///////
الثلاثاء , أكتوبر 17 2017

الأخبار الإذاعية والتليفزيونية | وظائف ومعايير وفريق العمل وأنواع البرامج

يهتم أغلب الناس بمتابعة الأخبار، فهي تشبع حاجتهم لمعرفة ما يحدث حولهم، وبعضهم يبدأ يومه بقراءة الصحف، كما يهتمون بمتابعة النشرات الإخبارية في المحطات الإذاعية والتليفزيونية، كما يتصفحون بشكل دوري مواقع الانترنت الإخبارية على أجهزة الكمبيوتر والموبايل.
وتتعدد الأهداف من نشر الأخبار بالصوت والصورة كما أن لها معايير تختلف عن الأخبار المقروءة، وتتحكم عوامل معينة في انتقاء الأخبار ونشرها، كما تتعدد أنواع البرامج الإخبارية في الإذاعة والتليفزيون.

وظائف وأهداف الأخبار:

1. مراقبة البيئة: حيث تقدم معلومات للناس عن الفرص والمخاطر في حياة الناس لاغتنام الأولى وتجنب الثانية.
2. التفسير: حيث يقوم الإعلام بجمع وتفسير الأخبار لمساعدة الجمهور على فهم الأحداث
3. الإثارة: نشر ما يثير الناس من جرائم وحوادث وحروب وكوارث.
4. المشاركة: دفع الناس للتفاعل والمشاركة ليتولد سلوك إيجابي.
5. تسويق أعمال المنظمة: نشر أنشطة وسياسات المؤسسة المالكة للوسيلة الإعلامية سواء كانت حكومة أو حزب أو غيرها، وتوجيه الرأي العام لمبادئ وأفكار هذه المؤسسة.

معايير القيمة الإخبارية:

هي المعايير التي إذا توفرت في الخبر يصبح الخبر جيداً وذا قيمة، ويشترط أن يتوفر بعض هذه المعايير في الخبر:
1. الجدة أو الحداثة: أهم معيار، ويعني أن يكون الخبر جديداً، والأخبار التي تنشر فور وقوعها تثير اهتمام ومتابعة الناس كالأخبار العاجلة.
2. التأثير: أي يكون مثار اهتمام قطاعات كبيرة من الناس، فالخبر عن أسعار السلع يحتل اهتمام أكبر من خبر عن زيادة الضرائب على رجال الأعمال.
3. الشهرة: الأسماء تصنع الأخبار، فمشاهير السياسة والفن وغيرها، هي محط أنظار ومتابعة المشاهدين، وكذلك الهيئات والأماكن المشهورة وغيرها.
4. القرب: أي قرب موضوع الخبر من المشاهد أو القارئ، ويشمل القرب الجغرافي والقرب السيكولوجي والعاطفي، فالأفراد يهتمون بالأحداث التي تقع في الدائرة المباشرة المحيطة بهم، وكلما بعدت المسافة كلما قل الاهتمام.
5. الصراع: الصراع قد يكون مادياً كالحروب والنزاعات، وقد يكون صراعاً فكرياً أو سياسياً، وكلما كان الصراع ظاهراً في الخبر كلما زادت قيمته الإخبارية.
6. الحالية: أي يكون الخبر عن مجرى حديث الناس في الوقت الحالي.
7. الغرابة: الأحداث التي تخرج عن المألوف تثير اهتمام الجمهور.
8. الإنسانية: إضفاء لمسة شخصية للأخبار يثير الاهتمام عن الخبر المعروض بشكل جاف.

متطلبات الإنتاج الإخباري:

يتطلب الإنتاج الإخباري مجموعة من الإجراءات العملية التي تقوم بها المؤسسة الإعلامية حتى تستطيع جمع الأخبار بشكل متدفق ومنتظم وهي:
1. التخطيط للأحداث المتوقعة بتوزيع المندوبين والمراسلين على الجهات الهامة، كالوزارات الحكومية.
2. التعاقد مع وكالات الأنباء الدولية لاستجلاب الأخبار.
3. تخصيص تليفونات ووسائل تواصل ليستعملها الجمهور للإبلاغ عن أي أخبار أو أحداث.
4. رصد ما ينشر على الانترنت وعلى وسائل الإعلام لتغطية المناسب منها إخبارياً.

