/////// ////
الإثنين , مايو 29 2017

تصميمات ورسوم عن مكافحة التدخين

هذه مجموعة من الصور والتصميمات والرسوم والكاريكاتير التي تعبر عن مكافحة التدخين والإقلاع عن تعاطيه، واختلفت نظرات الناس قديماً نحو التدخين، من حيث كونه مقدس أم فاحش، راقي أم مبتذل، دواء عام أم خطر على الصحة، أما في الوقت المعاصر، برز التدخين باعتباره ممارسة سلبية بشكل حاسم، وأثبتت الدراسات الطبية أن التدخين يسبب العديد من الأمراض مثل: سرطان الرئة، والنوبات القلبية، وقد يؤدي لعيوب خلقية، مما دفع الدول والمنظمات الدولية لفرض ضرائب عالية على منتجات التبغ، وتنظيم حملات سنوية ضد التدخين.

smok (28) smok (1) smok (2) smok (3) smok (4) smok (5) smok (6) smok (7) smok (8) smok (9) smok (10) smok (11) smok (12) smok (13)

smok (14) smok (15) smok (16) smok (17) smok (18) smok (19) smok (20) smok (21) smok (22) smok (23) smok (24) smok (25) smok (26) smok (27)

 

روابط ذات صلة

 

والتدخين هو استنشاق دخان مادة مخدرة محروقة ، مثل النيكوتين ، وتعد السجائر هي أكثر الوسائل شيوعًا للتدخين في الوقت المعاصر، والتدخين من العادات القديمة التي تعود إلى آلاف السنين ، إلا أن تدخين التبغ ، انتشر مع اكتشاف القارة الأمريكية.

من أقوال الأطباء في التدخين

** التدخين يسبب تقلص الأوعية الدموية في الأطراف.  (الدكتور الألماني هربرت ويلسن)

** إن للتدخين اليد الطولى في إحداث قروح المعدة فهو يؤثر في غدد المعدة تأثيراً بليغاً ويزيد إفرازها للعصارة التي تحتوي على حامض ( الهيدروكلوريك ) وهذه الزيادة لا تدعو إلى تقرح المعدة فقط بل تمنع شفاءها في حالة حدوثها . ((د. سيربار كلي – جراح بريطاني شهير)

** لقد مضى على معالجتي للسرطان 25 عاماً فلم يأتني مصاباً بسرطان الحنجرة إلا مدخن . (د. كنعان الجابي)

** إن تدخين السجائر في العصر الحديث يسبب من الوفيات ما كانت تسببه أشد الأوبئة خطراً في العصور السابقة .( تقرير الكلية الملكية للأطباء بلندن)

الحكم الشرعي للتدخين وشرب السجائر

* كان الفقهاء في الماضي مختلفون في حكم التدخين فقال بعضهم بإباحة الدخان وقال بعضهم بالكراهيته وقال آخرون بحرمته ، لكنهم أجمعوا على حرمته بعدما اتضح يقيناً أوجه الضرر منه.

أدلة تحريم التدخين والسجائر

  • قال تعالى : “ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة”
    والدخان إهلاك للصحة
  • وقال تعالى : “ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما”
    والدخان يؤدى إلى قتل النفس
  • وقال تعالى : “ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث”
    والدخان خبيث لضرره على الجسم وانبعاث الرائحة الكريهة من الفم
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “لا ضرر ولا ضرار”
    والدخان ضرر وضرار
  • ونهى النبى صلى الله عليه وسلم عن كل مسكر ومفتر
    والدخان مفتر للجسم مخدر للعقل
  • يقول العلامة الدكتور يوسف القرضاوي : “وما دام قد ثبت أن الدخان يضر بمتناوله فهو حرام وخاصة إذا قرر ذلك طبيب مختص “.
  • ويقول سماحة الشيخ بن باز رحمه الله : “والدخان لا يجوز شربه ولا بيعه ولا التجارة فيه كالخمر ، والواجب على من يشربه أو يتجر فيه البدار بالتوبة والإنابة إلى الله سبحانه وتعالى والندم على ما مضى والعزم على أن لا يعود إلى ذلك “.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.