/////// ////
الجمعة , يونيو 23 2017

كيفية إنشاء ملف بي دي إف PDF بسهولة

ملف أو مستند بي دي إف PDF يستطيع حفظ البيانات النصية والصور والروابط مع التنسيق الذي تم إعداده بها، ولا يتطلب إرفاق الخطوط أو الصور مع الملف، وهو بذلك يحافظ على ميزة تنسيق الملفات دون تغيير.

وملفات البي دي إف PDF طورته شركة أدوبي Adobe عام 1993م وجعلت نوعه بصيغة PDF وهى اختصار لجملة Portable Document Format أي تنسيق المستندات المحمولة، أي أنه يحمل جميع العناصر الداخلة في تركيب الملف مثل: الخطوط والصور الرسوم، وهو بذلك يقدم حلولاً لعلاج مشكلة اختلال تنسيق الملفات عند فتحها من جهاز كمبيوتر لآخر نتيجة اختلاف الخطوط وغير ذلك.

ومن أشهر استخدامات البي دي إف، إنتاج الكتب الإلكترونية، وتصميم البروشور والخطابات ذات النمط الثابت للشركات والمؤسسات.

وقديماً كانت عملية إنتاج ملف بصيغة بي دي إف تتطلب برنامجاً متخصصاً في إنشاء هذه الصيغة PDF maker كبرنامج pdf Factory Pro، لكن حالياً يستطيع برنامج وورد word الشهير التابع لمجموعة أوفيس لشركة مايكروسوفت أن ينتج ملفات بي دي إف من داخل أدوات البرنامج، حيث يقوم المحرر أو المصمم بإعداد الملف داخل برنامج الوورد ثم تصدير الملف في صيغة PDF.

وفي هذا الدرس نقدم تطبيقاً عملياً على إنتاج وإنشاء ملف بصيغة بي دي إف من خلال برنامج وورد للنسخة العربية والنسخة الإنجليزية.

تابع أيضاً : اصنع بنفسك دليل تليفون خاص بك ببرنامج أكسيس access 2010

تعتبر الجداول هي المحور الأساسي في تكوين قاعدة البيانات لأنها تتضمّن كل البيانات أو المعلومات مثل قائمة الأسماء والعناوين وأرقام الهواتف والتواريخ وغير ذلك، وفي هذا التطبيق العملي في برنامج Access نشرح نموذج لتكوين قاعدة بيانات “دليل تليفونات” خطوة بخطوة.

ويبدأ العمل الصحيح بتخطيط قاعدة البيانات وتصميمها قبل بدء التنفيذ وهى عادة تتكون من عدة جداول ومن ثم تحديد العلاقات بين هذه الجداول حتى يخرج التصميم بشكل جيد، فيتم على سبيل المثال عمل جدول للأسماء وجدول للمنتجات …الخ.

والجدول الواحد يتكون من السجلات (الصفوف) والحقول (الأعمدة)، وكل حقل يمكن أن يحتوي على أنواع مختلفة من البيانات كالبيانات النصية أو بيانات رقمية أو تواريخ أو روابط.

 

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.