/////// ////
الإثنين , مارس 27 2017

فنون الإذاعة والتليفزيون

نتناول في هذه السلسلة عرض المهارات والفنون المتعلقة بعمل الإذاعة والتليفزيون والفضائيات والانترنت ، وتشمل الكتابة والسيناريو والتصوير الفوتوغرافي والتليفزيوني والتصميم والهندسة الصوتية والمذيعين والممثلين ومهارات الإدارة والتسويق وغير ذلك.

موقع اسكتشات

محطات تاريخية عن الإذاعة والتليفزيون

يتناول عرض المحطات البارزة في تاريخ ظهور الإذاعة والتليفزيون ومتى بدأت الإذاعة المسموعة ومتى بدأ التليفزيون ومتى بدأ البث الفضائي ، ويتعرض لمستويات التخطيط الإذاعي .

متطلبات ومهارات الإنتاج التليفزيوني

الإنتاج التليفزيوني له مهام متعددة ومهارات مختلفة ينبغي توفرها لإتمام مشروع البرنامج التليفزيوني ، فهو يمر بمراحل متتالية للإنتاج مع وجود فريق من الإداريين والفنيين المتخصصين في الكتابة والسيناريو والتصوير الفوتوغرافي والتليفزيوني والتصميم والهندسة والمذيعين والممثلين وحتى التسويق والتقييم.

أشكال البرامج التليفزيونية

تتعدد قوالب وأشكال البرامج التليفزيونية ولكل قالب مواصفات ومتطلبات وتتضمن القوالب أشكال الحديث المباشر ، والمقابلة التليفزيونية ، والمناظرة ، والندوة ، والبرامج الجماهيرية (توك شو) ، والمجلة ، والفيلم التسجيلي أو الوثائقي ، وبرامج المسابقات ، والبرامج الإخبارية من نشرة وموجز وتغطية وتعليق وتقرير، بالإضافة للبرامج الدرامية والغنائية والاستعراضية ، وبرامج الموسيقى ، وكذلك البرامج الإعلانية وفقرات الربط ، وتنويهات البرامج

أنواع اللقطات وزوايا التصوير التليفزيوني

يقصد باللقطة shot الصورة التي تظهر على الشاشة عند تشغيل الكاميرا ، ولها أشكال عديدة تختلف حسب حجم اللقطة وحسب المسافة بين الكاميرا والمشهد كما تختلف أيضاً حسب زاوية التصوير ، وكذلك حسب طريقة واتجاه حركة الكاميرا ، ولكل لقطة مسمى ووصف متعارف عليه بين المخرج وفريق التصوير مما يسهل لغة التواصل والتوجيه.

كيفية الكتابة للإذاعة والتليفزيون

الكتابة لوسائل الإعلام المسموعة والمرئية لها سمات خاصة بها لأنها ترتبط بالصوت والصورة ، وينبغي أن تتسم هذه الكتابة بهذه الخصائص حتى تكون جيدة ومؤثرة.

لغة الأخبار في الراديو والتليفزيون

تخضع الأخبار في الراديو والتليفزيون لنفس قواعد كتابة الخبر الصحفي ، إلا أنها تتميز بإضافة عنصر الصوت والصورة ، وهو ما يتطلب مراعاة اعتبارات خاصة عند كتابة الخبر أو إذاعته صوتياً أو تقديمه في التليفزيون مصاحباً لصورة.

الأخبار الإذاعية والتليفزيونية | وظائف ومعايير وفريق العمل وأنواع البرامج

يهتم أغلب الناس بمتابعة الأخبار، فهي تشبع حاجتهم لمعرفة ما يحدث حولهم، وبعضهم يبدأ يومه بقراءة الصحف، كما يهتمون بمتابعة النشرات الإخبارية في المحطات الإذاعية والتليفزيونية، كما يتصفحون بشكل دوري مواقع الانترنت الإخبارية على أجهزة الكمبيوتر والموبايل.
وتتعدد الأهداف من نشر الأخبار بالصوت والصورة كما أن لها معايير تختلف عن الأخبار المقروءة، وتتحكم عوامل معينة في انتقاء الأخبار ونشرها، كما تتعدد أنواع البرامج الإخبارية في الإذاعة والتليفزيون.

فن المونتاج وأشهر برامج المونتاج

المونتاج كلمة فرنسية  Montage يقابلها بالإنجليزية Editing أي تحرير الفيديو، ويقصد بالمونتاج عملية ترتيب لقطات الفيلم وتحديد طريقة الانتقال من لقطة لأخرى، مع معالجة اللقطات، والمونتير هو الشخص الذي يقوم بأعمال المونتاج، ودوره لا يقل أهمية عن دور المخرج وكاتب السيناريو، والمونتير الجيد هو الذي يمتلك حساً فنياً، ويمتلك دراية بوظائف اللقطات والقطع.

فنون الإذاعة والتليفزيون

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.