الثلاثاء , مارس 19 2024

الجديد في أنمي ستديو 12 (موهو) NEW Moho Pro 12 Features

صدرت النسخة الجديدة رقم 12 لبرنامج أنمي استديو الاحترافي  Anime Studio Pro تحت اسم جديد وهو موهو الاحترافي Moho Pro 12، وموهو كان الإسم القديم لبرنامج أنمي استديو في إصداراته الأولى ، ثم عادت الشركة للاسم القديم Moho مع أحدث إصدارات البرنامج لهذا العام 2016.

وموهو 12 الاحترافي Moho Pro 12 يقدم أقوى نظام لبناء الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد، ومزجها مع أدوات التحريك التقليدية، مما يتيح الحصول على نتائج احترافية أسهل وأسرع وينتج أعمالا مميزة ومذهلة.

فالنسخة الجديدة من برنامج موهو 12 تعد الاختيار الأمثل للمحترفين خاصة مع توفر خصائص العظام الذكية Smart Bones ، والتحوير الذكي Smart Warp ، ومقابض الانحناء Bezier handles ، وأدوات التحريك إطار بإطار frame-by-frame ، وخط زمن احترافي a professional Timeline ، وتوفر الخصائص الفيزيائية physics ، وتتبع الحركة motion tracking ، والرسم البياني للحركة motion graphs ، بالإضافة للعديد من المزايا التقنية المتفردة لرسامي الكرتون ثنائي الأبعاد باستخدام برامج الديجيتال.

المزايا الجديدة في موهو 12 الاحترافية Moho Pro 12

ومن أبرز المزايا الجديدة تحسين أدوات الرسم الحر Enhanced Freehand Drawing Tools وإضافة مقابض الانحناء Bezier Handles ، وإضافة التحوير الذكي Smart Warp ، وتحسين زغللة الحركة Realistic Motion Blur ، وميزة التحريك المتعدد لمفاتيح الحركة في أكثر من طبقة Animate Multiple Layers ، وإضافة دبوس العظام Pin Bones ، وإمكانية استيراد وتصدير الإجراءات Export/Import Actions ، وتصدير الصور بصيغة svg .

 

الجديد في أدوات الرسم في موهو 12 | Moho 12 Draw Tools

تم إضافة خيار رسم الشبكة في أداة رسم الأشكال shapes ، وإضافة خيارات في أداة التحديد select كخيار لحام الأشكال  Weld Crossings الذي يدمج النقاط ، وأداة تقسيم الخط Split التي تضيف نقطة بين كل نقطتين ، وأداة تقليل النقاط  Simplify والتي تقوم بإزالة النقاط غير الضرورية ، وتحسين أداة حذف الحدود ، كما يشرح هذا الدرس ميزة مقابض البيزيه Bezier Handles التي تتحكم في قيمة واتجاه الانحناء في كل نقطة ، والتحكم في نطاق تأثير الانحناء على الشكل من خلال أداة مقبض البيزيه المحدودة Fixed Bezier Handles ، وأثر هذه المقابض على تحسين أدوات الرسم الحر  freehand والفرشاة السائلة blob brush وجالون التعبئة ، وكذلك على استيراد الملفات المتجهة.

 

الجديد في أدوات العظام في موهو 12 | Moho 12 bone Tools

في أدوات العظام في موهو 12 نشرح دبابيس العظام pin bones لتحريك وتدوير وتحجيم الرسوم والصور ، ونوضح التحسينات الجديدة في أدوات العظام وخيارتها ومنها خاصية الجذب snap ، وإمكانية تجاهل معكوس هندسة الحركة Ignoring Inverse Kinematics ، وهى قيد جديد أضيف في قائمة قيود العظام Bone Constraints ، وبيان تحسينات التسمية التلقائية في العظام الذكية ، والتلوين التلقائي عند ربط العظام بنقاط ، كما يشير هذا الدرس لأداة عظمة الرسم Sketch Bones لرسم وتحريك سلسلة عظام بنظام الرسم الحر، وهى أداة أضيفت في آخر تحديث للنسخة السابقة من برنامج موهو.

