/////// ////
الخميس , يوليو 27 2017

المسابقة الرمضانية

مسابقة ثقافية بمناسبة شهر رمضان المبارك، وتدور الأسئلة عن فضائل رمضان وليلة القدر، وأحداث تاريخية ومواقف وقعت في رمضان، وغيرها من الأسئلة والمسابقات.

المسابقة الرمضانية

(1) يقول تعالي: “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”.

هذه الآية في سورة البقرة، اذكر رقم الآية…….

(158 – 185 – 258)

(2) قال صلى الله عليه وسلم: “من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.

فما المقصود بـ”احتسابًا”؟ …………

(راغباً الأجر من الله -الإكثار من عدد الركعات – الإطالة في الصلاة)

(3) “لقد آمنا بك وصدقناك وشهدنا أن ما جئت به هو الحق، وأعطيناك على ذلك عهودنا ومواثيقنا على السمع والطاعة، فامض بنا يا رسول الله لما أردت، فنحن معك، فوالذي بعثك بالحق لو استعرضت بنا هذا البحر فخضته لخضناه معك ما تخلف منا رجل واحد، وما نكره أن تلقى بنا عدونا غدًا، إنا لَصُبرّ في الحرب، صُدُقّ في اللقاء، لعل الله يريك منا ما تقر به عينك”.

من قائل هذه العبارة؟ …………………

(المقداد بن عمرو – سعد بن معاذ – أبو بكر الصديق)

(4) غزوة إسلامية كبرى كان لها الأثر البالغ في مسيرة الدعوة الإسلامية، وكانت نقطة تحول في تاريخ الإسلام، وفيها استقبل النبي صلى الله عليه وسلم القبلة وعليه رداؤه وإزاره وقال: “اللهم أنجز لي ما وعدتني، اللهم إن تهلك هذه العصابة من أهل الإسلام فلا تعبد بعد في الأرض أبدًا، فما زال يستغيث ربه ويدعوه حتى سقط رداؤه، فأتاه أبو بكر فأخذ رداءه فرده، ثم التزمه من ورائه ثم قال: يا رسول الله كفاك مناشدتك لربك، فإن الله منجز ما وعدك، فأنزل الله ملائكة تقاتل مع المسلمين، وتحقق النصر بفضل الله.

ما هي هذه الغزوة؟ ………………

(غزوة بدر – فتح مكة – غزوة الأحزاب)

(5) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “الْإِيمَانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ أَوْ بِضْعٌ وَسِتُّونَ شُعْبَةً, فَأَفْضَلُهَا قَوْلُ: ……………., وَأَدْنَاهَا إِمَاطَةُ الْأَذَى عَنْ الطَّرِيقِ, وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنْ الْإِيمَانِ”.

ما هو هذا القول؟

(لا إله إلا الله – سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم – لا حول ولا قوة إلا بالله)

(6) شاعر مشهور في الأوساط العربية، لكنه تورط في كتابة شعر مسئ لشهر رمضان نتيجة سوء فهم مقاصد العبادات والحكمة من صيام شهر رمضان، وطالب بإعادة شرب الخمر والعشق المحرم بعد انتهاء رمضان، وكتب شعراً في مطلعه :

رمضان ولى هاتِها يا ساقي            مشتاقةً تسعى إلى مشتاقِ

من هذا الشاعر؟

(أحمد شوقي – أبو العتاهية – عنترة بن شداد)

(7) مذبحة نفذها طبيب يهودي يدعى باروخ جولدشتاين في مدينة الخليل الفلسطينية، حيث أطلق النيران على المصلين أثناء صلاة الفجر في رمضان داخل الحرم الإبراهيمي، واستشهد 29 مصلياً وجرح 150 آخرين.

في أي عام وقعت هذه المذبحة “مذبحة الحرم الإبراهيمي”؟

(1906م – 1948م – 1994م)

(8) عن أبي هريرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” ليس الصيام من الاكل والشرب، إنما الصيام من اللغو، والرفث، فإن سابك أحد، أو جهل عليك، فقل …………..“.

