/////// ////
الأحد , يونيو 25 2017

قوالب ومشاريع احترافية| دروس 71 : 75| فيغاس برو Vegas pro

في هذه الدروس من دورة المونتاج الاحترافية ببرنامج فيغاس برو نتناول تطبيقات مقتدمة في عمل تأثير انعكاس المرايا mirror وقالب حائط الصور images wall وتصميم تكرار تلقائي لشريط إخباري، وعمل شعار شفاف متحرك في زاوية الفيديو، وتصميم قالب لشرائح متتالية طولية مائلة.

تأثير انعكاس المرايا mirror| درس 71| فيغاس برو Vegas pro

يمكن عمل تأثيرات الأرضية اللامعة التي تعكس مقاطع الفيديو، وذلك باستخدام نسخ التراك ثم إجراء عكس نسخة التراك، مع زيادة مقدر الشفافية للنسخة، فتبدو كالأرضية اللامعة، وفي هذا الدرس من فيغاس برو Vegas pro نتناول خطوات تنفيذ ذلك.
ننشئ تراك جديد كخلفية، وندرج مقطع لوني ليمثل الخلفية، ويمكن اختيار مسطح لوني أحادي أو متدرج، أو استبدال اللون بمقطع فيديو أو صورة فيما بعد، ثم ننشئ تراك جديد، وندرج عليه مسطح أحادي بلون أسود، ونقلل مستوى ظهوره، أي بزيادة قيمة الشفافية، ونضيف له قناع للجزء السفلي، ليمثل شكل الأرضية.
ننشئ تراك جديد، ليمثل المقطع المراد تنفيذ التأثير عليه، وندرج به مقطعا لونيا، ثم نفتح التراك موشن ونصغر حجم التراك، ونجعل العرض بقيمة 700، ونضبط موضع التراك في المكان المناسب على الشاشة، ويمكن إضافة إطار له، ونجعله مثلاً باللون الأبيض، بدون زغللة.

ننسخ التراك بنفس اعداداته بالنقر عليه بالزر الأيمن ومن القائمة نختار الأمر Duplicate، ونفتح تراك النسخة ونعمل لها انعكاس رأسي، من خلال فتح التراك موشن، والنقر بالزر الأيمن على إطار المقطع، ثم اختيار الانعكاس الرأسي، ثم نحرك الموضع لأسفل، ونقلل مستوى ظهورها، يمثل شكل الانعكاس على الأرضية اللامعة.
ننشئ تراك إضافي، ونضع داخله التراكين ، ثم نحول التراك إلى ثلاثي الابعاد، ومن ثم يمكن عمل تدوير له، وتحريك موضعه لإضفاء البيئة ثلاثية الأبعاد عليه.

وبذلك يصبح القالب جاهزاً، ونستطيع استبدال المقاطع اللونية بمقاطع فيديو أو مقاطع صور، كما يمكن إضافة تأثيرات أخرى مع تأثير المرايا، كتأثير التموج أو الزغللة الرأسية وغيرها.

قالب حائط الصور images wall| درس 72| فيغاس برو Vegas pro

نستعرض في هذا التطبيق طريقة تصميم حائط من الصور المتنامية والمتتابعة مع تحريك بالكاميرا على الوحدات المكونة للحائط، والتصميم من النوع المسطح flat غير ثلاثي الأبعاد، وفكرته بسيطة لكنها تقدم أفكاراً متعددة في تصميم لوحات وقوالب فنية متحركة باستخدام برنامج فيجاس برو.

وفي هذا النموذج نضيف صورة خلفية لحائط التصميم، ويراعي أن تكون جودة الصورة عالية حتى لا يحدث بكسلة أو تشويه عند تقريب الكاميرا على وحدات صغيرة من لأجزاء من الصورة، ونضبط عرض الصورة على كل كادر الشاشة بشكل مبدئي لتنفيذ مكونات التصميم.

