///////

كيف تكتب التقرير الصحفي؟ (2) الفرق بين الخبر والتقرير

هذا الدرس يعقد مقارنة بين الخبر الصحفي والتقرير الصحفي وأهم العناصر المميزة لكل منهما، حيث تتناول الدورة شرح كيفية كتابة التقرير الصحفي والتعرض لمكوناته وأشكاله وأنواعه، وعقد مقارنة بين الخبر الصحفي والتقرير الصحفي وأهم العناصر المميزة لكل منهما، مع ذكر أمثلة للتقارير الصحفية وكيف تكتب مع الإشارة للأشكال المختلفة التي يمكن عملها في الحدث الواحد.

banar_group

استعراض لمحتوى الدورة

هذه الدورة تتناول فنون التحرير الصحفي وأشكال الكتابة الصحفية مع التدريبات العملية على كيفية كتابة الخبر الصحفي والتقرير الصحفي بالإضافة للتحقيقات الصحفية والمقالات وغيرها من فنون الكتابة، الدورة من إنتاج موقع وقناة اسكتشات

وتتعرض لكيفية كتابة الخبر الصحفي من خلال الإجابة على أسئلة 5W+H والتي تعني ماذا What ومن Who ومتى When وأين Where ولماذا Why وكيف How، وشرح مكونات الخبر من عنوان ومقدمة وتفاصيل وخاتمة، مع المعايير التي ينبغي مراعاتها أثناء الصياغة.

وتتضمن الدورة عرض أمثلة ونماذج للأخبار وتطبيق مدى إجابة هذه الأخبار عن الأسئلة الستة ومدى مطابقتها للمعايير الإخبارية، كما تتضمن توضيح الأخطاء الشائعة في الصياغة سواء على مستوى اللغة أو على مستوى معايير الخبر.

وتتناول الدورة كذلك شرح كيفية كتابة التقرير الصحفي والتعرض لمكوناته وأشكاله وأنواعه، وعقد مقارنة بين الخبر الصحفي والتقرير الصحفي وأهم العناصر المميزة لكل منهما، مع ذكر أمثلة للتقارير الصحفية وكيف تكتب مع الإشارة للأشكال المختلفة التي يمكن عملها في الحدث الواحد.

ثم تتعرض لخطوات إنشاء صحيفة، والسياسة التحريرية للمؤسسة الصحفية حيث أن لكل مؤسسة إعلامية سياسة تحريرية خاصة بها، هذه السياسة هي واحدة من المتطلبات الأساسية لعملية التحرير الصحفي، ولكي يعمل الصحفي بشكل جيد فإنه يحتاج لمعرفة السياسة التحريرية للصحيفة وسمات الجمهور وأسلوب الصحيفة وإتاحة الحصول على المعلومات.

كما تتعرض للأسلوب الصحفي و كتاب الأسلوب للمؤسسة الإعلامية حيث أن لكل مؤسسة إعلامية “كتاب أسلوب” الذي يتضمن القواعد الأساسية للصياغة الصحافية الخاصة بالمؤسسة، وضبط المصطلحات وطريقة استخدامها، وعادة ما يتم مراجعة وتعديل كتاب الأسلوب كل فترة زمنية.

وتشرح الدورة أشكال وقوالب التغطية الصحفية، والتعرض للتحقيق الصحفي والحوار الصحفي والمقال الصحفي وتتناول صحافة الانترنت وغير ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.