الخميس , مارس 28 2024

فن الرسم وأنواع الخامات

الرسم عبارة عن مجموعة من الخطوط والنقاط المرتبة بطريقة معينة للتعبير عن فكرة بطريقة فنية، وللرسم مبادئ وعناصر وأساسيات ينبغي مراعاتها، ونتناول فيما يلي فن الرسم وأنواع الخامات .

قد يهمك متابعة هذه الموضوعات:

أهم مبادئ الرسم:

  • البدء برسم الهيكل الخارجي للشكل أولا.
  • مراعاة المسافات بين الأشكال
  • العمق : كلما كان الشكل أقرب كان حجمه أكبر ولونه أغمق
  • مراعاة الاتجاه الصحيح للظل والضوء.

 

أنواع خامات الرسم

يتميز الرسم بأنه لا يحتاج لأدوات كثيرة ، وأن أدواته ذات تكاليف بسيطة ، ومن هذه الخامات:

 

القلم الرصاص

انتشر استخدام القلم الرصاص لفترة طويلة قبل البدء بالتلوين بالألوان المائية، ويمتاز بتنوع درجاته من الرمادي حتى يقترب من الأسود، وتتعد أنواع قلم الرصاص ، وعددها عشرون نوعاَ وهي:

F – H – H1 – H2 – H3 – H4 – H5 – H6 – H7 – H8 – H9

HB – B – B1 – B2 – B3 – B4 – B5 – B6 – B7 – B8 – B9

ويشير الحرف H إلى درجة الصلابة (خط رمادي)، والحرف B إلى درجة الليونة (خط أسود).

 

الفحم

تعتبر خامة الفحم من وسائل الرسم المثالية ، وتتوفر في صور متعددة ما بين الخشن والناعم والصلب والأقل صلابة، وهى نوعان فحم نباتي  وفحم صناعي.

 

أقلام الخط العربي

هي خامة شبيهة بالفحم تم معالجتها ببعض الأصباغ والصمغ، وتصنع على هيئة متفاوتة السمك.

 

الرسم بألوان الباستيل

أقلام الباستيل هي ما بين خامات الطباشير والخامات الزيتية، فهى خامة أكثر نعومة، وتتميز بالنقاء وشدة النصوع،

 

رسوم الألوان المائية

تتميز هذه التقنية بسرعة جفاف اللون، حيث تستخدم بإضافة الماء مما يجعل الألوان تحتفظ بشفافيتها ونضارتها، فالماء هنا يقوم بمهمة تخفيف درجة الألوان، ومع استخدام الفرشاة تتاح للفنان إمكانيات هائلة من التعبير. والفنان يبدأ الرسم بالألوان الفاتحة ومنها ينتقل إلى الألوان الأكثر دكانة، ويتطلب نوعية خاصة من الورق يناسب الألوان المائية.

 

الليثوجراف

هي خامة تشبه الرسم على الورق ، يتم تحضيرها للحصول على سطح ناعم حيث يقوم الفنان بمعالجة قطعة الليثوجراف بمحلول الصمغ العربي وبعض حمض النتريك، ويتم تنفيذ الأداء الليثوجرافى على الحجر والألواح المعدنية.

 

الأكريليك

شبيهة بالألوان المائية في أنها تذاب في الماء، وتشبه الألوان الزيتية في ثباتها بعد الجفاف وتصبح أكثر لمعاناً من ألوان الجواش.

 

الرسم ببرامج الكمبيوتر

تعددت برامج الرسم المتخصصة التي توفر أدوات رسم الخطوط والمنحنيات والأشكال بالإضافة لأدوات التلوين ومزج الألوان والتحكم في الإضاءة والظلال ، مع ميزة إمكانية تعديل كل هذه الإعدادات في أي وقت.

وتوفر أدوات الكمبيوتر طريقتان للرسم ، الرسم النقطي والرسم المتجه ، كما وفرت التقنيات الحديثة لوحات وأقلام إلكترونية أحدثت تطوراً هائلاً في فن الرسم عامة والرسوم المتحركة خاصة.

** تابع دورة الرسوم المتحركة ببرنامج موهو moho (أنمي استديو سابقا anime studio )

 

الرسم على الماء (فن الإيبرو)

فن الرسم على الماء من الثقافة الفنية التركية والذي يتم استخدام مواد سائلة ذات كثافة معينة للرسم فوقها وانواع معينة من الورق لطباعة الرسوم عليها

 

 

روابط ذات صلة:

7 تعليقات

  1. اشكركم على مجهودكم… حقيقة افدتمونا بالكثير من المور التي تتعلق بفن الرسم و التلوين و… انا عاشقة لهذا الفن ولكن للاسف لم تسمح لي ظروف في التقدم فيه، فاخذت مسارا اخر في الحياة… الرسم بالحجارة اكثر فن جلب انتباهي، وتاثرت به عميقا لدرجة اني حزت لتلك الاسرة التي حملت اغراضها و هاجرت الوطن… بالتوفيق. سلام

  2. الله الله

  3. شكرا علي مجهودكم

  4. ىىىىىى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *