الأربعاء , نوفمبر 22 2017

ملخص فقه الصيام | من كتاب فقه الصيام للدكتور يوسف القرضاوي

هذه مادة مختصرة من كتاب فقه الصيام للدكتور يوسف القرضاوي، والتي تميزت ببساطة الفقه وتيسيره، واستيعاب أغلب ما يتعلق بالصيام في كلمات جامعة، وموجزة.

وتتضمن المادة العناوين والروابط التالية:

وجوب صيام رمضان وثبوت الهلال فلكياً

هذه المادة المختصرة من كتاب فقه الصيام للدكتور يوسف القرضاوي تتناول معنى الصيام وحكم الصوم، ووجوب صيام شهر رمضان، وعلى من يجب، وطرق إثبات دخول وخروج شهر رمضان، وما يتعلق بطريقة إثبات الهلال بالحساب الفلكي.

أصحاب الأعذار من الصيام| المسافر والمريض والشيخ الكبير

هذه المادة المختصرة من كتاب فقه الصيام للدكتور يوسف القرضاوي تتناول أصحاب أصحاب الأعذار، وماهية هذه الأعذار التي تبيح لهم الفطر في رمضان، مع بيان كيفية تعويض ذلك، وأصحاب الأعذار على رأسهم المسافر والمريض، كما يتضمن الشيخ الكبير والمرأة العجوز، والمرأة الحامل أو المرضعة، وكذلك من خاف الهلاك من شدة الجوع أو العطش.

مقومات الصيام وما يفطر وما لا يفطر

هذه المادة المختصرة من كتاب فقه الصيام للدكتور يوسف القرضاوي تتناول مقومات الصيام الأساسية والتي تضمن صحة الصيام، مع بيان ما يفطر الصائم وما لا يفطره، متضمناً نقداً فقهياً للتوسعة الزائدة للفقهاء في أمر المفطرات والتي تناقض روح الإسلام ومقاصده، مع التعرض لبعض المسائل كالمعاصي وتأثيرها على الصيام، ومن أكل أو شرب ناسيًا أو مكرهًا.

كيفية اغتنام رمضان وما يستحب من أعمال

هذه المادة المختصرة من كتاب فقه الصيام للدكتور يوسف القرضاوي تتناول الأعمال التي ينبغي للمسلم أن يقوم بها في شهر رمضان، وكيفية اغتنام أوقات هذا الشهر الفضيل، في الذكر والطاعة والجود والدعاء، وفي إحياء ليالي رمضان بالقيام والتراويح والتهجد، مع التنزه عن اللغو والرفث والجهل والسبِّ.

العشر الأواخر من رمضان وليلة القدر

هذه المادة المختصرة من كتاب فقه الصيام للدكتور يوسف القرضاوي تتناول ما يتعلق بليالي العشر الأواخر من شهر رمضان وإحياء هذه الليالي التماساً لليلة القدر.

صيام التطوع

هذه المادة المختصرة من كتاب فقه الصيام للدكتور يوسف القرضاوي تتناول صيام التطوع والتي تشمل صيام ستة من شوال، وصيام تسع ذي الحجة ويوم عرفة، وصيام عاشوراء وتاسوعاء، والإكثار من الصوم في شعبان، والصيام في الأشهر الحرم، وصيام ثلاثة أيام من كل شهر، وصيام الاثنين والخميس، وصيام يوم وإفطار يوم، مع التعرض لأشكال الصيام المكروه.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.