معايير الأفضلية في الأخبار الواردة:

• تفضيل الأخبار الصادرة عن المصدر الرسمي مباشرة أو التي حضرها المراسل بنفسه.
• تفضيل الأخبار الصادرة عن المستويات الأعلى في المسئولية.
• تفضيل الموضوعات الحصرية التي تنفرد المحطة بإذاعتها.

العوامل المؤثرة على انتقاء الأخبار:

1. السياسة الإعلامية: هي الإطار الذي يحدد طريقة تناول الأخبار أو تجاهلها وعلى أساسها يتم الاهتمام بأنواع أو قيم خبرية معينة، وتتدخل في تحديد هذه السياسة عوامل خارجية كالبيئة السياسية والاقتصادية والثقافية والقانونية والأخلاقية وغيرها، بالإضافة لعوامل داخلية مثل نوع الملكية، وأنماط السيطرة في إدارة المؤسسة الإعلامية.
2. السياسة التحريرية: هي الطريقة التي يتم بها معالجة الأخبار، وتتضمن أسلوب الكتابة.
3. القيم الشخصية للقائم بالاتصال: قيم الصحفي الذي يقوم بانتقاء الأخبار، تؤثر بلا شك في انتقاء هذه الأخبار أو في طريقة عرضها وتقديمها.
4. القيم المهنية: هي مجموعة المعايير التي يتفق عليها المجتمع الصحفي فيما يتعلق بممارسات المهنة وتقاليدها.
5. الجمهور: اهتمامات الجمهور تأتي على رأس الاعتبارات الخاصة بعملية الانتقاء، وسلوك الجمهور في شراء الصحيفة أوفي متابعة الموقع الالكتروني أو القناة الفضائية، يدفع إدارة الصحيفة لتلبية اهتمامات الجمهور.
6. مصادر الأخبار: كلما مارس المصدر ضغوطاً على الصحفي زاد تأثيره على طريقة ما يكتبه الصحفي، خاصة لو كان المصدر شخصية هامة لا يستطيع الصحفي الاستغناء عنها كمصدر للمعلومات.
7. وكالات الأنباء: وكالات الأنباء العالمية لها معايير خاصة بها في إنتاج وتوزيع الأخبار، وتفرد مساحات واهتماماً لما هو متوافق مع معاييرها.
8. توفر الأفلام الإخبارية: الأخبار التي يتوفر لها مادة فيلمية أو صور، تأخذ أولوية عن غيرها، وأحياناً تكون الأولوية على حساب معايير خبرية هامة.

أنواع الأفلام الإخبارية:

1. المقاطع الإخبارية Clips or Sound Bites: وهى تسجيلات للمشتركين فى الحدث أو لشهود العيان أو الخبراء فى هذا الموضوع و يطلق على هذه التسجيلات الصور الواقعية Actualities
2. التقارير الإخبارية Stand Ups: وهى التقارير التي تستعرض الحدث وتفسره، وقد يكون التقرير وصفي أي يصف الخبر فقط، أو تحليلي بإظهار خلفية الحدث وما يحدث خلف الكواليس، أو شامل.

نصائح في مونتاج الفيلم الإخباري:

1. إلغاء الأجزاء غير المتصلة بموضوع الحدث، أو التي ليس لها قيمة إخبارية.
2. لا تشرح ما هو مشروح في الصورة، ولا تجعل التعليق الصوتي تكراراً لما هو معروض في الصورة لكن اجعل التعليق يقدم إضافة.
3. استبعاد الصور المخالفة لقوانين وأعراف النشر.
4. إذا ظهرت مشكلة القفزات البصرية نتيجة قطع جزء من داخل الفيلم، يمكن هنا الاستعانة بلقطة ثانوية توضع بين اللقطتين وقد تكون لصورة موقع الحدث أو غير ذلك.

