///////

مختصر أكاديمية إعداد القادة | كيف تكتب خطة لحياتك

هذه الحلقة على جزءين، عن كيفية كتابة خطة، ويتناول الجزء الأول من هذه الحلقة كيفية كتابة خطة شخصية، وتتعرض لجوانب التخطيط للدراسة والتخطيط للوظيفة، بينما الجزء الثاني يتعرض لمشاريع الحياة، وهى تشير إلى كيفية عمل التخطيط الاستراتيجي للفرد الواحد وعمل مشاريع كبيرة للحياة تمتد لسنوات طويلة.

وأكاديمية إعداد القادة ، هى مشروع يتناول سلسلة دورات في العلوم الإنسانية والتنمية البشرية لإعداد قادة المستقبل ، وقد عقدت في تركيا تحت إشراف الدكتور طارق السويدان وأذيعت في سلسلة حلقات على قناة الرسالة في نحو 52 حلقة ، وقد قمنا بتلخيص الحلقات لتصبح الحلقة الواحدة في حدود 10 دقائق ، وهذه هى روابط الحلقات.

وتبدأ أولى الحلقات بالحديث عن الهدف من هذه الدورة وكيفية استثمارها، ثم تتناول الحلقات كيفية كتابة خطة لحياتك وتتناول الدراسة والوظيفة ومشاريع الحياة، وكيف تكتب خطة لحياتك وتتناول كيفية التخطيط الاستراتيجي للفرد وعمل مشاريع كبيرة للحياة.

وتخصص محاضرة عن الذكاء الوجداني (الذكاء العاطفي) والتي تحتل أهمية كبيرة في العلاقات بين الناس وفي التأثير على درجات التفاهم بين فيما بينهم، ومحاضرة عن فن الإقناع وتحديد ما الذي يجعل الناس تقتنع؟ وشرح منهجية الحصول على اقتناع الآخرين.

كما تتناول الدورة التعرض لفن التأليف وفن الإلقاء ومواصفات الخطيب الجيد وأساسيات مواجهة الجماهير وضبط لغة الجسد والوسائل المستخدمة مع الإلقاء، ويستعرض المحاضرون كيفية التعامل مع الشخصيات الصعبة والتعرض لأنواع الشخصيات مثل الشخصية الاتكالية والنرجسية والوسواسية والشكاكة.

كما تتعرض الحلقات لتسويق الذات وكيفية كتابة السيرة الذاتية وعقد المقابلات الشخصية، وتخصيص حلقات في العمل المؤسسي والحديث عن أهميته والعقبات التي تؤثر على المؤسسية ودورة حياة المؤسسة وقواعد العمل المؤسسي.

وتتناول الحلقات القواعد الفقهية وتحليل المنظمات وتحليل الشخصيات وصناعة القائد وتشمل أدوار القيادة وأنماطها ورباعيات القيادة، والتعرض بالتفصيل للتخطيط الاستراتيجي وطريقة القبعات الستة، والإبداع والتفكير الابتكاري وإدارة الاجتماعات وفن التسويق، وعرض تدريبات قيادية عملية.

مختصر أكاديمية إعداد القادة | كيف تكتب خطة لحياتك | الجزء الأول | الدراسة والوظيفة

مختصر أكاديمية إعداد القادة |كيف تضع تكتب خطة لحياتك | الجزء الثاني | مشاريع الحياة

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.