///////

كتاب “فن التواصل مع الآخرين” .. محمد هشام أبو القمبز

سنتعرض في هذه الصفحات كتاب “فن التواصل مع الآخرين” لمحمد هشام أبو القمبز، ومهارة الاتصال مع الآخرين هي مهارة من أهم المهارات التي ينبغي أن تتعلمها في حياتك، فالتعامل مع الناس فن من أهم الفنون نظراً لاختلاف طباعهم , فليس من السهل أبداً أن نحوز على احترام وتقدير الآخرين، والإنسان اجتماعي بطبعه يحب تكوين العلاقات وبناء الصداقات.

والاتصال يعني سلوك أفضل السبل والوسائل لنقل المعلومات والمعاني والأحاسيس والآراء إلى أشخاص آخرين والتأثير في أفكارهم وإقناعهم بما تريد سواء كان ذلك بطريقة لغوية أو غير لغوية.

وعناصر الاتصال هي المرسل والمستقبل والرسالة، وينبغي للرسالة أن تلتزم بعدد من القواعد الفنية مثل الانقرائية، والانسيابية، والرشاقة، والوضوح، والتلوين، وقواعد دلالية كجذب الانتباه، والاستثارة، وتكون في الوقت المناسب، وقواعد نفسية، كقاعدة الهجوم، وقاعدة عرض وجهتي النظر، والاستمالات العاطفية.

وينبغي لمن يرغب في تحقيق اتصال ناجح أن يتسم بالصدق والأمانة، والعدل، والرحمة، والتواضع، والحلم والأناة والرفق، وقبول الآخرين على عيوبهم.

والاتصال يقوم على عدة مبادئ أساسية، منها فهم الآخرين والتآلف معهم، بالمجاراة والقيادة، وتحقيق ثلاثية الاتصال

والتي تشمل الكلمات والعبارات، ونبرات الصوت، وتعبيرات الجسم الأخرى من عيون ووجه وأيدي وجسم، ومن المبادئ أيضاً مراعاة أهمية الدقة اللغوية في الاتصال.

ومن الأساليب العملية في فن الاتصال والتعامل مع الآخرين، مراعاة قدر الشخص، وإظهار الاحترام والحب، والتحدث مع الآخرين بمجال اهتمامهم، واستخدم أسلوب المدح، وتجنب تصيد العيوب، مع التواضع وتعلم فن الإنصات، وتوسيع دائرة المعارف، واختر التوقيت المناسب للاتصال، وتجنب التكلف والإلحاح والمزاح الزائد.

وتتنوع مهارات الاتصال الشخصي لتشمل اتصال العين، ومهارة الوضع والحركة، وملامح و تعابير الوجه، واللبس و المظهر، والصوت و التنوع الصوتي، واللغة غير المنطوقة “وقفات ، كلمات”، وإشراك المستمع، واستخدام الدعابة والمرح.

التواصل

تابع محتويات الكتاب:

الاتصال وعناصره وشروطه | فن التواصل مع الآخرين

مبادئ الاتصال وأساليبه | فن التواصل مع الآخرين

مهارات الاتصال الشخصي التسع | فن التواصل مع الآخرين

الاستماع ودوره في إنجاح التفاهم والحوار | فن التواصل مع الآخرين

كيف تعطى نصيحة | فن التواصل مع الآخرين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.