(مثل ما يقول ولا تعتدي – إني صائم إني صائم – أستغفر الله العظيم)

(9) ورد عن الإمام الشافعي أنه كان يختم القرآن في رمضان ….. ختمة.

( 11 – 30 – 60)

 

(10) “التليفزيون وسيلة من الوسائل، فيه خير وفيه شر، والوسائل لها حكم المقاصد دائمًا، فالتليفزيون كالإذاعة … وكالصحافة .. فيها ما هو طيب وما هو خبيث . وعلى المسلم أن ينتفع بالطيب، وأن يتجنب الخبيث، سواء كان صائمًا أم غير صائم … ولكن في الصيام، على المسلم أن يحتاط أكثر، حتى لا يفسد صومه، وحتى لا يذهب أجره ويحرم من مثوبة الله عز وجل. وبعض المشاهدة تكره رؤيتها وإن لم تصل إلى درجة الحرمة. وكل وسيلة من الوسائل تصد عن ذكر الله فهي حرام”.

من قائل هذه العبارة …………

(د يوسف القرضاوي – الشيخ محمد الغزالي – الشيخ سيد سابق)

 

(11) فى سنة 223 هـ، هجم الروم على مدينة عمورية هجوما سافر، وأسروا منها من أسروا، ووقعت امرأة مسلمة فى يد الأسر فاستنجدت ونادت: واامعتصماه .. واامعتصماه، وطار الخبر إلى المعتصم خليفة المسلمين، فهز النداء نخوته ، وأثار رجولته ، وانتفض عن سريره قائلاً : لبيك .. لبيك. ونهض لتوه ولبس درعه، وتقلد سلاحه، وحمل حقيبته، وركب حصانه، وصاح بالنفير وهو على باب قصره ببغداد، وأقسم ألا يعود إليه إلا شهيدا محمولا على الأعناق، أو ظافرا منتقما للمدينة المنكوبة، والمرأة المسلمة المغصوبة، وانطلق إلى عمورية، ودخل المعتصم عمورية في أحد أيام شهر رمضان المبارك، وفتح المدينة.

في أي يوم من رمضان تم فتح عمورية …………

(10 رمضان – 17 رمضان – 20 رمضان)

(12) احذف الكلمات التالية أفقيًا أو عموديًا أو قطريًا، فيتبقى لك 9 أحرف، تعبر عن سلوك إيماني رُغِّبَ فيه بشدة في رمضان..

ذكر – طاعة – الصيام – ود – التصدق – السحور – الجود – بذل – عبادة – رحم – حب – بر – رب – ام – صيام

kk2

13. كلمات متقاطعة:

kk

أفقيًا:-
1    –    “ولـ … سبيلُ المجرمين” (معكوسة(
2    –    أرشد.
3    –    رمز .رياضي
4    –    اقرأ.
5    –    من الأعمال المستحبة في رمضان (معكوسة) – نصف دعاة.
6    –    مدينة إسلامية تحت الأسر (معكوسة(
7    –    مكان الدخول.
8    –    عكس سر.
9    –    يجري في العروق- للتفسير.
10    –    ممنوع في نهار رمضان- مكان الإمام في الصلاة(معكوسة(
11    –    معركة إسلامية- جمع جنة.

عموديًا:
1    –    معاونان.
2    –    من أسماء الله الحسنى- مدينة إسلامية.
3    –    واد ينسب إليه العباقرة (معكوسة(
4    –    من الأعمال المستحبة في رمضان- الرجاء (معكوسة(
5    –    “المسلم للمسلم كـ … يشد بعضه بعضًا”.
6    –    ضياء – نصف زكاة – شيء منكر.
7    –    الجبل (معكوسة(
8    –    نصف يصارعن (معكوسة(
9    –    غزوة وقعت في رمضان- حرف جر.
10    –    مدينة إسلامية تحت الأسر (معكوسة) – للتعريف (معكوسة(
11    –    من الأعمال المستحبة في رمضان.

تابع أيضا:

شهر رمضان المبارك | ملف خاص

مسابقات وألغاز

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.