طاقم العمل في وحدة في الأخبار:

1. مدير الأخبار News Director: مدير الأخبار هو الشخص المسئول عن إعداد نشرة الأخبار، ويتعامل مع المندوبين والمحررين ومقدمي النشرات والمنتجين والمخرجين والفنيين.
2. محرر المهام Assignment Editor : يوزع المهام اليومية على المندوبين، ويوفر العدد والأدوات المساعدة لهم، ويجري الاتصالات اللازمة لتسهيل عمل المندوبين.
3. المنتج Producers: هو المسئول المباشر عن محتوى النشرة الإخبارية، ومدى تنوعها وأولوياتها، ومحتوى الصور والأفلام.
4. المندوبون Reporters: القائم بتجميع الأخبار وتقديمها إلى الجمهور في تقارير أو على الهواء مباشرة.
5. كتاب النصوص الاخبارية Writers: هو الكاتب الذي يحول أفكار الخبر أو القصة الإخبارية إلى خبر مسموع أو مشاهد مع صورة.
6. المحرر Editor: الذى يقوم بتجهيز المادة الإذاعية التي أرسلها المندوب فى الراديو أو التليفزيون بما تتضمنه من كلام وموسيقى ومؤثرات وتسجيلات ووضعها فى شكلها النهائي الصالح للإذاعة.
7. المخرج The Director : يتولى مخرج نشرة الأخبار تنفيذ الجانب التقني للنشرة، فهو الشخص المسئول عن بث النشرة على الهواء، ومناسبة زمن كل خبر، وإعطاء التعليمات.
8. المذيع أو قارئ النشرة Announcer & Anchor person : هو من يقرأ نشرة الأخبار، ويتسم بحسن المظهر، وجودة الصوت، وقوة الأداء، واتساق لغة الجسد مع الصوت، مع قدرة على تنويع نغمات الصوت وتنظيم التنفس والتحكم في السرعة.
9. مهام أخرى: مثل الرسامين والخطاطين ومدير الاستديو وكل ما يلزم لإتمام العمل تتحدد حسب حجم العمل والامكانيات المتاحة.

كتابة الأخبار الإذاعية:

أساليب الكتابة الإذاعية تختلف عن أسلوب الكتابة الصحفية، فسمات المستمع والمشاهد تختلف عن سمات القارئ، وكتابة الأخبار الإذاعية تتوجه إلى حاسة السمع.
وكان الراديو قد بدأ في عشرينيات القرن العشرين باتباع نفس أسلوب الكتابة الصحفية، لكن ظهرت عليه ملاحظات منها عدم ملائمة بعض الكلمات للأذن فمنها ما هو ثقيل ومنها ما يشبه الصفير، كما ظهرت صعوبة قراءة واستيعاب الجمل الطويلة، ومع تطور الراديو، قام معدو الأخبار بتطوير الأسلوب الإذاعي، حتى أصبح للكتابة الإذاعية قواعد واعتبارات عند صياغتها.

معايير كتابة الأخبار الإذاعية:

1. الدقة Accuracy: يحسن تقدير المصادر التي يستعين بها، ويفصل الخبر عن الرأي ، ونسبة الأخبار إلى مصادرها، والتأكد من الأسماء والعناوين.
2. التوازن والعدالة Balance and Fairness: إفساح المجال لمختلف الآراء، والتوازن في توزيع الوقت، والعدالة في اكتمال المعلومات، وفي الحياد.
3. الموضوعية Objectivity: التركيز على الموضوع والحقائق فقط، وبدون أحكام مسبقة.
4. الوضوح والإيجاز والبساطة Clarity, Brevity and Simple: استخدام أسلوب التخاطب الذى يعتمد على البساطة في التعبير واستخدام الجمل القصيرة بوجه عام وتكون الجمل مباشرة وتجنب الكلمات الغامضة أو التي تحتمل أكثر من معني ، والجمل الاعتراضية، وصيغة المبنى للمجهول.

نصائح في أسلوب الكتابة:

• تجنب استخدام ضمير الغائب إذا كان الخبر يتضمن أكثر من شخصيتين.
• تقسيم الجمل الطويلة إلى جمل قصيرة.
• تجنب قدر المستطاع صيغة المبنى للمجهول.
• يفضل استخدام الفعل المضارع.
• بدء الخبر بأحدث التطورات.
• لا تستخدم الأقواس وعلامات التنصيص عند الكتابة الإذاعية واستبدلها بكلمات مثل: قال أوأوضح… الخ
• عند نسب الخبر إلى مصدره يفضل ذكر المصدر في بداية الخبر على عكس أسلوب الصحافة.
• اجعل الفقرة الواحدة تعبر عن فكرة واحدة
• تبسيط الأرقام والاحصاءات

أشكال البرامج الإخبارية:

تتعدد أشكال البرامج الإخبارية من نشرات وتحليلات وتعليقات وغيرها ومنها ما يعرض بشكل موجز ومنها ما يفرد له مساحة زمنية، وهذه نماذج للأشكال البرامجية:
1. التعليق الإخباري News Comment: وفيه يقوم شخص متخصص أو خبير بالتعليق وإبداء الرأي على حدث.
2. التحليل الإخباري: News Analysis: التحليل هو شرح للخبر ومقابلته بالأخبار الأخرى المرتبطة به، ويقوم المحلل بالشرح والتفسير والاستنتاج.
3. شريط الأخبار News Reel: يشبه المجلة أو الجريدة الناطقة ويتضمن مقابلات مع شهود عيان، أجزاء من خطب، تقارير عن الأحداث من المندوبين أو المراسلين، أحاديث قصيرة، مقابلات.
4. تغطية الاجتماعات والخطب: تقرير مختصر عن الاجتماع أو الخطبة يستعرض أهم المضامين في دقائق قليلة وتشمل تعليق للمراسل أو المندوب مع مقتطفات من الاجتماع أو الخطبة.
5. تغطية المؤتمر الصحفي News Conference: وفيه تقوم إحدى الهيئات أو الشخصيات الهامة بدعوة الصحفيين في قاعة وعرض أمر هام على الجمهور وتلقى الأسئلة من الصحفيين، ويعتبر المؤتمر الصحفي من أكثر الوسائل الشائعة لصناع الأخبار.
6. تعليقات المواطنين Testimonial: وفيه يتم توجيه أسئلة للمواطن العادي وتسجيل إجاباته وتعليقاته على قضية مثار الاهتمام، ولها عدة أشكال منها المقابلات الميدانية Field Interviews وتتم في الشارع ،ومقابلات الاستديو والتي تتم داخل الاستديو، ومقابلات التليفون التي تتم عبر الاتصال الهاتفي.
7. برامج المناقشات Discussion Programs: هي برامج لتبادل الآراء والمعلومات حول قضية محددة وفيها تطرح الأفكار وتناقش، ويشارك فيها ضيوف متعددي الآراء، ويغلب عليها معيار الصراع نتيجة اختلاف الآراء، .

أنواع برامج المناقشات:

1. المائدة المستديرة Round Table Discussion: هي ندوة تتكون من عدد من الضيوف يجلسون حول مائدة مستديرة يتبادلون الأفكار والآراء حول موضوع يهم الجماهير، وينظمها مدير الندوة الذي ينظم النقاش ويوزع الزمن ويلخص الآراء والأفكار.
2. الندوة الأفقية The Symposium: وفيها يتم توجيه سؤال موحد لكل الضيوف ومنح وقت متساوي لكل ضيف للتعبير عن آراءه وأفكاره.
3. المناقشة الجماعية Group Discussion: وفيه يتم استضافة عدد من الضيوف مع أفراد يمثلون الجمهور، ويتم طرح قضية حول ظاهرة أو مشكلة بهدف الوصول إلى حلول للعلاج.
4. المناظرة The Debate: وفيه يتم استضافة ضيفين يمثلان أفكاراً متناقضة أو متعارضة كالحكومة والمعارضة، ويقوم كل طرف بعرض آراءه ونقض آراء الطرف الآخر.

نصائح في إعداد برامج المناقشات:

• ينبغي أن يكون الموضوع جديداً ويهم قطاعاً كبيراً من الجماهير.
• يحمل آراءً ظاهرة التناقض وتتسع للخلاف والنقاش.
• ينبغي أن يكون الضيوف من الخبراء أو المتخصصين في الموضوع.
• ينبغي جمع المعلومات حول الموضوع وتقسيم النقاش إلى محاور وفقرات.

التحقيق الإذاعي Reportage:

يقوم على طرح الحدث وتناول الآراء بزواياها المختلفة للبحث عن الأسباب والتوقعات، وقد يتم بشكل حي من موقع الحدث أو قد يتم بشكل مسجل.

المجلة الإذاعية Radio Magazine:

تتضمن أنواعاً مختلفة من المواد الإذاعية كالأخبار والحوار والمناقشات بالإضافة للدراما والموسيقى وغيرها، وقد تكون جميع الفقرات تحت موضوع واحد أو موضوعات متفرقة.

فنون الإذاعة والتليفزيون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.