/////// ////
الإثنين , مارس 27 2017

عالم المراهقة | اكتشف نفسك وأحسن التعامل معها

اكتشف نفسك وأحسن التعامل معها، هي سلسلة حلقات عن سمات وخصائص المراهقة، والجوانب المميزة لهذه المرحلة من عمر الإنسان وكيفية التعامل مع هذه السمات وتوظيفها التوظيف الأمثل النافع، وتجنب مساوئها.

وتتناول الحلقات سمات وخصائص الجانب الجسمي والجانب الجنسي والجانب العقلي والجانب الانفعالي والجانب الاجتماعي والجانب الديني والأخلاقي.

وتوضح كيفية التعامل مع مظاهر النمو الجسمي ومنها ازدياد الطول والوزن، والبلوغ الجنسي وأثره على تغيير الصوت ونمو الشعر والإفرازات الجنسية، وما يترتب على النمو الجسمي من ارتباك نسبي للحركة وضعف التوافق العصبي الحركي، وكيفية التعامل مع زيادة الطاقة البدنية من جهة وزيادة الخمول والكسل من جهة أخرى، مع إشارة لزيادة الشهية للطعام، وعدد من الظواهر الأخرى كالحيوية وحب الإقدام والمغامرة وظهور المواهب الحركية.

كما تتناول الحلقات مظاهر النمو الجنسي ونمو الشعور بالميل والدافع الجنسي، والتأثر بالمفاتن والمثيرات، والاحتلام ونزول المني، مع الإشارة لأبرز المظاهر الخاطئة التي يقع فيها بعض المراهقين من مشاهدة الأفلام والمواقع الجنسية وتتبع العورات والصور الخليعة، وإقامة علاقات غير منضبطة بين البنين والبنات، والتورط في علاقات غير مشروعة.

وتتعرض الحلقات للنمو العقلي وما يصاحبه من ازدياد الذكاء وسرعة التحصيل، وبدء تكوين القيم والقناعات، ونمو التفكير الإبداعي والتحليلي الناقد، وأحياناً الميل للجدل وتصيد الأخطاء، وكذلك ظهور الميول العقلية الجديدة مثل كتابة القصة أو المقال أو الشعر، والولع بقصص البطولة سواء الحقيقية أوالخيالية، والاهتمام بمطالعة كل ما هو جديد كالاكتشافات والاختراعات.

وتشرح الحلقات مظاهر النمو الانفعالي من رغبة في إثبات الذات بالتقليد أو المخالفة للمألوف، والاهتمام بمسائل الجنس، وأحلام اليقظة، وكذلك مظاهر سرعة الثورة والغضب والانفعالات الشديدة من جهة، وظهور العلاقات العاطفية والميل الجنسي من جهة أخرى، مع الإشارة كذلك لمظاهر نقص الثقة بالنفس والخجل، وسرعة الملل، والرغبة في التفرد والانعزال.

وتتناول الحلقات مظاهر النمو الاجتماعي واتساع دائرة الاتصالات والأصدقاء (واتخاذ الشلة)، وبدء تكوين القيم والاتجاهات، وبروز الملكات القيادية، وبروز الحاجة إلى الانتماء، والرغبة في الاستقلال عن الأهل.

وفي النمو الديني والأخلاقي تتعرض لبعض مظاهره كالقابلية للالتزام الديني والإقبال على الطاعات والاتجاه إلى الله تعالى من جهة، والشك المرحلي الناتج عن إقحام العقل في أمور الغيب والعقيدة.

يذكر أن المراهق في مجمله يحتاج إلى ما يعرف بالحاجات الأساسية ويمكن عنونتها في الحاجات الفسيولوجية (الطعام والشراب والاشباع الجنسي)، والحاجة إلى الأمن، والحاجة إلى الحب، والحاجة إلى التقدير ، والحاجة إلى المعرفة والفهم، والحاجة إلى النجاح والرغبة فى التفوق والابتكار، والحاجة إلى الانتماء، والحاجة إلى الاستثارة، والحاجة إلى الحرية، وكذلك الحاجة إلى الضبط .

 

الحلقة الأولى : النمو الجسمي عند المراهقين وكيفية التعامل

سمات وخصائص المراهقة (1) النمو الجسمي

الحلقة الثانية : النمو الجنسي عند المراهقين وكيفية التعامل

سمات وخصائص المراهقة (2) النمو الجنسي

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.