 

كيفية تحوير الصور والرسوم في موهو 12 | Moho 12 smart warp

يسمح التحوير الذكي Smart Warp بإعادة تشكيل الصور والرسوم اعتمادا على شبكة مثلثات ثنائية الأبعاد Triangulate 2D Mesh ، والتحوير الذكي يمثل إضافة جديدة لطرق التحريك ببرنامج موهو، ويمكن تطبيقه في عمل تحريك طريف لصور الوجوه، أو تحريك إضافي للرسوم المتجهة، ويمكن الاستفادة منه في طرح أفكار جديدة لعمل تأثير عدسات التقعير والتحديب مع دبوس العظام.

 

جديد الطبقات والقنوات في موهو 12 | Moho 12 Layers & Channels

في موهو 12 تم تطوير لوحة الطبقات وتحسين عمل القنوات، مما أتاح إجراء التحرير المتعدد للطبقات على خط الزمن، وإمكانية تجميد بعض القنوات، وإضافة ميزات البحث عن الطبقات بدلالة الاسم أو النوع أو بحسب الوسوم والتعليقات، وقائمة معاملات البحث تتكون من:

  • بلا فلتر No filter يظهر كل الطبقات
  • محتويات الاسم Name contains الخيار الافتراضي بحث بدلالة الاسم
  • محتويات اسم المجموعة Group name contains
  • محتويات اسم الكومب Comp name contains
  • بحث حسب نوع الطبقة Kind contains
  • بحث حسب لون الطبقة Label color ( الألوان المتاحة هي Plain, Blue, Cadet Blue, Coral, Green, Orange, Pink, Purple, Red, Tan,  )
  • بحث حسب الظهور Visibility is نكتب ظاهرة أم مختفية Is or is not visible
  • بحث حسب الوسوم Tags contain
  • حسب الأوامر Comments contain

ويمكن إجراء البحث بأكثر من كلمة والفصل بين كل كلمة بعلامة | للتعبير عن معنى (أو or)، ويمكن عمل استثناء لكلمات من نتيجة البحث بعلامة – أو ~ للتعبير عن (لا not).

استيراد وتصدير الأكشن في موهو 12 | Moho 12 import/export actions

أضيف في موهو 12 إمكانية تصدير واستيراد ملفات الأكشنز import/export actions سواء من مشروع لآخر أومن شخصية كرتونية لأخرى، ومن ثم إعادة استخدامه بسهولة.

ويشترط أن يكون هيكل عظام الشخصيتين متماثلين في عدد وتكوين العظام ، وبنفس أسماء العظام

ولتصدير أكشن : نحدده مننافذة الأكشنز actions ثم ننقر على زر تصدير من أعلى النافذة ثم نحفظه في مجلد المحتوى داخل المجلدالفرعي actions.

ولاستيراد أكشن: نحدد الشخصية الكرتونية ثم ننقر على زر استيراد من أعلى نافذة الأكشنز

يذكر أن الإصدار السابق لبرنامج موهو 12 قد أضيفت فيه ميزة القيمة المضافة والتي أتاحت تحسين عمل دورة المشي والحركة وهى موجودة أيضاً في خيارات النسخ واللصق بالإضافة لخيارات التكرار cycle.

جديد الملفات والمشاريع في موهو 12 | Moho 12 File & projects

تغيرت برمجيات برنامج موهو عن برمجيات أنمي استديو ، ومن ثم تغيرت صيغ الملفات والمشاريع والأساليب والأكشن، فقد كانت صيغ ملفات الإصدارات السابقة من البرنامج بامتداد .anme وأصبحت .moho ، ونتيجة لذلك فإن ملفات الإصدارات السابقة من أنمي ستديو قد لا يتم فتحها بكل جيد مع موهو، ولفتحها بشكل سليم يجب تغيير صيغة الملفات إلى .moho

 

 

دورة الرسوم المتحركة | الجزء الأول | موهو Moho

تطبيقات الرسوم المتحركة | الجزء الأول | موهو Moho

جديد موهو 12

دورة الرسوم المتحركة | الجزء الثاني| موهو Moho

دليل موهو

فن تحريك الكرتون

فن الكاريكاتير

 

 

6 تعليقات

  1. مجدي إسماعيل

    أريد الحصول علي الدورة كاملة

  2. ابو عبدالمحسن

    هل يوجد مراكز تقدم دورات في الموهو ان وجد اتمنى تزويدنا بالعنوان وطريقة التواصل

  3. علشان اخد الدوره هل ابدء بانمي استوديو ثم موهو ولا انمي استوديو اتلغي ؟؟

  4. لو سمحت اجيب برنامج موهو ١٢ ازاي؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *