الثلاثاء , مارس 19 2024

مزايا وعيوب برنامج المونتاج سوني/ماجيكس فيغاس برو Vegas pro

برنامج فيجاس Vegas أو فيغاس كما هو شائع في الأوساط العربية، هو برنامج مونتاج للفيديو وأيضاً برنامج مكساج للصوت، وهو واحد من البرامج الشهيرة والكبيرة في عالم المونتاج وبرمجياته، استخدمته شركات عالمية في إنتاج الأعمال الفنية، كما لاقى شهرة شعبية مع وجود إصدارات متوسطة وبسيطة من البرنامج تتناسب مع مستوى كل مستخدم.

والبرنامج يتميز بالعديد من الخصائص والميزات والقدرات الجيدة في تحرير الفيديو والصوت وإضافة التأثيرات والانتقالات وتصميم القوالب والمشاريع الكبيرة عالية الجودة، لكنه في الوقت نفسه ينطوي على عيوب وأوجه قصور ناتجة عن شدة المنافسة مع شركات البرمجيات الأخرى المنتجة لبرامج المونتاج والتأثيرات.

 

قد يهمك متابعة الروابط التالية:

دورة المونتاج| فيغاس برو Vegas Pro | الجزء الأول

دورة المونتاج| فيغاس برو Vegas Pro | الجزء الثاني

إطلاق نسخة فيغاس برو 365| VEGAS Pro 365

الجديد في سوني فيغاس/ ماجيكس فيغاس 15

الجديد في سوني فيغاس/ ماجيكس فيغاس 14

دورة تصميم القوالب الدائرية بالفيجاس

 

وبرنامج فيجاس ابتكرته في البداية شركة سونيك فاوندري، ثم امتلكته شركة سوني الشهيرة حتى ارتبط اسم البرنامج وشهرته باسم سوني فيغاس Sony Vegas، وطورت شركة سوني من برنامج فيغاس وأطلقت منه إصدارات متتابعة ومتطورة، ثم توقف تحديث البرنامج عند الإصدار رقم 13، وباعت شركة سوني برنامج فيغاس إلى شركة ماجيكس Magix والتي تولت تطوير البرنامج وأطلقت الإصدار رقم 14 في سبتمبر 2016م والذي تضمن مزايا تقنية وتحسينات برمجية متوافقة مع أحدث صيغ الفيديو وإدراج حزمة تأثيرات جديدة ضمن مجموعات الفلاتر.

أهم مزايا برنامج فيغاس برو الاحترافي

أول مزايا برنامج فيجاس هو توفر أدوات لتحرير الفيديو وأدوات لتحرير الصوت في برنامج واحد، وتوفير فلاتر ومؤثرات بصرية وسمعية لكل منهما، وبأحدث أنظمة الفيديو والصوت، مما يوفر بيئة متكاملة لإنتاج الأفلام أو الكليبات، ونشير إلى أن البرنامج نشأ في أول إصداراته كبرنامج متخصص لتحرير الصوت فقط، ثم تطور لتحرير الصوت والصورة مع إطلاق إصداره الثاني.

الميزة الثانية وهي سهولة إنشاء العديد من مسارات الفيديو ومسارات الصوت، وإدراج مقاطع الفيديو والصوت بمستويات جودة مختلفة داخل المشروع الواحد، ومواكبة تحديث البرنامج في إصداراته المتعاقبة ليتوافق مع أحدث صيغ الفيديو والصوت والتشفير والضغط، والتعامل مع أحدث الكاميرات والملفات الخام ذات الأحجام العالية، وقدرة البرنامج على إنتاج مشاريع كبيرة.

ويتميز فيجاس بسهولة استخدام بعض الأدوات والأوامر في عمليات المونتاج وتحرير الفيديو، كعمليات تقسيم الأحداث (أي مقاطع الفيديو والصوت) واستعادة الأجزاء المحذوفة، وسهولة استخدام طريقة السحب والإسقاط على المسار نفسه أو من مسار لآخر، وكذلك سهولة عمليات تسريع وتبطئ السرعات.

ويتوفر بالبرنامج العديد من المزايا –والمتوفرة في أغلب برامج المونتاج الاحترافية- مثل إضافة وتحرير الانتقالات والتأثيرات، وإمكانية رسم الأقنعة، وإضافة التأثيرات ثلاثية الأبعاد، والتحكم في الكروما (أو ما يعرف بالخلفية الخضراء) وإلغاء اهتزازات الفيديو، وتوفير أنماط متعددة في كتابة وتنسيق وتحريك النصوص، وإمكانية المزج والتركيب بين التراكات، وإضافة زغللة للحركة، وتوافق البرنامج مع البرامج الخارجية (برمجيات الطرف الثالث) التي يمكن إضافتها وتركيبها كالفلاتر السمعية والبصرية، أو استيرادها كالمشاريع المصممة باستخدام برامج أخرى للصور أو الفيديو.

عيوب برنامج فيجاس وأوجه القصور

تراجعت شعبية برنامج فيجاس خلال السنوات الأخيرة نتيجة تأخره في إطلاق الإصدارات الحديثة من البرنامج، والتي جاءت في فترة اشتدت فيها منافسة برامج المونتاج الأخرى خاصة من شركة أدوبي Adobe والتي أطلقت برنامجاً رائداً ومتخصصاً في التأثيرات والرسوم المتحركة وهو برنامج أفترافكتس After Effects والذي لاقى شعبية جارفة دفعت بجمهور فيغاس إلى الانتقال نحو شركة أدوبي، وسنتعرض في مقال مستقل للمقارنة بين برنامج فيغاس وبرنامجي بريمير وأفتر افكت التابعين لشركة أدوبي.

وأوجه القصور في برنامج فيغاس ظهرت كنتيجة مقارنة مع برامج المونتاج الأخرى، ومن أبرز أوجه القصور هو عدم توفر إمكانية الرسم أو استيراد الرسوم المتجهة vector، وكذلك عدم القدرة على استيراد المشاريع من البرامج ثلاثية الأبعاد، وعدم توفر أدوات الكاميرا، وضعف أدوات رسم القناع، وعدم توافق منظومة العمل ثلاثية الأبعاد مع البرمجيات الأخرى، ووجود قصور في تصدير بعض صيغ الفيديو mp4، كما ظهرت إشكاليات وأخطاء برمجية في الإصدار 14 من البرنامج.

ويترقب جمهور برنامج فيجاس الجهود التطويرية للبرنامج خاصة بعد انتقال ملكيته لشركة ماجيكس والتي أنشأت أدوات ومنافذ للدعم الفني واستقبال مقترحات وشكاوى المستخدمين، حيث يقع على عاتق فريق العمل القيام بجهود تطويرية كبيرة تلبي التطورات الواقعة في عالم المونتاج والتأثيرات.

تابع أيضاً:

دليل برنامج فيغاس برو Vegas pro | دورات وقوالب ومواقع

2 تعليقات

  1. مقالة متميزة عن برنامج فيجاس أجابت لي على استفسارات ما وجدتها في الانترنت،،،، شكرا اسكتشات

  2. برنامج فيجاس Vegas أو فيغاس كما هو شائع في الأوساط العربية، هو برنامج مونتاج للفيديو وأيضاً برنامج مكساج للصوت، وهو واحد من البرامج الشهيرة والكبيرة في عالم المونتاج وبرمجياته، استخدمته شركات عالمية في إنتاج الأعمال الفنية، كما لاقى شهرة شعبية مع وجود إصدارات متوسطة وبسيطة من البرنامج تتناسب مع مستوى كل مستخدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *