الجمعة , مارس 29 2024

ألعاب سمر وذكاء (1)

مجموعة من ألعاب السمر والذكاء، تشمل ألعاب حركية للمنافسة بين الأفراد والمجموعات، وألعاب تخاطب ملكة الذكاء والتفكير وسرعة الوصول إلى الحلول.

(1) لعبة سمك :

يشارك فى هذه اللعبة مجموعة من المتسابقين ، وفيها يقوم “مدير اللعبة” بسرد حكاية يتكرر فيها لفظ “سمك” ، وعلى المتسابقين أن يضربوا بأيديهم على الأرض كلما سمعوا كلمة “سمك” ، ومن يخطئ يخرج من اللعب حتى يتم تصفية المتسابقين لمعرفة الفائز فى النهاية .
مثال لحكاية : رحت سوق السمك أشترى 2 كيلو سمك واحد مشوي والتاني سمك مقلي ، لقيت الناس فى السوق بتنادى سمك ، يا سمك ، يا سردين ، رحت لواحد بتاع سمك وسألته : بكام كيلو السمك؟ ، قالى : عندك سمك بـ 7 جنيه وسمك بـ 8 جنيه  وبـ 9 جنيه … الخ

(2) لعبة المصارعة :

وفيها يتسابق لاعبان ضد بعضهما ، يقف كل منهما على قدم واحدة واليدين خلف الظهر ، والمطلوب من كل لاعب أن يواجه منافسه بالكتف فقط محاولاً إيقاعه على الأرض (أو إخراجه خارج حدود مساحة اللعب)

(3) نقار الديوك :

وفيها يتسابق ثلاثة من المتنافسين ، كل منهم يعلق منديل طويل من قفاه مدلى على ظهره ، ويحاول كل لاعب خطف منديل منافسه بفمه! ، ومن يسقط منديله يخرج من اللعب (توضع اليدين خلف الظهر)

4- تكرار بلا خطأ :

كرر الجملة التالية بدون تلعثم :
((كركشندى دبح كبشه وطبخ على كرش كبشه كشك ، يا محلى كشك كرش كبش كركشندى ))

5- أرانب وأراميط :

فريقان يقفان أمام بعضهما ، الفريق الأول يمسى أرانب والفريق الثانى يسمى أراميط ، وإذا صاح الحكم بكلمة أرانب ، ينطلق فريق أرانب نحو فريق أراميط محاولا لمس أى فرد منهم لإخراجه من اللعب ، فى الوقت الذى يفر فيه فريق أراميط بعيدا الى أن يصل لخط النهاية ، وإذا صاح الحكم بكلمة أراميط يحدث العكس .

ويستمر اللعب حتى يتم إخراج كافة أعضاء أحد الفريقين.

6- ملعقة وكرة بالفم :

يتنافس في اللعبة فريقان ، والفريق الواحد مكون من اثنين فى فم كل منهما ملعقة ، وأمام كل فريق طبق (أو وعاء) به عدد من كرات التنس (أو قطع حلوى) ،  يقوم المتسابق الأول بالتقاط كرة بالمعلقة (بدون استخدام اليدين) من الوعاء ، ثم يتحرك نحو زميله ويضعها في ملعقته ، ثم يتحرك اللاعب الثاني ويضع الكرة في وعاء آخر ، والفريق الفائز من ينقل أكثر .

7- ترجم:

لوحة أو ورقة مكتوب عليها هذه الجملة الشعرية

الم الم الم الم بدوائه    ان ان ان ان بدوائه

والمطلوب من المتسابقين أن يضعوا الهمزات والتشكيل ليصبح هذا البيت مفهوما .

8- ألعاب الشاطئ :

فريقان داخل البحر ، يمسك أحد الفريقين بالكرة ويتقاذفها فيما بينه محاولا الخروج بها نحو الشاطئ بينما يحاول الفريق الثانى خطفها ليخرج هو بها نحو الشاطئ والفائز من يستطيع الخروج .

9- حاول تفكر :

ثلاث أوانى سعة الأول 10 لتر والثانى 7 لتر والثالث 3 لتر – الأول مملوء بالماء ونرغب فى تقسيم حجم الماء إلى نصفين 5 لتر و5 لتر باستخدام الأوانى
الثلاثة – كيف ذلك ؟              10 لتر              7 لتر        3 لتر

تابع أيضاً :

ألعاب سمر وذكاء (1)

ألعاب سمر وذكاء (2)

ألعاب سمر وذكاء (3)

اختبر ذكاءك … ألعاب ومسابقات للأذكياء

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *