///////
الثلاثاء , أكتوبر 17 2017

لغة الأخبار في الراديو والتليفزيون | فنون الإذاعة والتليفزيون

تخضع الأخبار في الراديو والتليفزيون لنفس قواعد كتابة الخبر الصحفي ، إلا أنها تتميز بإضافة عنصر الصوت والصورة ، وهو ما يتطلب مراعاة اعتبارات خاصة عند كتابة الخبر أو إذاعته صوتياً أو تقديمه في التليفزيون مصاحباً لصورة.

لغة الأخبار في الراديو والتليفزيون

عوامل عامة ينبغي توفرها في الخبر:

  • الدقة: الرجوع إلى أكثر من مصدر – دقة كتابة الأرقام والأسماء والأحداث.
  • السرعة : يكتب الخبر ويذاع سريعاً فالأخبار سلعة سريعة التلف.
  • الوضوح: بلا غموض أو كلمات غريبة غير مفهومة .
  • الموضوعية : وتعنى أن ينقل الخبر كحقائق مجردة بدون وجهات نظر أو رأى المحرر.

 

أساسيات كتابة الأخبار الإذاعية:

  1. الاختصار والإيجاز: أن تكون الجمل قصيرة – أن تكون الجمل الإذاعية مباشرة – تجنب الجمل الاعتراضية – أن يكون الفاعل قريباً من الفعل.
  2. البساطة والوضوح: تجنب الكلمات الغامضة أو الغير مفهومة – تبسيط البيانات والإحصائيات المطولة -تجنب ضمير الغائب إذا تضمنت الجملة شخصين – تقليل الصفات والظروف – تحويل الأرقام المطولة إلى عقود (44968 تحول إلى 45ألفا) – تجنب المصطلحات الفنية المتخصصة.
  3. الفورية: استخدم صيغة المضارع ما أمكن – البدء بآخر التطورات أولا.
  4. كتابة الأسماء: تجنب ذكر أسماء مبالغ فيها – يفضل ذكر الوظيفة أو المنصب قبل الاسم – التأكد من صحة أسماء الأجانب.
  5. مصدر الخبر: يفضل نسبة الخبر إلى مصدره.

 

مكونات الخبر الإذاعي

أولا: مقدمة الخبر:

الخبر الإذاعي عادة ما يستخدم أسلوب الهرم المقلوب أي كتابة العناصر الأهم ثم المهم، فيتم ذكر أحدث تطورات الخبر في البداية ، وينبغي للمقدمة أن تكون جاذبة وتحتوى على أهم ما في الخبر ، فم أهم قواعد المقدمة التركيز (معلومة مركزة تجيب على واحدة أو أكثر من الأسئلة الستة “من – ماذا – متى – أين – لماذا – كيف”) ، والقصر (أهم ما في الحدث بأقل عدد من الكلمات) ، والحيوية (أسلوب رشيق جذاب).

 

ثانياً: جسم الخبر:

وهى القصة الإخبارية ، وتعرض محتوى الخبر في فقرات منفصلة ، وكل فقرة تحمل فكرة واحدة أو أفكاراً متشابهة.

 

ثالثاً : ختام الخبر :

وهى الفقرة الأخيرة للخبر وقد تتضمن معلومات ثانوية أو خلفيات سابقة أو ذات صلة عن الخبر ، وقد تتضمن معلومات جديدة.

 

متطلبات مقدم الأخبار

مذيع النشرة الإخبارية، هو الذي يقدم النشرة، وهو عنصر محوري في مدى نجاح النشرة الإخبارية ، لذلك ينبغي أن يتوفر فيه عدة مواصفات ومتطلبات:

التعبير الصوتي الجيد:

ينبغي للمقدم أن يتحدث بصوت حيوي ومعبر، ويراعي سرعة الإلقاء، وتوضيح مخارج الحروف، والفصل بين الجمل ، وينظم عملية التنفس ، وأن يتناسب أداء التعبير مع مضمون الخبر.

البساطة والوضوح:

الجمهور متنوع الثقافة والمستوى التعليمي فينبغي أن تكون الكلمات مفهومة لكل المستويات بلا غموض ، وأن يؤدي المذيع ببساطة ووضوح بلا تجهم.

التآلف مع القصة الإخبارية:

ينبغي لمذيع النشرة أن يتعايش مع محتواها، وهو ما يتطلب وضوح المعاني في ذهن المذيع ، لذا يفضل أن يقرأ المذيع النشرة قبل عرضها.

فهم الميكروفون:

الميكروفون هو وسيلة نقل الصوت، وينبغي للمذيع أن يعرف كيفية التعامل الصحيح معه ، ويتبع تعليمات مهندسي الصوت.

 

اللقطات المصاحبة للأخبار التليفزيونية

تنطبق المبادئ الخاصة بأخبار الراديو على أخبار التليفزيون، مع إضافة عنصر الصورة واللقطات وأنواعها واستخدامها في الكتابة التليفزيونية.

 

اعتبارات في اختيار اللقطات:

  • توفر الحركة في اللقطة: فالتليفزيون وسيلة درامية وأقوى أنواع الدراما هي التي تتضمن حركة، دون المبالغة في التركيز على مشاهد حركة غير مناسبة قد تشوه رسالة الخبر.
  • تسجيل اللقطات التكميلية: هي لقطات توضح أطراف الخبر، مثل لقطات توضح زمان ومكان الحدث ولقطات تمهيدية تهيئ لتقديم الحدث، وقد تستخدم اللقطات التكميلية لملء الفراغات أو لعرضها مع التعليق الصوتي الذي لا تتوفر له لقطة.
  • تسجيل لقطات رد الفعل: من المهم التقاط ردود الأفعال، وإبرازها في اللقطة، وهي غالباً لقطات لأفراد يتجاوبون مع الحدث وردود أفعالهم تجاهه وخاصة كبار السن والأطفال.
  • تسلسل اللقطات: ترتيب اللقطات بشكل مناسب مع التعليق، وعادة ما يبدأ المشهد بلقطة عريضة لمكان الحدث ثم لقطة متوسطة ثم لقطة قريبة، وتساعد هذه الطريقة على نقل المعاني بوضوح.

 

فنون الإذاعة والتليفزيون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.