الأربعاء , أبريل 24 2024

قوالب ومشاريع احترافية| 83 : 84| فيغاس برو Vegas pro

نواصل سلسلة عرض قوالب ومشاريع احترافية مبتكرة ببرنامج فيغاس برو Vegas pro، وتتضمن تصميم الرسوم في هيئة منظور وكيفية استيراد ملفات الفوتوشوب بصيغة psd داخل برنامج فيغاس، وغير ذلك.

قوالب ومشاريع احترافية

تصميم المنظور

درس 83| فيغاس برو Vegas pro

فكرة الدرس مبنية على أساس تصميم شكل باستخدام فلتر قطاعة الحلوى كمثال، وحفظ الملف، ثم استيراد الملف نفسه داخل المشروع مرة أخرى ووتعديله، فيؤدي ذلك لعمل شكل يشبه المنظور.

ولأن التراك السفلي يحوي نفس الملف، فإنه لا يستطيع إظهار التعديلات إلا عندما يتم إغلاق المستند ثم إعادة فتحه من جديد.

ويمكن عمل منظور متتابع عن طريق إزاحة المقطع الموجود بالتراك السفلي، كما يمكن عمل شفافية متدرجة للأشكال المتكررة.

وكذلك يمكن عمل تدوير متتابع، وتصميم العديد من الأفكار في تصميم الرسوم وتطبيق ذلك على مقاطع الصور وغيرها.

ولبدء العمل في تطبيق فكرة المشروع، ننشئ تراكا جديدا، وندرج مقطعا فارغا، ثم نضيف فلتر قطاعة الحلوي كوكيي قطر cookie cuter، ونضبط لون الإطارـ وسمك الإطار، وحجم الإطار، ونحفظ الملف ونسميه مثلا رقم 1.

ثم نستود الملف داخل المشروع نفسه، وندرجه في تراك سفلي، ونفتح إعدادات التراك بالنقر على زر موشن تراك، ونصغر حجمه، ثم نغلق المستند ونفتحه مرة أخرى، فيظهر تأثير المنظور.

أفكار متعددة:

ويمكن إجراء العديد من الأفكار بإضافة التعديلات على الفلتر وشكله وموضعه، فينتج أشكال متعددة للمنظور، ومن أمثلة ذلك:

نفتح إعدادات الفلتر ونعمل له تحريك أفقي، ونغلق المستند ونعيد فتحه ليظهر التعديل على التراك السفلي، ويمكن تغيير مركز المنظور بتحريكه من التراك موشن وينتج رؤى مختلفة لاتجاه النظر للمنظور.

نفتح إعدادات الفلتر، ونسجل تحريك للحجم، مع عمل تكرار رأسي للدائرة، ونصغر الحجم للصفر، ونحرك المؤشر ونكبر الحجم، وننسخ المفاتيح لعمل انعكاس للحركة.

ونغلق ونفتح، ونشغل فيظهر التأثير،ويمكن فتح الانتقالات وندرج انتقال الساعة على المقطع، ونعمل إزاحة للمقطع السفلي لعمل تتابع في الحركة، ثم نغلق ونفتح، فيظهر النمو المتتابع.

كما يمكن من اعدادات الفلتر أن نغير الشكل إلى مثلث أومربع، وتغيير قيم التكرار، كما يمكن أن نطبق المنظور على صورة، ونصغر حجمها ونعمل لها تحريك بنفس الخطوات التي أشرنا إليها.

كما يمكن تصميم أشكال من المنظور على صور ذات خلفية شفافة وعمل تحريك وتدوير

الاستيراد من الفوتوشوب Photoshop

درس 84| فيغاس برو Vegas pro

يسمح برنامج فيغاس برو Vegas pro باستيراد ملفات الفوتوشوب بصيغة psd وتوزيع طبقات الملف على تراكات برنامج فيغاس، ومن ثم إجراء تحريك لكل تراك على حدة وإضافة التأثيرات والانتقالات وغير ذلك.

ولكي تظهر الطبقات بشكل سليم داخل برنامج فيغاس يجب دمج أساليب الطبقات layer styles داخل كل طبقة لأن الفيغاس لا يتعرف على خصائص الأسلوب.

ويتم ذلك بالنقر على الطبقة بالزر الأيمن داخل برنامج فوتوشوب Photoshop ومن القائمة المختصرة نختار rasterize layer style، فيتم دمج الأساليب وتحويلها إلى رسوم نقطية داخل الطبقة.

كيفية إظهار الطبقات:

وفي برنامج فيغاس يتم سحب الملف على خط الزمن بالزر الأيمن لكي تظهر خيارات الادراج نختار منها توزيع الطبقات، فتظهر كل طبقة في تراك مستقل وبنفس الترتيب والموضع داخل الفوتوشوب.

وتظهر المقاطع لمجموعة واحدة مترابطة ، ولفك التجميع نحدد المقاطع ونحذف التجميع أو ننقر على حرف u من لوحة المفاتيح.

وعند إجراء تعديل على الملف داخل برنامج الفوتوشوب يظهر التعديل داخل برنامج فيجاس، لكن حفظ التعديلات يتطلب إغلاق الفيغاس ثم إعادة فتحه بعد التعديلات.

وهذه الميزة تتيح عمل تصميمات للفيديوهات بالتنسيق مع برنامج فوتوشوب Photoshop مما يساعد المصممين على تجهيز التصميمات بسهولة داخل الفوتوشوب.

ثم الاستفادة من الإمكانيات والمزايا المتوفرة فيه، بالإضافة لمزايا تحرير الفيديو وإجراء التحريك من خلال برنامج الفيغاس.

دورة المونتاج ببرنامج فيغاس برو Vegas pro | الجزء الأول

دورة المونتاج ببرنامج فيغاس برو Vegas pro | الجزء الثاني

دورة تصميم القوالب الدائرية ببرنامج فيغاس برو Vegas pro

تعليق واحد

  1. في الدرس 83 نقدم فكرة مبتكرة ببرنامج فيغاس برو Vegas pro، لتصميم الرسوم في هيئة منظور وتطبيق ذلك على الصور أو الفيديو، وفي الدرس التالي 84 نشرح كيفية استيراد ملفات الفوتوشوب بصيغة psdداخل برنامج فيغاس وتوزيع طبقات الملف على تراكات برنامج فيغاس، ومن ثم إجراء تحريك لكل تراك على حدة وإضافة التأثيرات والانتقالات وغير ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *