إلى الإيمان من جديد | د.محمد راتب النابلسي

حلقات برنامج “إلى الإيمان من جديد” مع الدكتور محمد راتب النابلسي، و تتناول حلقات بعناوين: من أنا ؟ ، ثقافة الاختلاف ، الاختلاط  ، اللباس ، أهل العلم ، دور الشباب ، العلاقة بين الأصدقاء، إدارة الشهوات.

و الدكتور محمد راتب النابلسي داعية إسلامي سوري، معاصر، له دروس ومحاضرات في الإعجاز العلمي والتفسير، و المنهج العلمي والمعرفة، اشتهر بسلسلته عن أسماء الله الحسنى، وعن الشمائل النبوية، وهو رئيس هيئة الإعجاز القرآني، وله العديد من المؤلفات وشارك في العديد من المؤتمرات العالمية، وهو من مواليد سنة 1939م.

درس الابتدائية والإعدادية والثانوية في مدارس دمشق، و من ثم التحق بكلية الآداب قسم اللغة العربية في جامعة دمشق، تخرج من معهد إعداد المعلمين عام 1956 ، وتخرج من الجامعة عام 1964م حيث حصل على درجة الليسانس في آداب اللغة العربية وعلومها. وحصل أيضاً على دبلوم التأهيل التربوي بتفوق في 1966. ثم حصل على درجة الماجستير في الآداب، بعدها التحق بجامعة ليون وأخيراً حصل على درجة الدكتوراه عام 1999م في التربية من جامعة دبلن في إيرلندا وكان موضوع دراسته “تربية الأولاد في الإسلام”.

عمل في حقل التعليم الجامعي، في كلية التربية بجامعة دمشق، قرابة ثلاثين عاماً وهو يدرس مادة الإعجاز العلمي في القرآن و السنة في كليات الشريعة وأصول الدين ويشرف على مجلة نهج الإسلام التي تصدرها وزارة الأوقاف في سوريا.

شارك في العديد من المؤتمرات الإسلامية في الكثير من البلدان العربية والأجنبية ، وألقى العديد من المحاضرات الدينية وكان له حضور واسع. وهو عضو مؤسس لجمعية مكافحة التدخين والمواد الضارة في سوريا ورئيس لجـمعية حقوق الطفل في سوريا أيضاً.

له العديد من المؤلفات منها، “نظرات في الإسلام”، “تأملات في الإسلام”، “كلمات مضيئة و لقاءات مثمرة مع الشعراوي”، “الإسراء والمعراج”، “الهجرة”، “الله أكبر”، “موسوعة الأسماء الحسنى”، “ومضات في الإسلام”، “مقومات التكليف”، “الرد على البابا”، “نداء الله للمؤمنين”، “موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة”.

من أنا ؟

ثقافة الاختلاف

الاختلاط

اللباس

أهل العلم

دور الشباب

العلاقة بين الأصدقاء

إدارة الشهوات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.