فيلم عمر المختار أسد الصحراء Lion of the Desert| مترجم

فيلم أسد الصحراء Lion of the Desert أو فيلم عمر المختار يحكي سيرة المجاهد عمر المختار وصراعه ضد الاحتلال الإيطالي لليبيا، تم إنتاج الفيلم عام 1981م بلغة انجليزية كما تم إنتاج نسخة منه مدبلجة إلى اللغة العربية، الفيلم للمخرج مصطفى العقاد وسيناريو هاري كريج وبطولة أنطوني كوين وموسيقى موريس جار.

واسم الفيلم في النسخة الإنجليزية أسد الصحراء Lion of the Desert بينما سميت النسخة العربية منه باسم “عمر المختار”، ونعرض هنا النسخة الإنجليزية بجودة عالية مع إمكانية الترجمة من يوتيوب.

كيفية إظهار الترجمة العربية للفيديو:

  1. أسفل يمين الفيديو انقر على أداة الترس
  2. ومن القائمة اختر الترجمة إلى العربية

وتدور أحداث الفيلم التاريخي عن سيرة قائد المجاهدين الليبي عمر المختار وقصة مقاومة الاحتلال الإيطالي ومواجهة جيش موسوليني قبيل الحرب العالمية الثانية.

وفي أحداث الفيلم يرسل موسوليني زعيم إيطاليا أقوى قادته ويدعى “غراتسياني” ليقوم بمهمة قمع عمر المختار ورجاله المقاومين الذين استطاعوا هزيمة الإيطاليين في معارك عدة ببسالة وتحدي.

ولما وصل القائد “غراتسياني” إلى بنغازي في ليبيا، أرسل أول فرقة من جنوده للقيام بمهمة القضاء على عمر المختار، لكنها تلقى هزيمة على يد عمر المختار والمجاهدين معه، وتستمر أحداث الصراع حتى يتأكد “غراتسياني” أن عمر المختار ليس زعيماً عادياً للمقاومة، فبدأ “غراتسياني” يحيك مكيدة مع المختار حتى يستطيع التخطيط والاستعداد بما يتناسب مع عمر المختار.

فتح “غراتسياني” أبواب السجون ثم أرسل مفاوضاً يدعى “ديوديتشي” ليجري محادثات ومفاوضات مع عمر المختار، لكن عمر المختار يكتشف فيما بعد أن “غراتسياني” كان يريد الوقت لالتقاط أنفاسه،وقام بالفعل بإنزال إمداداته العسكرية من الدبابات إلى الصحراء للهجوم على الليبيين، وتمكن من احتلال بلدة “الكفرة”.

واستعد عمر المختار ومن معه للهجوم على المحتلين الإيطاليين والانتقام منهم، فيدبر فخاً محكماً ويوقع قوات غراتسياني ويهزمهم هزيمة نكراء، ويتحير “غراتسياني” من قوة دهاء وصلابة المختار، ويبحث عن طريقة لمنع الإمدادات التي تصل للمقاومة وكانت تأتي من مصر المجاورة لليبيا.

شرع “غراتسياني” في بناء أسلاك شائكة على طول الحدود الصحرواية بين مصر وليبيا لمنع الإمدادات التي تصل إلى المقاومة وأدى ذلك لزيادة المعاناة على المقاومة، ونصب “غراتسياني” كميناً لرجال عمر المختار حتى تمكنوا من أسر القائد عمر المختار.

عقد الإيطاليين محكمة مزيفة لمحاكمة عمر المختار والحكم عليه بالإعدام شنقاً أمام شعبه ليردعهم ويبث الخوف في نفوس الأهالي، لكنهم فوجئوا بالأهالي تكبر والنساء تزغرد لاستشهاد المختار الذي ظل ثابتاً حتى مماته ولم ينحنى أو يستسلم.

وينتهى الفيلم على صورة عمر المختار وهو يردد رسالته : نحن لن نستسلم، ننتصر أو نموت، سيكون عليكم أن تحاربوا الجيل القادم والأجيال التي تليه، أما أنا فإن حياتي ستكون أطول من حياة شانقي.

 

وقد منعت السلطات الإيطالية عرض هذا الفيلم في إيطاليا باعتباره يشوه صورة الجيش الإيطالي، وظل المنع حتى عام 2009، حيث زار الحاكم الليبي معمر القذافي إيطاليا وتمت بينهما محادثات سياسية وعلى هامشها طلب السماح لعرض الفيلم، وبالفعل عرض التليفزيون الإيطالي فيلم عمر المختار بعد أن تمت دبلجته إلى اللغة الإيطالية.

 

تابع أيضاً:

مسلسل قيامة أرطغرل | والد مؤسس الدولة العثمانية

مسلسل عمر | عن قصة عمر بن الخطاب

مسلسل عاصمة عبد الحميد | عبد الحميد الثاني

فيلم كرتون محمد الفاتح | فاتح القسطنطينية

فيلم أسد الصحراء | عمر المختار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.