///////
الثلاثاء , أكتوبر 17 2017

أنواع التصوير الفوتوغرافي Photography وأشكاله الفنية

تتعدد تصنيفات التصوير وتتنوع حسب موضوع الصورة (كتصوير الطبيعة أو تصوير الأشخاص) أو حسب توقيت التقاط الصورة (كالتصوير الليلي)، أو حسب موضع التقاط الصورة (كالتصوير الجوي والتصوير تحت الماء) أو حسب التقنية المستخدمة في التصوير (كتصوير الماكرو والتصوير التلسكوبي)، أو حسب سرعة التقاط الصورة (كالتصوير البطيئ وتصوير الحركة وتجميدها) أو حسب الغرض من التصوير (كالتصوير الصحفي لتوثيق الأحداث والتصوير الإعلاني لترويج المنتجات والخدمات)، أو حسب الشكل الفني للصورة ( كتصوير البانوراما وتصوير الظلال والسولويت والتصوير التجريدي).

تصوير الطبيعة:

وفيه يتم التقاط صوراً جمالية للطبيعة وما فيها من سماء وشمس وقمر وسحب، وجبال وبحار وأنهار وأشجار وأزهار، ويعد وقت الشروق ووقت الغروب هما أفضل الأوقات لإلهام المصورين وإبداعاتهم.

حياة المُدن:

وهذا النوع يعني بتصوير حياة الناس وأساليب معيشتهم وعاداتهم، وما فيها من مظاهر في الشوارع وفي المدارس وفي أعمالهم ومهنهم.

 

تصوير الحياة البرية:

وهو نوع يركز على عالم الحيوانات والطيور والزواحف والحشرات، والحياة البرية بشكل عام، وهذا النوع يتطلب مهارات خاصة للمصورين، منها أن يكون على دراية بالمكان والكائنات التي يتم تصويرها وخطورتها، وتوفير الأدوات المناسبة لاقتناص اللحظات المناسبة والمطلوبة.

 

تصوير الأشخاص (البورتريه):

ويهتم هذا النوع بتصوير الأشخاص،من أطفال وشباب وشيوخ، وتصوير الوجوه وتعبيراتها.

نماذج من فن التصوير الفوتوغرافي (4) تصوير البورتريه

 

التَّصوير تحت الماء:

وهو النوع المعني بالتصوير تحت الماء ويستخدم لتصوير الكائنات البحرية والأعشاب المائية أسفل البحار والمحيطات، ويتطلب كاميرات من نوع خاص لحمايتها من الماء.

التصوير الليلي:

وهذا النوع من التصوير يركز على التصوير في أوقات الليل،ويتطلب إعدادات خاصة في الكاميراً، والوقت المثالي للتصوير هو بعد غروب الشمس بدقائق، وقبل بزوغ الشمس، وغالباً ما لا يتم استخدام ضوء الفلاش في التصوير، كما يتطلب هذا التصوير في أغلبه توفر حامل لتثبيت الكاميرا لمنع الاهتزاز.

نماذج من فن التصوير الفوتوغرافي (3) تصوير الحركة

تصوير الماكرو:

وهذا النوع يتطلب كاميرات خاصة لديها القدرة على تكبير الصورة بقيم متضاعفة لحجمها الأصلي لإظهار التفاصيل، ويستخدم هذا النوع لتصوير تفاصيل الكائنات الصغيرة ، ووكذلك تلك التي لا ترى بالعين المجردة.
التصوير التجريدي:هذا النوع من التصوير يقوم المصور بالتقاط صوراً بطريقة تثير التساؤلات في ذهن المُتلقي، وتفتح المجال للعقل أن يتخيل ويحاول تفسير الصورة.

التَّصوير الصَّحفيُّ

هو التصوير الذي يهدف لتوثيق الأحداث، وتوفير مادة مصورة للنشر مع المادة الصحفية، وتركز بشكل كبير على تصوير الحدث أثناء وقوعه، والتقاط الصور التي تحكي القصة الصحفية، وتلك التي تجيب قدر المستطاع على الأسئلة الصحفية الستة المشهورة، ماذا حدث؟، متي؟ أين؟ من أطراف الحدث، كيف حدث، ولماذا؟

الصور الفائزة بجائزة الصحافة العالمية لعام 2016

 

التصوير الرياضي:

التصوير الرياضي هو أحد أشكال التصوير الصحفي، حيث يركز على توثيق الحدث ونشره، لكن التصوير الرياضي تم تصنيفه كنوع مستقل لأنه يتطلب اقتناص لقطة سريعة الحركة، وتتطلب كاميراً مع توفر أدوات التقريب أو التكبير زووم، وضبط إعدادات الكاميرا على تجميد الحركة والتقاط الصور المتعددة للاختيار من بينها.

 نماذج من فن التصوير الفوتوغرافي (1) تجميد حركة الماء

التصوير الإعلاني:

هو النوع المتخصص في تصوير الإعلانات التجارية للمنتجات والخدمات، وغالبا ما يتم تصوير المنتج داخل استوديو وتحت إضاءات وخلفيات مخصصة.

 

التصوير الجوي:

هو النوع الذي يعتمد على التقاط الصورة من مكان مرتفع جداً كالتصوير عن طريق الطائرة التقليدية، أو طائرة يتم التحكم فيها بالريموت كنترول، والصور فيها عادة ما تكون واسعة ومكونة من مساحات كبيرة جغرافية.

التصوير المعماري:

هو تصوير يهتم بالتقاط الملامح الجمالية في المباني والآثار المعمارية، وإظهار جوانب الإبداع في التصميم، من داخل وخارج المبنى.

 

البانوراما:

هى صورة عرضية ذات مساحة واسعة تضم الزوايا المتعددة للمكان موضوع اللقطة، وفيه يتم تدوير الكاميرا لالتقاط المكان من جوانبه المختلفة حول الكاميرا، ثم تخرج صورة واحدة تجمع جوانب المكان، ويتم ذلك تلقائياً داخل أنواع معينة من الكاميرات، كما يمكن تركيبها يدوياً باستخدام برامج تحرير الصور.

 

تصوير الظلال (السلويت):

وفيه يتم تصوير الأجسام في هيئة ظل أسود دون إظهار ملامحها، مع ظهور الخلفية ملونة وواضحة بشكلها الطبيعي، وهذا التصوير يتطلب وجود مصدر ضوء خلف الجسم المراد تصويره فيظهر في شكل ظل أو سلويت عند التقاط الكاميرا للصورة.

 

تصوير الرسم بالإضاءة:

فن الرسم بالإضاءة Light Painting هو أحد أشكال تصوير الحركة وفيه يتم إطالة مدة التقاط الصورة لبضع ثواني أو دقائق ، ويستخدم فيها فيها كشاف أو أكثر لرسم الحركة بالإضاءة

نماذج من فن التصوير الفوتوغرافي (7) الرسم بالإضاءة Light Painting

 

تصوير الرسم بالظلال:

هو نوع جديد إبداعي للرسم بتكوين الظلال ، أبدعتها فنانة يابانية تسمى “كومي ياماشيتا” باستخدام مجسمات وأوراق

نماذج من فن التصوير الفوتوغرافي (6) الرسم بالظلال

التصوير بالمدى الديناميكي إتش دي آر (HDR):

التصوير بالمدى الديناميكي العالي High Dynamic Range Imaging أو المعروفة بالحروف المختصرة إتش دي آر (HDR) هي تقنيات تقوم بدمج مجموعة من الصور التي تعرضت لضوء بشكل مختلف عن بعضها ، وتظهر نتيجة الصورة النهائية بكشل مميز ومختلف عن التصوير الرقمي المعتاد.

banar_group

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.