/////// ////
الجمعة , أبريل 28 2017

دورة التفوق الدراسي (1) كيف تمتلك الحماس والتقدير الذاتي؟

الجزء الأول من دورة التفوق الدراسي ، ويتضمن كيفية امتلاك الحماس الذاتي والتقدير الذاتي الذي يحفز الطالب تلقائياً نحو التفوق، ودورة التفوق الدراسي هى حلقات عملية للطلاب والطالبات في المدارس والجامعات والمعاهد وتتضمن مهارات تفعيل الحماس الذاتي للتفوق، والتدريب على كيفية الاستخدام الأمثل للإمكانيات العقلية، وتجنب العوامل التي تسبب سرعة النسيان، والدورة من إنتاج موقع وقناة اسكتشات.

وتتميز هذه الدورة أنها تتناول بعمق العوامل الحقيقية في التفوق أو عدم التفوق، وتتناول الجانب النفسي والجانب العقلي، مستشهدة ببعض الدراسات والإحصاءات والقصص الداعمة لبرنامج التفوق.

والجزء الأول من الدورة يتناول ما يعرف بـ “الحماس الذاتي” وتناول الدوافع والمشاعر التي تحفز أو تحبط حماسة الطالب، وكيفية التغلب عليها والوصول إلى ما يعرف بالحماس الذاتي أي يقوم الطالب بتحفيز نفسه دون انتظار تحفيز الآخرين أو تثبيطهم.

وتشير الحلقات للعوامل التي تساعد على تحقيق الحماس الذاتي ومنها تحديد أهداف واضحة، طويلة الأجل وقصيرة الأجل، وتنميه الرغبة وتخيل تحقيق الحلم أو الهدف، وتنمية هذه الرغبة وتطويرها، والتأمل في السبل والوسائل التي تساعد على تحقيق الحلم، والعمل على تطوير المزايا الإيجابية التي يمتلكها الطالب، وتوفير بيئة مساعدة على التفوق من خلال حسن اختيار الأصدقاء، والثقة بالنفس وقدرتها على التحدي والوصول للحلم، مع تعزيز النفس ومكافأتها كلما أنجزت وحققت عملاً موفقاً.

ومن العوامل كذلك التي تحقق الحماس الذاتي الحصول على مهارات متخصصة تساعد على تحقيق التفوق مثل بعض الدورات التدريبية التي تساعد على امتلاك مهارات معينة، ومنها القدرة على حل المشكلات الشخصية بشكل ذاتي، فهذا يساعد على تذليل العقبات التي تؤثر سلباً على الحالة النفسية كما أنها تساعد أيضاً على ثقة الفرد بإمكانياته وقدرته على مغالبة العقبات، ويضاف إلى ذلك التدريب على امتلاك الصبر سواء على المشكلات أو الصبر عند القيام بمهام الحياة ومنها المذاكرة.

كما تتناول الحلقات كيفية استخدام العقل بطريقة صحيحة وتوظيف مكونات وأسرار العقل في سرعة التحصيل والمذاكرة بطريقة سليمة، وتتضمن كيفية التعامل مع الفص الأيسر والفص الأيمن من العقل، ومن ثم إدراج كيف يتم تخزين وتثبيت المعلومات في العقل البشري.

وتتعرض الحلقات لقواعد الاستذكار وتركيز الانتباه، وكيفية تجنب ما يشوش على نقاء استقبال المعلومة، وعلاج سرعة النسيان، وطرح أفكار لكيفية تنظيم الوقت بين المذاكرة والمراجعة وتحديد النسب المثالية بينهما.

كما تشير الحلقات للأوقات المثلي للحفظ وللفهم، وطرح بعض المواد الغذائية التي تنشط العقل، وكيف يمكن تجنب معوقات النجاح وعلاج السرحان، والملل، وصعوبة الفهم.

tafawok

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.