مراحل التخطيط الاستراتيجي | القباعات الست في التفكير

 تتعرض هذه الحلقة من دورة أكاديمية إعداد القادة لنماذج وخطوات التخطيط الاستراتيجي، وتتعرض لما يعرف بالقبعات الست التي تمثل ستة نماذج في التفكير.

قد يهمك أيضاً متابعة هذه الموضوعات:

 

و التخطيط الاستراتيجي هو تخطيط طويل المدى، يحدد الرؤية المستقبلية للمؤسسة، وهو نظام متكامل يتم بشكل معتمد وبخطوات متعارف عليها، يتضمن تحديد الرسالة والهدف ومسارات وإجراءات تحقيقهما، وماهية الجهود والمتطلبات اللازمة لذلك.

و التخطيط الاستراتيجي هو نظام يتعامل مع نقاط القوة لتعظيمها ونقاط الضعف لعلاجها واستقراء الفرص المستقبلية لاغتنامها والتهديدات المتوقعة لتجنبها.

ورغم أن التخطيط الاستراتيجي مداه عدة سنوات إلا أنه عملية متجددة يتم تحديثها كل عام بعد دراسة المستجدات.

 

فوائد التخطيط الاستراتيجي:

  • يجعل الأهداف العامة واضحة للجميع، فتمكنهم من عمل الخطط التكتيكية وفقاً لها.
  • توجه جهود كل العاملين صوب تحقيق هدف واحد.
  • يساعد على توقع التغيرات ومن ثم كيفية التأقلم معها.
  • يساعد على تخصيص الموارد المتاحة بشكل أفضل.
  • يوفر المعايير التي يقاس عليها نسبة الإنجاز والنجاح.
  • ينظم تسلسل الخطط التكتيكية عبر المستويات الإدارية.
  • يجعل المدير مبدعاً ومبادراً بصنع الأحداث.

 

مستويات التخطيط الاستراتيجي:

  • مستوى الإدارة العليا.
  • مستوى الإدارة التنفيذية.
  • مستوى وحدة الأنشطة والمشاريع.

 

وأكاديمية إعداد القادة ، هى مشروع يتناول سلسلة دورات في العلوم الإنسانية والتنمية البشرية لإعداد قادة المستقبل ، وقد عقدت في تركيا تحت إشراف الدكتور طارق السويدان وأذيعت في سلسلة حلقات على قناة الرسالة في نحو 52 حلقة ، وقد قمنا بتلخيص الحلقات لتصبح الحلقة الواحدة في حدود 10 دقائق ، وهذه هى روابط الحلقات.

وتبدأ أولى الحلقات بالحديث عن الهدف من هذه الدورة وكيفية استثمارها، ثم تتناول الحلقات كيفية كتابة خطة لحياتك وتتناول الدراسة والوظيفة ومشاريع الحياة، وكيف تكتب خطة لحياتك وتتناول كيفية التخطيط الاستراتيجي للفرد وعمل مشاريع كبيرة للحياة.

وتخصص محاضرة عن الذكاء الوجداني (الذكاء العاطفي) والتي تحتل أهمية كبيرة في العلاقات بين الناس وفي التأثير على درجات التفاهم بين فيما بينهم، ومحاضرة عن فن الإقناع وتحديد ما الذي يجعل الناس تقتنع؟ وشرح منهجية الحصول على اقتناع الآخرين.

كما تتناول الدورة التعرض لفن التأليف وفن الإلقاء ومواصفات الخطيب الجيد وأساسيات مواجهة الجماهير وضبط لغة الجسد والوسائل المستخدمة مع الإلقاء، ويستعرض المحاضرون كيفية التعامل مع الشخصيات الصعبة والتعرض لأنواع الشخصيات مثل الشخصية الاتكالية والنرجسية والوسواسية والشكاكة.

كما تتعرض الحلقات لتسويق الذات وكيفية كتابة السيرة الذاتية وعقد المقابلات الشخصية، وتخصيص حلقات في العمل المؤسسي والحديث عن أهميته والعقبات التي تؤثر على المؤسسية ودورة حياة المؤسسة وقواعد العمل المؤسسي.

وتتناول الحلقات القواعد الفقهية وتحليل المنظمات وتحليل الشخصيات وصناعة القائد وتشمل أدوار القيادة وأنماطها ورباعيات القيادة، والتعرض بالتفصيل للتخطيط الاستراتيجي وطريقة القبعات الستة، والإبداع والتفكير الابتكاري وإدارة الاجتماعات وفن التسويق، وعرض تدريبات قيادية عملية.

التخطيط الاستراتيجي

 

banar_group

تابع أيضاً:

مختصر أكاديمية إعداد القادة (24 – 25) الإبداع والتفكير الابتكاري

 تتعرض هذه الحلقة للحديث عن الإبداع وطرق التفكير الابداعي،وتتناول مراحل الإبداع السبعة.

مختصر أكاديمية إعداد القادة (26 – 27) نماذج وخطوات التخطيط الاستراتيجي

 تتعرض هذه الحلقة من دورة أكاديمية إعداد القادة لنماذج وخطوات التخطيط الاستراتيجي.

مختصر أكاديمية إعداد القادة (28) أركان التربية

 تتحدث هذه الحلقة عن أركان العملية التربوية

 

………….

أكاديمية، القادة، طارق السويدان، العلوم الإنسانية، التنمية البشرية، التخطيط، الاستراتيجي، التكتيكي، الإقناع، الاتصال، التواصل، القيادة، إدارة الاجتماعات، اتخاذ القرار، فن التسويق، القوة والنفوذ، الإباداع، التفكير الإبداعي، الابتكار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.