فيلم الرسالة The Message | قصة السيرة النبوية

فيلم الرسالة The Message هو فيلم سينمائي يحكي قصة السيرة النبوية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ورسالة الإسلام، الفيلم من إنتاج وإخراج المخرج السوري الأمريكي مصطفى العقاد.

وقد تم إنتاج الفيلم من نسختين، واحدة باللغة العربية من بطولة عبدالله غيث في دور حمزة بن عبد المطلب، وواحدة بالنسخة الإنجليزية من بطولة أنطوني كوين. كما تم ترجمة الفيلم إلى نحو 12 لغة.

كتب السيناريو ستة كتّاب أبرزهم الإيرلندي هاري كرايغ، متعاوناً في الكتابة مع عبد الحميد جودة السحار وتوفيق الحكيم وغيرهم، والموسيقى التصويرية للموسيقار الفرنسي موريس جار، وقد حصل الفيلم على جائزة الأوسكار لأحسن موسيقى تصويرية.

وتبدأ أحداث فيلم الرسالة The Message في مكة المكرمة حيث يبدأ نزول الوحى على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومن ثم رسالة الإسلام، فينطلق الرسول بدعوته للمقربين من حوله أولاً وممن يثق فيهم، ويعبدون الله سراً في بداية الدعوة حتى يأذن الله بالجهر علانية ومطالبة النبي بدعوة عشيرته الأقربين.

وتبدأ مرحلة من حياة الدعوة والرسالة حيث يواجه كفار مكة دعوة النبي بعدما جهر بالإعلان بها وقيامه بدعوة قومه وكل من يلتقيه لينضم تحت ظلال الإيمان بهذه الرسالة، فقانت قريش باضطهاد وتعذيب ضعفاء المسلمين، وقام أبو جهل وأبو لهب بتعذيب بلال بن رباح وعمار بن ياسر مع والديه.

وفي تتالي أحداث فيلم الرسالة يسلم حمزة بن عبد المطلب، ومن بعده عمر بن الخطاب، ويأمر النبي أصحابه –خاصة الضعفاء- بالهجرة إلى الحبشة ويتركوا جحيم مكة وفتنتها، وتتطور الأحداث ويتآمر سادة قريش على دعوة النبي ومن يناصره فاتفقوا على وثيقة المقاطعة العامة، وتم حصار المسلمين ومن ناصرهم من غير المسلمين في شعب أبي طالب لمدة تقارب الثلاث سنوات.

وبعد وفاة عم النبي أبو طالب ومن بعده زوجته خديجة، وتتراكم الأحزان عليه صلى الله عليه وسلم، يخرج إلى الطائف والقبائل المجاورة لنشر الدعوة والبحث عن نصرة وظهير لدعوته، فيلقى إيذاءً وتعنتاً وتزداد الأحزان، حتى يأذن الله بانفراجة من عنده، ويدخل الإسلام جماعة من أهل يثرب وتبدأ نواة الاستعداد للهجرة النبوية إلى المدينة لتبدأ دولة الإسلام في الإنطلاق.

ويواصل فيلم الرسالة The Message أحداث الغزوات بعد الهجرة إلى المدينة لكن الفيلم يرصد أحداث غزوة بدر وأحد ثم يقفز بشكل مبتور إلى واقعة صلح الحديبية دون التعرض لغزوة الخندق رغم أنها كانت مرحلة فاصلة في تاريخ دعوة الإسلام حيث كانت بداية مرحلة الفتوحات وبداية غزو النبي والمسلمين بعد أن كانوا يصدون العدوان عليهم.

ثم تنتهي أحداث الفيلم بفتح مكة ووفاة النبي صلى الله عليه وسلم وانتشار دعوته بعد موته وإقبال المسلمين أفواجاً على هذا الدين وإقامة شعائر الحج أو العمرة فيبيت الله الحرام من كل دول العالم.

يقول العقاد: في فيلم الرسالة واجهتنا صعوبة في الكشف عن وجوه كل من الرسول وخلفائه الراشدين ولم نستطع إظهار صورهم، ولا أصواتهم، ولا حتي ظلالهم طوال أحداث الفيلم لما في ذلك من حساسية عند جمهور المسلمين، وبالتالي كانت ثمة صعوبة في وضع شخصية محورية في السيناريو يتتبع المشاهد، وخاصة الغربي المتعود علي بطل في أفلامه، فما كان علينا إلا أن اخترنا حمزة ولكنه قتل مبكراً في معركة أحد ليترك لنا فراغاً. كما تمت الموافقة عليه من قبل المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان.

رابط لمشاهدة فيلم الرسالة The Message

archive.org/details/Ar-RissalaVostFr

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.