///////

ألعاب سمر وذكاء (1)

مجموعة من ألعاب السمر والذكاء، تشمل ألعاب حركية للمنافسة بين الأفراد والمجموعات، وألعاب تخاطب ملكة الذكاء والتفكير وسرعة الوصول إلى الحلول.

(1) لعبة سمك :

يشارك فى هذه اللعبة مجموعة من المتسابقين ، وفيها يقوم “مدير اللعبة” بسرد حكاية يتكرر فيها لفظ “سمك” ، وعلى المتسابقين أن يضربوا بأيديهم على الأرض كلما سمعوا كلمة “سمك” ، ومن يخطئ يخرج من اللعب حتى يتم تصفية المتسابقين لمعرفة الفائز فى النهاية .
مثال لحكاية : رحت سوق السمك أشترى 2 كيلو سمك واحد مشوي والتاني سمك مقلي ، لقيت الناس فى السوق بتنادى سمك ، يا سمك ، يا سردين ، رحت لواحد بتاع سمك وسألته : بكام كيلو السمك؟ ، قالى : عندك سمك بـ 7 جنيه وسمك بـ 8 جنيه  وبـ 9 جنيه … الخ

(2) لعبة المصارعة :

وفيها يتسابق لاعبان ضد بعضهما ، يقف كل منهما على قدم واحدة واليدين خلف الظهر ، والمطلوب من كل لاعب أن يواجه منافسه بالكتف فقط محاولاً إيقاعه على الأرض (أو إخراجه خارج حدود مساحة اللعب)

(3) نقار الديوك :

وفيها يتسابق ثلاثة من المتنافسين ، كل منهم يعلق منديل طويل من قفاه مدلى على ظهره ، ويحاول كل لاعب خطف منديل منافسه بفمه! ، ومن يسقط منديله يخرج من اللعب (توضع اليدين خلف الظهر)

4- تكرار بلا خطأ :

كرر الجملة التالية بدون تلعثم :
((كركشندى دبح كبشه وطبخ على كرش كبشه كشك ، يا محلى كشك كرش كبش كركشندى ))

5- أرانب وأراميط :

فريقان يقفان أمام بعضهما ، الفريق الأول يمسى أرانب والفريق الثانى يسمى أراميط ، وإذا صاح الحكم بكلمة أرانب ، ينطلق فريق أرانب نحو فريق أراميط محاولا لمس أى فرد منهم لإخراجه من اللعب ، فى الوقت الذى يفر فيه فريق أراميط بعيدا الى أن يصل لخط النهاية ، وإذا صاح الحكم بكلمة أراميط يحدث العكس .

ويستمر اللعب حتى يتم إخراج كافة أعضاء أحد الفريقين.

6- ملعقة وكرة بالفم :

يتنافس في اللعبة فريقان ، والفريق الواحد مكون من اثنين فى فم كل منهما ملعقة ، وأمام كل فريق طبق (أو وعاء) به عدد من كرات التنس (أو قطع حلوى) ،  يقوم المتسابق الأول بالتقاط كرة بالمعلقة (بدون استخدام اليدين) من الوعاء ، ثم يتحرك نحو زميله ويضعها في ملعقته ، ثم يتحرك اللاعب الثاني ويضع الكرة في وعاء آخر ، والفريق الفائز من ينقل أكثر .

7- ترجم:

لوحة أو ورقة مكتوب عليها هذه الجملة الشعرية

الم الم الم الم بدوائه    ان ان ان ان بدوائه

والمطلوب من المتسابقين أن يضعوا الهمزات والتشكيل ليصبح هذا البيت مفهوما .

8- ألعاب الشاطئ :

فريقان داخل البحر ، يمسك أحد الفريقين بالكرة ويتقاذفها فيما بينه محاولا الخروج بها نحو الشاطئ بينما يحاول الفريق الثانى خطفها ليخرج هو بها نحو الشاطئ والفائز من يستطيع الخروج .

9- حاول تفكر :

ثلاث أوانى سعة الأول 10 لتر والثانى 7 لتر والثالث 3 لتر – الأول مملوء بالماء ونرغب فى تقسيم حجم الماء إلى نصفين 5 لتر و5 لتر باستخدام الأوانى
الثلاثة – كيف ذلك ؟              10 لتر              7 لتر        3 لتر

تابع أيضاً :

ألعاب سمر وذكاء (1)

ألعاب سمر وذكاء (2)

ألعاب سمر وذكاء (3)

اختبر ذكاءك … ألعاب ومسابقات للأذكياء

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.