ندرج الصور المطلوب إضافتها على اللوحة،  ويراعى إدراج كل صورة على تراك مستقل، ومن التراك موشن لكل صورة نضبط الحجم والموضع المناسب على اللوحة.

المرحلة التالية وهى إضافة انتقالات لبداية ظهور الصور مع زيادة مدة الانتقالات، والموحلة التالية هى توزيع مقاطع الصور على خط الزمن بشكل متدرج ومتتابع.

المرحلة الأخيرة وهى مرحلة الكاميرا، وبرنامج فيغاس لا يتوفر فيه أداة كاميرا، لكنه يوفر بعض خصائص الكاميرا داخل التراكات خاصة عمليات التقريب والتبعيد والتدوير والتحريك، ولعمل ذلك ننشئ تراك إضافي وندخل فيه كافة التراكات ليقوم تراك التجميع بوظيفة الكاميرا، ونفتح التراك موشن الخاص بالمجموعة ونستعمله ككاميرا تتحرك على الحائط ونضبط الحجم والموضع المناسب، من تقريب زووم على صورة طفل حتي يتم اكتمال ظهور الصورة ويليها الشكل البيضاوي، ثم تنتقل الكاميرا لصورة الطفل التالي، وهكذا.

تكرار تلقائي لشريط إخباري| درس 73| فيغاس برو Vegas pro

يمكن عمل وحدة نصية لشريط إخباري وإجراء تكرار تلقائي متصل وبدون فراغ مع التحكم في توقيت إظهار وإخفاء الشريط، وهذا الدرس من دورة المونتاج الاحترافية للفيغاس برو Vegas pro يقدم فكرة رياضية لعملية التكرار بشكل مستمر.

شعار شفاف متحرك في زاوية الفيديو| درس 74| فيغاس برو Vegas pro

نقدم في هذا الدرس من دورة فيجاس برو للمونتاج Vegas pro تطبيقاً متقدماً لعمل شعار logo في إحدى زوايا الشاشة أو الفيديو ، والشعار عبارة عن تصميم شفاف ومتحرك باستمرار على طول الفيديو.

وتقوم فكرة عمل المشروع على تصميم مشروع للوجو وإجراء التحريك ثلاثي الأبعاد وإضافة بعض الأشكال المركبة بألوان متحركة، ثم نقوم بحفظ المشروع دون تصدير الفيديو، ثم نفتح مشروعا جديدا ونضع الفيديوهات والصور المطلوبة للمشروع ثم ننشئ تراكا جديدا في أعلى التراكات، ومن ثم إضافة ملف مشروع اللوجو وتمديد المقطع ليستمر التكرار.

 

شرائح متتالية طولية مائلة| درس 75| فيغاس برو Vegas pro

يشرح هذا الدرس من دورة فيغاس برو Vegas pro كيفية تصميم قالب مكون من شرائح متتالية في شكل طولي مائل لاستعراض الصور أو الفيديو، ويتطلب هذا التصميم تقسيم خط الزمن إلى وحدات زمنية عن طريق الاستعانة بوضع علامات، كما يتطلب إظهار شبكة الخطوط الارشادية في شاشة المعاينة لضبط المسافات والحركة.

وتقوم فكرة هذا الدرس على تصميم مقطع واحد وضبط حركته والفلتر الخاص به، ومن ثم إنشاء تراكات جديدة وعليها مقاطع جديدة، ثم نسخ تنسيق المقطع الأول ولصقه على بقية المقاطع ، وعمل تتابع زمني للمقاطع، ويتميز هذا التصميم بإمكانية عمل عدد لا محدود من الصور أو الفيديو.

 

دورة المونتاج ببرنامج فيغاس برو Vegas pro | الجزء الأول

الجديد في برنامج فيغاس برو Vegas pro 14

دورة المونتاج ببرنامج فيغاس برو Vegas pro | الجزء الثاني

دورة تصميم القوالب الدائرية ببرنامج فيغاس برو Vegas pro

دليل برنامج فيغاس برو Vegas pro

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.