الثلاثاء , مارس 19 2024

مسلسل قيامة أرطغرل الموسم الثاني| 35 : 42 | الجزء الثاني

حلقات المسلسل التركي قيامة أرطغرل الموسم الثاني بطولة “إنجين ألتان دوزياتان Engin Altan Düzyatan” الذي قام بدور “أرطغرل”، وتأليف محمد بوزداج، وموسيقي زينب الآسيا ومن إخراج متين قوناي، وتستغرق الحلقة الواحدة مدة الساعتين. ونستعرض هنا الحلقة 35 و الحلقة 36 و الحلقة 37 و الحلقة 38 و الحلقة 39 و الحلقة 40 و الحلقة 41 و الحلقة 42.

مسلسل قيامة أرطغرل الموسم الثاني

قيامة أرطغرل الموسم الثاني| الحلقة 35| مترجم

قصة و أحداث الحلقة 35:

يتعرض وزير السلطان علاء الدين السيد أرتوكوش لهجوم من نويان لكن توكتين ينقذه ويصطحبه إلى القبيلة.

لكن الوزير يعنف قيادة القبيلتين على ما فعلوه في أرطغرل، ويطلب منهم إن رأوا أرطغرل يبلغوه أنه يريد مقابلته.

ويقوم أرتوك بإبلاغ أرطغرل ويتفقان على طريقة المقابلة، والتي تتصادف مع محاولة قتل الوزير بواسطة رئيس محاربي توتكين والذي يعمل لحساب نويان.

قيامة أرطغرل الموسم الثاني| الحلقة 36| مترجم

قصة و أحداث الحلقة 36:

بعدما انتهى الوزير أرتوكوش من زيارته للقبيلة، وبينما هو مرتحل يتعرض لهجوم من المغول.

يصل للقبيلة غوموش تكين أحد رجالات سعد الدين كوبيك في قصر السلطان علاء الدين ويتهم أرطغرل ومحاربيه بقتل الوزير، لكن أرطغرل يستطيع اللحاق بالمغول وإنقاذ الوزير.

قيامة أرطغرل الموسم الثاني| الحلقة 37| مترجم

قصة و أحداث الحلقة 37:

بينما أرطغرل مع الوزير أرتوكوش، يتلقى أرتوكوش سهماً قاتلاً، فيخبر أرطغرل بمكان وجود رسالة من أخيه سنغور تكين الذي يعمل جاسوساً عند المغول.

وفي رسالة سنغور تكين خطط المغول للهجوم على جيش السلطان علاء الدين، ثم يموت الوزير، ويقوم أرطغرل بدفنه.

وفي القبيلة يقوم غوموش تكين بالتحقيق مع قبيلة الكاي دون اذن السيد كوركوت فيوقفه كوركوت، وحليمة تكتب رسالة للسلطان بما يحدث لأرطغرل.

وتطلب حليمة من أم هايماه أن ترسلها إليه، فيصل الخبر لتوكتين الذي يرسل من يتعقب الرسول لكن يظهر بامسي وينقذه.

قيامة أرطغرل الموسم الثاني| الحلقة 38| مترجم

قصة و أحداث الحلقة 38:

أرطغرل يواجه توتكين ويخبره بخيانة رئيس محاربيه، وتوتكين لا يصدق، ثم يقع توتكين في يدي نويان ويكتشف خيانة رئيس محاربيه.

ويقوم نويان  بطعن توتكين طعنات قاتلة، ويعود رئيس المحاربين إلى القبيلة ويتهم أرطغرل أنه قتل توتكين، فتتوتر العلاقة بين القبيلتين.

قيامة أرطغرل الموسم الثاني| الحلقة 39| مترجم

قصة و أحداث الحلقة 39:

أرطغرل يذهب بنفسه للقبيلة ويقطع رأس رئيس المحاربين الخائن ويزداد التوتر ويقوم السيد كوركوت برمي سكين على أرطغرل فتقع على أم هايماه وتصيبها.

يتم سجن أرطغرل ومحاكمته، بينما حليمة وديلي ديمير يسافرون بأنفسهم لمقابلة السلطان ويطلعوه على الحقائق ويسلموه رسالة سنغور تكين التي أخبر عنها الوزير أرتوكوش قبل موته، لكن تونغوت الذراع اليمين لنويان كان يراقب ديلي دمير وحليمة.

وفي الأحداث يظهر أن أرطغرل قد وجد توتكين وأنه يتم علاجه عند ابن العربي في المغارة، ويتم استدعاء الطبيب أرتوك لاستكمال العلاج.

