/////// ////
الإثنين , مارس 27 2017

جديد الطبقات والقنوات في موهو 12 | Moho 12 Layers & Channels

موقع اسكتشات

في موهو 12 تم تطوير لوحة الطبقات وتحسين عمل القنوات، مما أتاح إجراء التحرير المتعدد للطبقات على خط الزمن، وإمكانية تجميد بعض القنوات، وإضافة ميزات البحث عن الطبقات بدلالة الاسم أو النوع أو بحسب الوسوم والتعليقات.

  • قائمة معاملات البحث تتكون من:
    • بلا فلتر No filter يظهر كل الطبقات
    • محتويات الاسم Name contains الخيار الافتراضي بحث بدلالة الاسم
    • محتويات اسم المجموعة Group name contains
    • محتويات اسم الكومب Comp name contains
    • بحث حسب نوع الطبقة Kind contains
    • بحث حسب لون الطبقة Label color ( الألوان المتاحة هي Plain, Blue, Cadet Blue, Coral, Green, Orange, Pink, Purple, Red, Tan,  )
    • بحث حسب الظهور Visibility is نكتب ظاهرة أم مختفية Is or is not visible
    • بحث حسب الوسوم Tags contain
    • حسب الأوامر Comments contain
  • يمكن إجراء البحث بأكثر من كلمة والفصل بين كل كلمة بعلامة | للتعبير عن معنى (أو or)
  • ويمكن عمل استثناء لكلمات من نتيجة البحث بعلامة – أو ~ للتعبير عن (لا not)
  • ومن الميزات الجديدة إمكانية إضافة الوسوم والتعليقات في لوحة إعدادات الطبقة في “التبويب العام”
  • ولإزالة التعليقات والوسوم من كل المستند FIle > Remove Comments and Tags
  • وفي خط الزمن أضيف رمز جديد على شكل نقطة صغيرة تستخدم لتجميد القناة mute ، وهو مفيد ويحتاجه المحرر عند ضبط الحركة.

جديد موهو 12

استعراض لمحتوى الدورة

دورة تعليم الرسوم المتحركة ببرنامج موهو moho أو أنمي ستوديو سابقاً anime studio pro، هى دورة شاملة ومتفردة في الوطن العربي للتدريب على صناعة أفلام الكرتون cartoons، وهى تخدم المؤسسات الإعلامية والتسويقية والرسامين المحترفين والهواة على السواء، وتسهل إلى حد بعيد إنتاج الرسوم المتحركة وتطور أداء المهتمين بهذا الفن، فقد أتاحت تقنيات برنامج موهو إمكانية صناعة أفلام في وقت وجهد وتكلفة أقل كثيرا مما كانت عليه في السابق.

فبرنامج موهو هو نظام متكامل لإنشاء الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد 2D وهو واحد من البرامج الكبرى الشهيرة في إنتاج أفلام الرسوم المتحركة، ويتميز بتعدد طرق الرسم والتحريك فيمكن استخدام طريقة الرسم والتحريك الحر بنظام إطار بإطار frame by frame كما يمكن التحريك بطريقة نقل وتعديل النقاط والخطوط المتجهة أو التحريك المتقدم باستخدام العظام، فضلاً عن التحريك بالخصائص الفيزيائية.

ويوفر البرنامج بيئة ثلاثية الأبعاد وإمكانية التحرك لداخل وخارج هذه البيئة وتكوين الأشكال ثلاثية الأبعاد، كما يتيح البرنامج عمل ربط تلقائي للحوارات الصوتية مع حركات الفم وإجراء مزامنة للصوت مع الحركة ، وعن طريق البرنامج يمكن إنشاء بيئة تحاكي الطبيعة بخصائصها الفيزيائية من قوة جاذبية وقوة دفع وقوة رد الفعل والاهتزازات.

والجزء الأول من هذه الكورس يتناول التدريب على تقنيات البرنامج واكتساب المهارات اللازمة في الرسم والتلوين والتحريك، ويبدأ بشرح واجهة البرنامج والتي تتكون من مساحة العمل workspace وشريط الأدوات tools ولوحة الأسلوب Style ولوحة خط الزمن timeline ولوحة الطبقات Layers.

ويتعرض بالتفصيل لأدوات الرسم Draw Tools واستخدامات القلم الحر freehand والفرشاة السائلة blob brush وفرشاة البعثرة scatter brush، وأدوات التحريك بالنقاط والبرمجيات المتقدمة للرسم Draw Script، وأدوات تلوين وتكوين الأشكال shape، وملف المنحنى المتكرر curve profile، وكيفية التلوين بالنقاط color points، وأشكال فرش الحدود stroke brushes، وكيفية إنشاء فرش جديدة أحادية ومتعددة multi-brushes.

ويتناول كيفية إضافة تأثيرات التعبئة للأشكال كالظل الداخلي والخارجي، وتأثير الهالة والحواف الناعمة، والتلوين المتدرج والتلوين بالشمع، والتلوين بخامة صورة متكررة image texture، وتأثير التشبيح وتأثير البقع، مع توضيح كيفية استخدام لوحات التلوين الإرشادية، وطريقة نسخ التنسيق من شكل لآخر، وترتيب الأشكال للأمام وللخلف.

كما تتناول دروس الجزء الأول التعرض لأنواع الطبقات المختلفة والتي تشمل الطبقة المتجهة Vector وطبقة الصورة Image وطبقة التجميع Group وطبقة العظام Bone وطبقة التبديل Switch وطبقة إطار بإطار frame by frame وطبقة الجسيمات Particle وطبقة الدفتر Note وطبقة الصوت Audio وطبقة الترقيع Patch وطبقة النص Text، مع شرح كيفية استخدام الطبقة المرجعية، واستخدامات أدوات الطبقة Layer Tools وإجراء تحريك للطبقة على مسار مرسوم Follow Path.

وتشرح الدروس إعدادات الطبقات وخياراتها المختلفة وطريقة عمل الزغللة والشفافية والإخفاء وتأثير التجسيم والسولويت والتحكم في أنواع الظلال وزغللة الحركة motion blur وعمل تأثير الاسكتش المتحرك، وطريقة تحويل محتوى الطبقة ثنائية الأبعاد إلى طبقة ثلاثية الأبعاد وعمل الطبقة البارزة extrude، والطبقة الملتفة lathe، والطبقة المقوسة inflate، مع شرح كيفية رسم مسار حركة طبقة، وفصل الأشكال على عدة طبقات.

كما يتناول الجزء الأول من دورة الرسوم المتحركة طرق عرض مساحة العمل workspace وشرح أدوات الكاميرا وأنواعها وكيفية ترسيم الصورة trace image وتحويل الصور لتأثير الكرتون وطريقة تتبع هدف داخل فيديو، واستيراد صور من برنامج الفوتوشوب بصيغة psd إلى برنامج موهو، والتعرض بالتفصل لشرح القناع mask والجسيمات المتحركة Particle وكيفية تدوير الجسيمات وعمل الطيران الحر Free floating وبرمجيات الجسيمات particles وكيفية ترقيع الوصلات patch وكيفية استخدام طبقة التبديل switch للتبديل بين الطبقات الفرعية.

ويتناول أساسيات التعامل مع الصوت والمؤثرات الصوتية وطريقة تسجيل الأصوات الكرتونية وإضافة التأثير الكرتوني عليها عن طريق تغيير نبرات الصوت باستخدام Pitch shifting وكيفية عمل مزامنة للصوت مع حركة الفم، وشرح الرسم بطريقة إطار بإطار frame by frame.

وتعد أدوات العظام Bone من أهم أدوات برنامج موهو التي تستخدم في تحريك الكرتون بسهولة ، وتتعرض الدورة لشرح الطبقات وأنواع ربط العظام وكيفية إعادة تأصيل العظام أثناء الحركة reparent وطرق تقييد دوران العظام Bone Constraints والتحكم في التمديد والانكماش Squash and stretch وطريقة عمل عظمة الهدف Target bone وتأثير الحركة الديناميكية للعظام وإنشاء العظام الذكية smart bones والعظمة الذكية المزدوجة Smart Bone Dial وكيفية تصميم شبكة العظام للتحريك المتقدم، مع التعرض لطريقة تتبع العظمة لمسار فيديو وتنعيم الروابط بين عظمتين وإخفاء العظام والنقاط   Hide Selected Bones.

وتشرح الإجراءات actions وأنواع الأكشن والتي تشمل الأكشن العادي Regular وأكشن التحول المتداخل Morphs وأكشن العظام الذكية Smart Bones ، كما تشرح فيزياء الحركة physics والفيزياء المخزنة baked physics والدفع الفيزيائي والتحكم في الكثافة والاحتكاك والمرونة والموتور وقوة المجال الفيزيائي force field، وكذلك فيزياء العظام.

