تحميل كتب حرب أكتوبر 1973

يمكنك قراءة و تحميل كتب حرب أكتوبر 1973 وتتضمن مذكرات كبار قادة الجيش إبان الحرب والتي تكشف الكثير من الأسرار عن الحرب وما كان فيها من إبداع أو أخطاء.

قد يهمك متابعة هذه الموضوعات:

تحميل كتب حرب أكتوبر 1973

مذكرات الفريق سعد الدين الشاذلي

رئيس أركان القوات المسلحة إبان الحرب

عين الشاذلي رئيساً للأركان في الجيش المصري عام 1971، خلفًا للفريق محمد فوزي، إبان ما يعرف بثورة التصحيح وسماها الشاذلي في مذكراته بلفظ “انقلاب”.

وروى الفريق الشاذلي في مذكراته تفاصيل تطور الأحداث بعد نكسة يونيو 1967، حتى انتصار أكتوبر، ووقوع الخلاف بينه وبين الرئيس السادات الذي أنهى خدمته بعد الحرب بشهرين.

وكشف الشاذلي في مذكراته الكثير من الحقائق عن حرب أكتوبر، واتهم الرئيس السادات بالكذب وخداع الشعب المصري، وقدم فيه بلاغاً للنائب العام.

كان الشاذلي يعارض رأي السادات ووزير الحربية بخصوص واقعة ”ثغرة الدفرسوار”، وفوجئ الشاذلي بالسادات يعلن أن الشائلي هو المتسبب فيها على عكس الحقيقة، وقرر السادات إقصاء الشاذلي من موقعه وتعيينه سفيرًا لمصر في بريطانيا ثم استقال عقب معاهدة كامب ديفيد.

وصدرت ضد الشاذلي أحكامًا عسكرية مع الأشغال الشاقة بسبب نشره لمذكراته، وعرضه لمساوئ حكم السادات، ولوم من عملوا تحت رئاسته.

ولم يكرم الشاذلي طوال عهد السادات وعهد مبارك حتى تم تكريمه بعد ثورة يناير.

لقراءة وتحميل الكتاب انقر هنا

 

كتاب مذكرات محمد الجمسي

رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة إبان الحرب

المشير محمد عبد الغني الجمسي، تولى رئاسة أركان حرب القوات المسلحة المصرية خلفاً للشاذلي، ثم وزير حربية في مصر، وكان متخصصاً في تدريس التاريخ العسكري الإسرائيلي.

كان الجمسي يرأس هيئة عمليات القوات المسلحة إبان حرب أكتوبر، ثم تولى رئاسة الأركان خلفاً بعد حرب أكتوبر بشهرين للشاذلي بعدما اتهمه الرئيس السادات بمسئولية حدوث ثغرة الدفرسوار.

اختاره الرئيس أنور السادات قائدا للمفاوضات مع الإسرائيليين بعد الحرب.، وقد عينه السادات وزيراً للحرب، حتى أعفاه من المنصب عام 1978.

سرد الجمسي الوقائع التي عاشها والتي ارتبطت بالحدثين الكبيرين، حادث النكسة عام 1967، والانتصار في حرب أكتوبر 1973م.

ويعتب الجمسى على الرئيس السادات أنه أنهى خدمته مع عدد من القادة العسكريين المشاركين في حرب أكتوبر، وذلك في ذكرى أكتوبر في يوم 5 أكتوبر 1978.

وبعد توقيع مصر لمعاهدة كامب ديفيد قال الجمسي إن حرب أكتوبر ليست آخر الحروب بين مصر وإسرائيل.

لقراءة وتحميل الكتاب انقر هنا

 

مذكرات اللواء عبد المنعم خليل

قائد المنطقة المركزية العسكرية أثناء حرب أكتوبر 1973

اللواء عبد إبراهيم خليل هو قائد الجيش الثاني الميداني أثناء حرب أكتوبر 1973، خلفاً للواء سعد مأمون.

شارك في حرب فلسطين وحرب اليمن والعدوان الثلاثي على مصر، ثم النكسة وحرب الاستنزاف وأخيراً حرب أكتوبر.

وتعد مذكرات اللواء التي كتبها عن حرب أكتوبر مرجعًا هامًا عن أحداث الحرب، واتسمت بالسرد بعيداً عن حديث الذات.

والكتاب بعنوان “حروب مصر في أوراق قائد ميداني” عرض فيه حقائق عن تاريخ الجيش الإسرائيلي ثاني أقدم الجيوش في المنطقة بعد الجيش المصري.

لقراءة الكتاب انقر هنا

 

مذكرات الفريق يوسف عفيفي

كتاب “أبطال الفرقة 19 مقاتلون فوق العادة”

يوسف عفيفي هو قائد الفرقة 19 مشاة في حرب أكتوبر 1973، وعبر بها من السويس إلى سيناء ضمن فرق المشاة الخمس التي كانت مكلفة بالعبور.

ونالت الفرقة 19 مشاة أهمية وإعجابًا لما قدمه جنود تلك الفرقة من مجهود أثناء هجومهم على تحصينات الجيش الإسرائيلي.

لقراءة وتحميل الكتاب انقر هنا

 

كتاب “نوتة الرادرجي”

كتبه  النقيب سامح فرج وقد كان مسئولًا عن الردار في الكتيبة 652 صواريخ بورفؤاد في حرب أكتوبر 1973، وروى فيه أحداث حرب أكتوبر.

لحظات ساعة السفر في 6 أكتوبر وأحد الأبطال قائلًا: “يوم 6 أكتوبر كان آخر يوم في المشروع التدريبي الشامل للقوات المسلحة لعام 73”.

يقول في مذكراته: لقد كانت خطة حرب أكتوبر خطة عبقرية بمعنى الكلمة، وبعض أبعادها لم أعرفه إلا حين قرأت مذكرات القادة العظام الذين خططوا لهذه الحرب.

لتحميل الكتاب انقر هنا

المزيد من الكتب عن حرب أكتوبر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.