أشكال وقوالب التغطية الصحفية

تتكون المادة الخام للتغطية الصحفية من أحداث ووقائع وأفكار وآراء وقضايا ومشكلات، وتتعدد الأشكال والقوالب الصحفية وتشمل الأشكال الإخبارية ، والتفسيرية ، والاستقصائية ، وصحافة الرأي ، بالإضافة لصحافة الخدمات والتسلية والإعلانات والمواد المصورة.

الأشكال الصحفية

===========

أولاً: الأشكال الإخبارية:

تتعدد الأشكال التي يتم بها عرض الأخبار، فقد تأخذ شكل خبر قصير، أو قصة إخبارية، أو تقرير إخباري، أو قصة إخبارية شاملة، أو قصص جانبية، أو صورة إخبارية.

والتغطية الإخبارية: هي عملية الحصول على المعلومات التفصيلية لحدث ومتابعة تطورات هذا الحدث، والإجابة عن كل الأسئلة التي قد تتبادر إلى ذهن القارئ.

========

ثانياً الأشكال التفسيرية والاستقصائية:

التغطية التفسيرية: تهتم بتقديم الخلفيات والمعلومات التي تساعد على فهم الأحداث، وتحليل الأسباب، وتعريف المسميات.

والتغطية الاستقصائية: تهتم بالتحري عن قضايا أو أحداث معينة، غالباً في جوانب الانحراف والفساد، وتعتمد في نشر التحقيقات الصحفية على الوثائق الرسمية.

وهذه التغطيات تأخذ أشكال الحديث الصحفي (أو الحوار الصحفي)، والتحقيق الصحفي، والدراسة الصحفية، وغير ذلك.

الحديث الصحفي:

عبارة عن لقاء أو مقابلة تتم بين محرر صحفي أو أكثر وشخصية أو أكثر للحصول على معلومات أو بيانات أو حقائق حول بعض الأحداث أو القضايا أو الموضوعات أو التعرف على وجهات نظر هذه الشخصية أو أراءها أو لإلقاء الضوء على ملامح هذه الشخصية أو لتسلية القراء.

خطواته:

1-         اختيار الشخصية.

2-         إجراء دراسة تمهيدية استطلاعية حول الموضوع والشخصية.

3-         تحديد الأسئلة.

4-         الاستعداد لإجراء الحديث.

5-         إجراء الحوار.

6-         تحرير الحديث الصحفي.

للمزيد تابع : الحوار الصحفي | أنواعه ومتطلباته

التحقيق الصحفي:

عبارة عن تحري ودراسة وبحث حول قضية أو ظاهرة أو فكرة تشغل اهتمام الجماهير في وقت ما ويدور حولها سلسلة من التساؤلات والاستفهامات التي تحتاج لإجابة، وبعض المشكلات التي تحتاج لحلول من خلال الاستعانة بالمصادر المختلفة (بشرية – غير بشرية) وإجراء سلسلة من اللقاءات والبحث في الوثائق والتقارير سعيًا وراء الوصول في النهاية إلى حلول وإجابات لها.

قوالب التحقيق الصحفي :

  • العرض.
  • القصة.
  • الوصف.
  • الاعتراف.
  • الحديث.

فن التقرير الصحفي:

يقدم روية متكاملة عن الحدث وملابساته، ويمنح للصحفي حرية عرض وجهة نظره الشخصية.

الفرق بين الخبر الصحفي والتقرير الصحفي:

  • الخبر يعرض معلومات دون رأى الصحفي بينما التقرير يعرض معلومات ورأي الصحفي.
  • الخبر ينقل الوقائع دون تفاصيل زائدة، أما التقرير يضيف الخلفيات والتفاصيل.

الفرق بين التحقيق الصحفي والتقرير الصحفي:

  • التحقيق يتطلب عرض كافة وجهات النظر المتعلقة بالموضوع، أما التقرير فلا يشترط.
  • التحقيق يعتمد على مصادر المعلومات البشرية ، أما التقرير فيعتمد على الوثائق والأرشيف وقواعد البيانات.
  • صياغة التقرير أقرب للصياغة الخبرية التي تعتمد على الأفعال والوصف والجمل القصيرة الواضحة ، بينما التحقيق فيميل للجمل الطولية ، والجمل الاسمية ، ويعتمد على الأساليب الإنشائية أو الاستفهامية أو التعجبية.

أنواع التقارير الصحفية

  • التقرير الإخباري : يهتم بوصف الحدث وجمع المعلومات المرتبطة به ، والخلفيات المتعلقة به ، والأحداث المشابهة له ، والاستعانة بالمسئولين وشهود العيان والوثائق والأرشيف.
  • التقرير الحي: يتناول أحداث ترتبط بوقائع حالية، كمباراة كرة القدم أو جلسات البرلمان، وهو تقرير وصفي بلغة سهلة، وقد يستخدم الأساليب البلاغية.
  • التقارير المصورة أو التقارير الشخصية: عادة ما يتناول حياة شخصية مؤثرة، ويكتب بأسلوب رشيق.

=============

ثالثاً: أشكال الرأي:

وهي الأشكال التي تسمح بعرض وجهة النظر الخاصة بالصحفي أو الجمهور أ أو الرسامين وغيرهم، وتأخذ شكل المقال الافتتاحي، والعمود الصحفي، والمقال النقدي، والمقال التحليلي، والتعليق، وعرض رسائل القراء، ونشر رسوم الكاريكاتير.

المقال الصحفي:

يكتب بقلم وفكر صاحبه لتغطية تساؤلات أو اهتمامات ما، وهو أقرب إلى البحث العلمي أو الدراسة لتحليل حدث أو ظاهرة أو قضية أو فكرة بهدف تفسيرها أو إقناع القارئ بها أو برفضها، وله أشكال متعددة ومتجددة.

خطوات تحرير المقال الصحفي:

  • اختيار فكرة أو موضوع.
  • جمع المعلومات.
  • كتابة المقال، وتنظيم الفقرات.
  • اختيار الصور أو الرسوم المرفقة.
  • مراجعة المقال.

المقال الافتتاحي:

مقال ثابت في كل عدد تعلق فيه الصحيفة على الأحداث وتفسرها من وجهة نظرها ويوقع باسمها، ويكتبه الناشر أو رئيس التحرير، وقد يكتبه محرر.

أبرز سمات المقال الافتتاحي أنه:

  • يعبر عن سياسة الصحيفة.
  • غير موقع باسم أحد.
  • له مكان وعنوان ثابت وينشر بانتظام.

المقال القائد الموقع:

مقال يكتبه عادة كبار الكتاب وخاصة رؤساء التحرير وكبار محرري الجريدة، ويؤدي وظيفة المقال الافتتاحي، أو هو بمثابة المقال الافتتاحي الثاني، وتتميز بحرية أوسع في تعدد الآراء، وعرض الكاتب لوجهات نظره والدفاع عنها بالتفصيل.

التعليق الصحفي:

يقدم فيه الكاتب رأيه في حدث ما، وتقديم تفسير وتوضيح ومعالجة أو طرح تساؤلات.

المقال التحليلي:

هو مقال يتعرض لحدث أو قضية ومعالجتها صحفياً بالتحليل والتفسير والتوقع.

مقال اليوميات:

يتناول موضوع أو أكثر، ويعرض رأي الكاتب وخواطره، وقد يكون نقدي، أو قصصي، أو فكاهي، أو تاريخي، أو غير ذلك.

العمود الصحفي:

هو مقال صحفي له مكان ثابت في الصحيفة ويقوم بكتابته شخص واحد بشكل دوري.

المقال النقدي:

يتضمن تقييماً للعمل الثقافي أو الفني أو الأدبي، وإبراز جوانب التمييز أو القصور، ويكتبه صحفي متخصص في النقد الثقافي أو الأدبي أو الفني أو مبدع محترف.

الكاريكاتير:

هو فن الرسم الهزلي، يبالغ في رسم الشخصيات بطريقة فكاهية، مع التعبير الساخر والناقد لأحداث أو مواقف أو قضايا معينة، وهو قالب فني للتعبير عن الرأي ويهدف إلى الإمتاع.

للمزيد تابع : فن الكاريكاتير

رسائل القراء:

هي صوت الجمهور، وهي رسائل تصل للصحيفة عبر البريد العادي أو الإلكتروني أو الفاكس، أو أية وسيلة اتصال، وتتضمن تعليقات، أو شكاوى أو طرح مشكلات، أو أخبار أو آراء.

==========

رابعاً: أشكال الخدمات:

صحافة الخدمات تهتم بتقديم الخدمات مثل: تعليم كيفية صنع الوجبات أو صناعة أشياء يدوية، وعرض قائمة برامج الراديو والتليفزيون، والأفلام السينمائية، ومواعيد القطارات، وإرشادات قانونية، أو صحية، أو غير ذلك، فتهتم بالجانب النفعي أو السلوكي.

============

خامساً: الأشكال المتخصصة:

التخصص في الصحافة أبواب أو صفحات متخصصة مثل صفحات المرأة أو الفن أو الأدب أو الاقتصاد أو الرياضة وغيرها، كما تأخذ أيضاً شكل الصحيفة المتخصصة والموجهة لجمهور متخصص كالصحف والمجلات الرياضية والعلمية وغير ذلك.
============

سادساً أشكال التسلية:

التسلية إحدى وظائف وسائل الاعلام ، والصحف تخصص مساحات لأشكال التسلية ، مثل أركان حظك اليوم، الكلمات المتقاطعة، مسابقات التسالي، لعبة سودوكو ، وغيرها.

===========

سابعاً: أشكال إعلانية:

للإعلانات دور كبير في دعم وسائل الاعلام، وتخصص الصحف مساحات إعلانية كمصدر من مصادر تمويل الصحيفة ، حتى صدرت صحف متخصصة فقط في نشر الإعلانات على أن توزعها للجمهور مجاناً.

=========

ثامناً: أشكال المواد المصورة:

هي الصحافة التي تعتمد على الصور كمواد أساسية في الصحيفة وعلى الفيديو في التليفزيون، ومنها التصوير الوثائقي، والتصوير الوثائقي الاجتماعي، وتصوير الشارع وتصوير المشاهير.

banar_group

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.