وتتعرض كذلك لتوضيح ما يتعلق بخط الزمن time line وقنوات التحريك channels وكيفية إنشاء وتعديل مفاتيح الحركة keyframes وأنواع مفاتيح الحركة keyframes والتي تشمل الحركة الناعمة Smooth والحركة الخطية Linear والحركة الهادئة Ease in/out  ، والبداية الهادئة Ease in ، والنهاية الهادئة Ease out ، والحركة الحرة Bezeir ، وحركة الخطوة step ، والحركة العشوائية Noisy، مع شرح الارتداد الصلب Bounce والارتداد المرن  Elastic ودورة الحركة المستمرة cycle والحركة المتأرجحة Stagger والمتقطعة Interval والمجمدة  Hold، وكيفية إزاحة الطبقات ووالتحكم في الرسم البياني للحركة من خلال تبويب القنوات Channels ، وتبويب التتابع Sequencer، وقشور البصلة onion skins.

ويختتم الجزء الأول بشرح معالج الشخصية الكرتونية Character وعمق الميدان Depth of Field وأنظمة مزج الطبقات  blending modeوكيفية تصدير المشهد النهائي  Export Animationوأساليب تصدير المشهد، ثم شرح خطوات صناعة أفلام الرسوم المتحركة والتي تتضمن كتابة السيناريو، وتصميم القصة المصورة storyboard، ثم رسم وبناء الشخصيات الكرتونية وخلفيات المشاهد والدعامات المساعدة ، ثم تسجيل الحوارات الصوتية وإضافة التأثيرات وتغيير النبرات اللازمة ، ثم البدء في تنفيذ المشاريع لقطة بلقطة وتركيب الحوار وإجراء عمليات التحريك وإضافة المؤثرات الصوتية والخلفيات الموسيقية، وتوضيح القواعد الأساسية للتحريك الكرتوني وهى قواعد مختارة من كتاب والت ديزني  The Illusion of Life: Disney Animation والتي تشمل قواعد الانكماش والتمدد squash & stretch، والتوقع anticipation، والمتابعة follow through، والتداخل overlapping، والمبالغة exaggeration.

وتتناول الدورة تطبيقات عملية لدروس دورة موهو/أنمي ستديو Moho/Anime Studio وعرض مشاريع ونماذج لأفلام قصيرة وتطبيقات احترافية في رسم الشخصيات الكرتونية Character ورسم الدعامات المساعدة props ورسم الخلفيات اللازمة لتصميم المشهد الكرتوني Backgrounds ، ويتعرض بالخطوات العملية لكيفية بناء وتحريك animation الشخصية الكرتونية والدعامات المساعدة ، كما يتناول طرح أفكار مبتكرة وابداعية في عمل الرسوم المتحركة ببساطة مع أدوات تحريك الصور images ، والخصائص الفيزيائية المتوفرة بالبرنامج Physical .

وتشمل التطبيقات خطوات رسم وبناء وتحريك الشخصية الكرتونية بدءاً من التخطيط للشخصية ثم بدء الرسم والتلوين color وتعبئة الحدود stroke والمساحات الداخلية fill ، ثم بناء العظام blind وإجراء عمليات ربط العظام بالنقاط points أو الطبقات layers أو بالربط المرن flexibility ، يتبعها تصميم قيود العظام Constraint وإنشاء العظام الذكية smart bones ، ثم مرحلة تصميم الإجراءات actions وتتضمن دورة المشي walk والجري run وأشهر الحركات والتعبيرات المتكررة.

وتشمل الدعامات كيفية رسم وتحريك شجرة Tree ورسم وتحريك منزل ثلاثي الأبعاد home ورسم وتحريك ستارة أو الستائر  Drawing curtain، ورسم وتحريك أشباح ومروحة ورسم وتحريك اسكتش متحرك للشمس و تصميم نماذج لأشكال ثلاثية الأبعاد ورسم وجه ثلاثي الأبعاد  ورسم وتحريك المطر والدخان والحشود الجماهيرية والبالونات المتحركة لأعلى وكيفية تحريك الكرتون تلقائيا بالموسيقى ورسم وتحريك سيارة كرتونية ورسم وتحريك إشارة المرور ورسم وتحريك شخصية سبونج بوب الكرتونية ورسم وتحريك وردة حمراء تتفتح وكيفية رسم قطار وتحريكه بمرونة متتابعة ورسم وتحريك شمعة وعلم والعديد من الرسومات الكرتونية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.