قيامة أرطغرل الموسم الثاني| الحلقة 40| مترجم

قصة و أحداث الحلقة 40:

تتعرض القبيلة لهجوم المغول بغرض قتل أرطغرل ويخرج الجميع للدفاع، لكن كوركوت يتهم أرطغرل بأنه هو السبب، ويرسل كوبيك لغوموش تكين يطلب منه الحكم بإعدام أرطغرل وأنه يجب قتله والتخلص منه، وتنعقد المحاكمة.

قيامة أرطغرل الموسم الثاني| الحلقة 41| مترجم

قصة و أحداث الحلقة 41:

تنتهي المحاكمة بقرار إعدام أرطغرل، ويحاصر نويان القبيلة لمنع وصول ابن العربي ومعه توتكين.

وبعد حيل ومحاولات يصلان إلى القبيلة ويعلن توتكين تبرئة أرطغرل وخيانة رئيس المحاربين.

أما تونغوت فيستطيع الهجوم على ديلي دمير وحليمة والحصول على خطط الحرب الخاصة بالمغول، ويهم بقتل ديلي ديمير فإذا سونغور تكين يظهر وينقذه وحليمة.

قيامة أرطغرل الموسم الثاني| الحلقة 42| مترجم

قصة و أحداث الحلقة 42:

يخرج أرطغرل مع السيد أرتوك في رحلة إلى أخلاط حيث حكماء الترك ذوي اللحى البيضاء.

يلتقى أرطغرل بهم ويتعاهدوا على إعادة إحياء الأمة تحت راية واحدة والتضحية من أجل إعلاء كلمة الله والموت في سبيل الله، وتقسيم أنفسهم إلى قسمين قسم يحارب المغول ويقسم يقوم بفتوحات جديدة.

ويطلب اصحاب اللحى من أرطغرل أن يأخذ قبيلته وينتقل إلى مكان قريب من العاصمة البيزنطية.

وفي الحلقة ينكشف سر عبد الرحمن وعمله لصالح أرطغرل فيعذبه نويان، ويعود أرطغرل للقبيلة ويطلب منها القيام بالهجوم على مقر نويان زإنهاء فتنته وإنقاذ عبد الرحمن.

عن مسلسل أرطغرل

تعرض بعض النقاد للحديث عن عدم صحة الوقائع التاريخية واعتبروها سلبية في المسلسل، والحقيقة أن تفاصيل الوقائع التاريخية ليست لها مصدراً موثوقاً، والعمل الفني بطبيعته يقدم قصصاً فرعية من خيال الكاتب، وهذا ليس أمراً سلبياً ما لم يغير وقائع بارزة ومسلمة.

ومن الانتقادات الموجهة للمسلسل هو عنصر المبالغة الزائدة، فقد ظهرت شخصية البطل أرطغرل ومحاربيه الثلاثة، بصورة خارقة، يواجهون العشرات من التتار أو الصليبين، ويقتلونهم واحداً تلو الاخر ويخرجون منتصرين دون أية إصابة.

ورغم أن طريقة عرض المشاهد مشوقة للمشاهد، لكنها شملت على مبالغات ربما تنافي الواقع البشري.

وشملت المبالغات شخصية ابن العربي، فأظهرت بعض المشاهد –وهى مشاهد قليلة- أن ابن العربي يطلع على الغيب ولديه قدرات خارقة.

ففي إحدى مشاهد الأزمات التي تعرض لها أرطغرل واختبأ داخل مغارة هربا من جنود التتار وكان مصاباً ولا يستطيع الحركة، وكاد جنود التتار أن يدخلوا إلى الغار، فإذا بابن العربي في مكان آخر يأتيه إيحاء بتعرض أرطغرل لأزمة، فأخذ يقرأ المعوذتين، ثم نفخ بفمه، فإذا رياح تخرج من الغار في وجه جنود التتار فيقرروا عدم دخول المغارة والبحث في مكان آخر.

وتكررت المبالغة في مشهد آخر حين وقع أرطغرل أسيراً بيد الصليبيين، فيأتي الإيحاء لابن العربي أثناء جلوسه مع أحد فرسان الصليبين والذي أسلم على يديه، فيطلب منه ابن العربي أن يذهب وينقذ أرطغرل، فيذهب الفارس ويقطع الطريق، وينقذ أرطغرل.

وظهر عنصر المبالغة كذلك في قصص الخيانة والقتل، فما ينطبع عليه وجدان المشاهد أن الحياة غير آمنة، والخونة منتشرون بشكل كبير حتى داخل الأسرة الواحدة، وتكرار ظاهرة رفع السلاح بين المتحاورين عند الغضب، وهى مشاهد تعطي انطباعاً وجدانياً سلبياً.

تابع أيضاً:

تابع أيضاً:

4 تعليقات

  1. مسلسل قيامة ارطغرل عمل رائع

  2. ارطغرل عمل رائع

  3. ارطغرل عمل رائع جميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *