تعلم حركات الجودو الأساسية بالصور والفيديو

لعبة الجودو أو الجيدو judo معناها بالعربية طريق اللين أو الليونة أو طريق الانقياد السهل، هى لعبة مصارعة يابانية من فنون رياضات الدفاع عن النفس، ابتكرها “جيغورو كانو” عام 1882، وأنشأ مدرسة ووضع لها منهج ومستويات وقسمها إلى حركات الجودو الأساسية وحركات الجودو المتقدمة.

وكان مؤسس اللعبة قد اقتبس الفكرة من إحدى الرياضات المميتة لكنه حذف منها الحركات الخطرة فأصبحت أكثر ملائمة للممارسة الرياضية، مما فتح الباب أمام هذه الرياضة بالدخول إلى الألعاب الأولمبية.

وفكرة اللعبة هى السيطرة على الخصم و شل حركته، بحركات وتقنيات معينة، تتطلب قدرة بدنية تتسم بالليونة الحركية، كما تتطلب ذكاء من اللاعب لاختيار الحركة المناسبة في التوقيت المناسب.

 

أحزمة و حركات الجودو الأساسية

حركات الجودو الأساسية

الأحزمة تمثل الرتب التصاعدية في لعبة الجودو، وكل حزام يتطلب اجتياز اختبارات حركات محددة، ويرمز لكل حزام بلون مميز له.

وألوان الأحزمة الأساسية –وفقاً لتصنيف “كانو”- خمسة أحزمة، وكل حزام يتكون من 8 حركات جودو أي إجمالي 40 حركة أو تقنية.

وهى على الترتيب الحزام الأصفر، ثم الحزام البرتقالي، ثم الحزام الأخضر، ثم الحزام الأزرق، ثم الجزام البني.

ثم يلي ذلك الأحزمة المتقدمة وهى الحزام الأسود (5 درجات)، ثم الحزام الأبيض وأحمر (3 درجات)، ثم الحزام الأحمر (درجتين).

ونستعرض فيما يلي الأحزمة والحركات المطلوبة في كل حزام :

 

أولا: الحزام الأصفر (5-kyu)

مجموعة الحزام الأصفر (5-kyu) هى المجموعة الأولى من الحركات الأساسية للعبة الجودو، وتتضمن 8 حركات أو تقنيات، ومن يجتاز اختبارات هذه الحركات بنجاح، يحصل على الحزام الأصفر والذي يرمز له بالرمز (5-kyu).

والحركات الثمانية في هذه المجموعة هى حركة سيو ناجي SeoiNage، وحركة او اوتش جاري OUchiGari، وحركة او جوشي OGoshi، وحركة اوسوتو جاري OSotoGari.

كما تتضمن المجموعة حركة اوكي جوشي UkiGoshi، وحركة ساساي تسوري كومي اشي SasaeTsuriKomiAshi، وحركة هيزا جورما HizaGuruma، وحركة دي اشي براي DeAshiHarai.

ولتعلم حركات هذا المستوى بالشرح المصحوب الصور والفيديو انقر هنا

 

ثانياً: الحزام البرتقالي (4-kyu)

والحركات الثمانية في هذه المجموعة هى حركة اوتشي ماتا UchiMata وحركة هراي جوشي HaraiGoshi وحركة تاي اوتوشي TaiOtoshi وحركة اوكوري اشي براي OkuriAshibarai.

كما تتضمن المجموعة حركة تسوري كومي جوشي tsurikomigoshi وحركة كوشي جروما KoshiGuruma وحركة كو اوتشي جاري KoUchiGari وحركة كوسوتو جاري KoSotoGari.

ولتعلم حركات هذا المستوى بالشرح المصحوب الصور والفيديو انقر هنا

 

ثالثاً: الحزام الأخضر (3-kyu)

والحركات الثمانية في هذه المجموعة هى حركة كاتا جروما KataGuruma وحركة تومي ناجي TomoeNage وحركة هراي تسوري كومي اشي HaraiTsurikomiAshi وحركة هاني جوشي HaneGoshi.

كما تتضمن المجموعة حركة اشي جروما AshiGuruma وحركة يوكو اوتوشي YokoOtosh وحركة تسوري جوشي TsuriGoshi وحركة كو سوتو جاكي KoSotoGake.

ولتعلم حركات هذا المستوى بالشرح المصحوب الصور والفيديو انقر هنا

 

رابعاً: الحزام الأزرق (2-kyu )

والحركات الثمانية في هذه المجموعة هى حركة اوكي اوتوشي UkiOtoshi وحركة اوسوتو ماكي كومي SotoMakikomi وحركة اوجروما OGuruma وحركة او تسوري جوشي UtsuriGoshi.

كما تتضمن المجموعة حركة سوكوي ناجي sukui nage وحركة هاني ماكي كومي hane maki komi وحركة تاني اوتوشي tani otoshi وحركة سومي جايشي sumi gaeshi.

ولتعلم حركات هذا المستوى بالشرح المصحوب الصور والفيديو انقر هنا

 

خامساً: الحزام البني (1-kyu)

والحركات الثمانية في هذه المجموعة هى حركة يوكي جاكي yoko gake وحركة سومي اوتوشي sumi otoshi وحركة اورا ناجي ura nage وحركة اوشيرو جوشي ushiro goshi.

كما تتضمن المجموعة حركة يوكو جروما yoko guruma وحركة يوكو واكاري yoko wakare وحركة اوكي وازا uki waza وحركة اوسوتو جروما o soto guruma.

ولتعلم حركات هذا المستوى بالشرح المصحوب الصور والفيديو انقر هنا

 

أحزمة و حركات الجودو المتقدمة

سادساً: الحزام الأسود

والحزام الأسود هو أول المستويات المتقدمة في لعبة الجودو، ولكل مستوى شرط اجتياز كاتا محددة.

والحزام الاسود له خمس درجات وهى الحزام الأسود (دان واحد) والكاتا الخاصة به ناجي نوكاتا nage-no-kata، والحزام الأسود (2 دان) والكاتا الخاصة به كاتامي نوكاتا katame-no-kata.

والحزام الأسود (3دان) والكاتا الخاصة به gonosen-no-kata، والحزام الأسود (4 دان)، والحزام الأسود (5 دان).

 

سابعاً: الحزام الأبيض وأحمر

الحزام الابيض وأحمر له 3 درجات وهى الحزام الأبيض والأحمر (6 دان)، والحزام الأبيض والأحمر (7 دان )، والحزام الأبيض والأحمر (8 دان).

 

ثامناً: الحزام الأحمر

والحزام الأحمر هو أعلى درجات الأحزمة في لعبة الجودو، وله درجتان وهما الحزام الأحمر (9 دان)، والحزام الأحمر (10 دان).

تعليق واحد

  1. تعلم حركات الجودو الأساسية بالصور والفيديو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.