/////// ////
الخميس , يوليو 27 2017

سبحان الله .. شاهد عجائب المخلوقات

تتجلى قدرة الله في مخلوقاته وفيما أودعه فيها من أعضاء ومكونات تساعدها على العيش ومقاومة المخاطر، وإن الذي يتدبر ويتأمل في مخلوقات الله سيندهش من عجائب هذه المخلوقات، وفي السطور التالية نتوقف عند عجائب خلق الله للإبل والنحل والعنكبوت والكائنات المضيئة ورحلات السلمون والفراشات وقدرات طائر اليعسوب.

الإبل … سفينة الصحراء

الإبل أو الجمل حيوان سريع الانقياد، اشتهر بسفينة الصحراء لقدرته على الغوص والإبحار في أعماق الصحراء دون أن يهلك، فالجمل لديه قدرة عجيبة متلائمة مع حياة الصحراء.

الجمل له أذن صغيرة غزيرة بالشعر لمقاومة الرمال، ولع عين برموش طويلة للوقاية من الرمال المتطايرة، وله أرجل بخف إسفنجي لين ليستطيع المشي على الرمال الناعمة، وله سنام داخلها دهون تتحول إلى طاقة في حالة عدم وجود طعام.

وللجمل قدرة على تحمل العطش، وبول وبراز الجمل مركز ويستخدم لإيقاد النيران،

وأنف الجمل مجعدة لديها القدرة على تكثيف بخار الماء الخارج مع هواء الزفير، وبذلك يستعيد الماء الموجود في الهواء الذي يتنفسه.

والجمل لديه القدرة على تحمل شدة درجات الحرارة أثناء النهار، ولا يعرق إلا عند درجات حرارة عالية، وحين يأتي الليل يفقد جسمه هذه الحرارة، فيستخدم الانسان هذه الحرارة في التدفئة.

الجمل له القدرة على شرب ماء البحر، ويشرب بغزارة حوالي 18 لتر ماء إذا عطش، ويحتفظ بالبول طالما أنه في حاجة إلى الماء، ولا يصيبه ضرر من ذلك.

مهندس التصاميم .. العنكبوت

العنكبوت هو حيوان وليس حشرة، له ثمانية أرجل وأربعة أزواج من العيون، وخيوطه من أقوى الألياف الطبيعية، رغم أنها أصغر من شعرة الإنسان بـ 400 مرة، وهى خيوط لينة وقابلة للتمطيط دون أن تتمزق، وقدرتها على تحمل الضغط أقوى من الفولاذ.

الكائنات المضيئة

الحشرات المضيئة هي حشرات تصدر ضوءً بدون كهرباء، ينتج هذا الضوء من مواد كيماوية داخل جسمها، وهذه الميزة موجودة عادة في الحشرات التي تطير ليلاً، وأكثر الأضواء إثارة وإبداعاً هي إضاءة حشرات اليراعات الماليزية، حيث تقف بالمئات على شجرة واحدة بين المستنقعات وتصدر الضوء في وقت واحد، فتضاء الشجرة بالكامل في شكل وميض يمكن رؤيته على بعد مئات الأمتار.

رحلة السلمون المدهشة

سمك السلمون اسم لعدة أصناف من السمك، ومعظمه يعيش في المياه المالحة، أو يهاجر بين الأنهار والبحار، وجسم السلمون به زيوت اوميجا 3 التي تعالج الكثير من الأمراض.

ومن عجائب السلمون أنها تضع بيضها في الماء العذب، لكنها تقضي عمرها في البحر ثم تعود إلى الأنهار للتكاثر فقط.

معجزة النحل

النحل ينتج العسل والشمع ويلقح الأزهار، ولها نحو 20.000 نوع، ولعسل النحل فوائد مغذية للإنسان.

ومن عجائب النحل “ظاهرة السكر”، فبعض النحل يتناول أثناء رحلاته بعض المواد المخدرة الناتجة عن تخمر بعض الثمار فتصبح “سكرى” مثل البشر، وتصبح سيئة السمعة، فيقوم باقي النحل بمنعها من دخول الخلايا، وتنظم حراسة ودوريات لمراقبة النحل السكران وتطهير الخلية منهم، وإذا عاودت تعاطي المخدرات يقوم “الحراس” بكسر أرجلها، أما عندما تفيق من سكرتها يسمح لها بالدخول.

رحلة الفراشات المدهشة

الفراشة هي حشرة جميلة لها أنواع وأشكال وألوان، تظهر متألقة، فمنها ذات النقش البرتقالي رائع، ومنها الكبيرة البيضاء، ومنها ذات الشعر المخطط الأرجواني، ولون أجنحتها كألوان قوس قزح.

وفراشة مورفو هي من أكبر الفراشات في العالم، وأجنحتها تصدر ومضات مضيئة، وفراشة أبوللو، تطير بوميض من زهرة إلي أخرى، وفراشة الأميرة الحمراء من أكثر الفراشات ألواناً، وهي فراشة سريعة وقوية، تقطع مساحات شاسعة عند هجرتها، وهناك فراشات تنشط نهارا خاصة في الربيع حيث تتنقل وتمتص رحيق الورود، ومنها من ينشط ليلا، ولها مناظر جميلة.

 اليعسوب الطائر المثالي

اليعسوب هو أسرع الحشرات في العالم، أجنحته الخلفية أكبر من الأمامية، وله عيون كبيرة متعددة الأوجه، وزوجين من الأجنحة الشفافة القوية، وجسم ممدود، وستة أرجل، وهو من الحشرات المفترسة، إلا أنه عرضة للافتراس من قبل الطيور والسحالي والضفادع والعناكب والأسماك والحشرات المائية، وحشرات اليعسوب الكبيرة الأخرى.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.