الأربعاء , يناير 25 2017
الرئيسية / فنون / فن المونتاج السنيمائي والتليفزيوني وبرامج المونتاج
دورة تصميم القوالب ببرنامج فيجاس

فن المونتاج السنيمائي والتليفزيوني وبرامج المونتاج

موقع اسكتشات

المونتاج كلمة فرنسية  Montage يقابلها بالإنجليزية Editing أي تحرير الفيديو، ويقصد بالمونتاج عملية ترتيب لقطات الفيلم وتحديد طريقة الانتقال من لقطة لأخرى، مع معالجة اللقطات.

والمونتير هو الشخص الذي يقوم بأعمال المونتاج، ودوره لا يقل أهمية عن دور المخرج وكاتب السيناريو، والمونتير الجيد هو الذي يمتلك حساً فنياً، ويمتلك دراية بوظائف اللقطات والقطع.

ومرحلة المونتاج تبدأ عملياً بعد الانتهاء من مرحلة التصوير، وفيها يتم ترتيب اللقطات، وإزالة الأجزاء الزائدة في اللقطة، وإضافة المؤثرات وعمل مزامنة للصوت مع الصورة.

وقديماً كان المونتاج يتطلب أجهزة ميكسر وبها العديد من الشاشات، أما الآن فيمكن عمل المونتاج على أجهزة الكمبيوتر، وأصبح متاحاً للهواة أن يقوموا بأعمال المونتاج على أجهزة الكمبيوتر الشخصية، وتطورت التكنولوجيا حتى أمكن عمل المونتاج بأجهزة الموبايل.

يذكر أن الروس هم أول من قاموا بعمل المونتاج في عشرينات القرن العشرين، ويعد أبو المونتاج هو المخرج الروسي سيرجى آيزنشتاين، حيث كانت السينما قبل ذلك تعتمد في تصوير اللقطة الواحدة على ما تسجله الكاميرا دون أي تدخل أو تعديل.

ومع تطور المونتاج على أجهزة الكمبيوتر أنتجت العديد من الشركات برامج مونتاج متعددة أصبحت شائعة الاستخدام بين الهواة والمحترفين فضلاً عن المؤسسات وشركات الإنتاج الفني والقنوات التليفزيونية والفضائية ومواقع الإنترنت، وعادة ما يتم تحديث برامج المونتاج بإصدارات جديدة بشكل دوري مع المزيد من الإضافات والتحسينات في أداء البرامج.

ومن أمثلة برامج المونتاج الشهيرة برنامج أدوبي بريمير Adobe Premier Proويعمل بالنظام اللاخطي وفيه يتم إضافة كل مقطع فيديو في طبقة مستقلة وكان أول ظهور للبرنامج عام 1991م، وبرنامج فيغاس Vegas وهو برنامج مونتاج احترافي خطي أي يتيح إضافة العديد من مقاطع الفيديو في تراك (مسار) واحد ، هذا البرنامج ابتكرته شركة سونيك فاوندري ثم امتلكته شركة سوني في اشترته حالياً شركة ماجيكس، وبرنامج فاينال كت برو  Final Cut Pro وهو عبارة عن مجموعة من برامج تحرير الفيديو الغير خطية، أنتجته شركة ماكروميديا ثم اشترته شركة أبل، وهومن أكثر البرامج استخداماً في أمريكا وفي العديد من القنوات الفضائية ويعمل على أجهزة الماك ذات النظام ماك أو إس.

وقد أنتجت شركة أدوبي برنامجاً احترافياً متخصصاً في أعمال الخدع والتأثيرات وهو برنامج أدوبي أفتر إيفيكتس Adobe After Effects  جمعت فيه عدداً كبيراً من الفلاتر والخصائص ثلاثية الأبعاد وتوافقه مع العديد من برامج المونتاج.

وتتوفر في أسواق البرمجيات العديد من برامج المونتاج الأخرى البسيطة والاحترافية، كما تخصصت شركات في إنتاج الفلاتر والتأثيرات ومن ثم إضافتها إلى برامج المونتاج.

أشكال الانتقال بين اللقطات:

  • انتقال قطعي: أي تختفي اللقطة الأولي وتظهر اللقطة الثانية
  • انتقال تلاشي: أي تختفي اللقطة الأولى تدريجاً ثم تظهر اللقطة الثانية تدريجياً
  • انتقال متداخل: يبدأ ظهور متدرج للقطة الثانية أثناء الخروج المتدرج للقطة الأولى
  • انتقال مسح: تدخل اللقطة الثانية من إحدى جوانب الشاشة لتنمو حتى تملأ الشاشة، أو يتم الدخول على هيئة أشكال.

نصائح في المونتاج:

  • عند الانتقال من لقطة لصورة وجه إلى لقطة لوجه آخر، اجعل حجم الوجه متناسب، وإذا تعذر يمكنك إضافة لقطة إضافية ويتم إدراجها بين اللقطتين.
  • يبغي إزالة الأجزاء الزائدة في المشاهد والتي لا تقدم معنى، لكن دون الإخلال والمبالغة، ففترات الصمت قد تكون غير مفيدة وقد تكون هامة ولها تعبيرات ذات دلالة بلغة الجسد وبالتالي إزالتها قد يخل بالرسالة.
  • لا يفضل تكرار اللقطة عدة مرات في الأعمال الفنية.
  • عند عرض صور فوتوغرافية، لا تجعل الشاشة ساكنة، اجعل التصميم يحتوي على حركة، لكن المبالغة التي تشتت عن الهدف الرئيسي.
  • عند وجود حوار بين طرفين، يفضل عمل قطع بيني لعرض رد فعل الطرف المستمع.

فنون الإذاعة والتليفزيون

شاهد أيضاً

omar

كافة حلقات مسلسل عمر | عن قصة عمر بن الخطاب

مسلسل عمر يحكي سيرة وحياة عمر بن الخطاب في 30 حلقة ، بطولة سامر إسماعيل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.