السبت , أبريل 20 2024

أفتر إفكت After Effects | الدروس من 1 : 10

نتناول في هذه المجموعة من كورس أفتر افكت After Effects شرح دروس المقدمة والواجهة، وبدء المشروع والتركيب، وتحريك وتحجيم وتدوير وشفافية، واقتصاص وتقسيم واحتواء وانعكاس، وتسريع وتبطيئ وعكس وتجميد، وتعيين متقدم للسرعة والعكس والتجميد remapping، وأنواع الطبقات وكيفية تنظيمها، وربط وضبط الطبقات وزغللة الحركة، وأنظمة المزج بين الطبقات blending modes، وأساليب عرض الطبقة Layer styles.

أفتر إفكت After Effects | الدروس من 1 : 10

درس (1) المقدمة والواجهة

يستعرض هذا الدرس من كورس أفتر إفكت after effects مقدمة عن البرنامج ومزاياه ووظائفه ، فالبرنامج يوفر إمكانات هائلة لتركيب الفيديوهات وإضافة تأثيرات وخدع متعددة وذات خيارات متقدمة ساهمت في تطوير الأعمال السينيمائية والأفلام الخيالية، ويدعم البرنامج العمل في بيئة ثلاثية الأبعاد ويوفر إمكانية تتبع جزء من الفيديو وتركيب مقاطع أخرى على مواضع التتبع ، كما يحتوي البرنامج على خيارات متقدمة للتحكم في الكروما وتغيير الخلفيات أحدثت طفرة في صناعة الأفلام وتصميم المشاهد بتكاليف أقل داخل الاستديوهات باستخدام خلفيات خضراء أو زرقاء.

درس (2) بدء المشروع والتركيب

المشروع project هو ملف واحد يحتوي داخله على تركيب composition أو أكثر ، فالمشروع البسيط يتكون من تركيب واحد والمشروع الكبير قد يتكون من مئات التركيبات ، والتركيب الواحد يتكون من مجموعة من الطبقات لكل منها خط زمن ، والطبقة قد تحتوي على فيديو أو صورة أو نص أو شكل أو حتى تركيب ، وهذا الدرس من كورس أفتر إفكت after effects يوضح بالرسوم ماهية المشاريع projects والتركيبات compositions  ومكوناتها.

درس (3) تحريك وتحجيم وتدوير وشفافية

يتناول هذا الدرس من دورة الأفتر إيفكت شرح كيفية إجراء تحريك لمواضع المقاطع postion وعمل تحجيم scale وتدوير rotate لها وتخفيض مستوى الشفافية opacity  – وتغيير كل هذه التعديلات أثناء الحركة على خط الزمن.

 

درس (4) اقتصاص وتقسيم واحتواء وانعكاس

يشرح هذا الدرس من كورس أفتر إفكت after effects كيفية اقتصاص وتقسيم الفيديو split وعمل احتواء fit لأبعاده وكيفية عمل الانعكاس .

درس (5) تسريع وتبطيئ وعكس وتجميد

يمكن عمل عرض سريع أو بطيئ للفيديو وعكس اتجاه التشغيل بحيث يبدأ من النهاية للبداية مع إمكانية تجميد لقطة إطار، ويستعرض هذا الدرس من كورس أفتر إفكت after effects كيفية عمل ذلك.

 

درس (6) تعيين متقدم للسرعة والعكس والتجميد remapping

يمكن تسريع أجزاء من الفيديو وتبطيئ أجزاء أخرى وعمل عكس وتجميد متقدم باستخدام عملية تسمى time-remapping أي إعادة تعيين الوقت، وهذا الدرس من أفتر إفكت after effects يشرح الطريقة.

درس (7) أنواع الطبقات وكيفية تنظيمها

يشرح هذا الدرس أنواع الطبقات داخل برنامج أفتر إفكتس after effects وهى 5 مجموعات: المجموعة الأولى وهى الطبقات المستوردة : وتتضمن الفيديو والصوت والصور : وهى التي يتم استيرادها من خارج المشروع وتسمى لقطات (فوسيتج) footage.

والمجموعة الثانية وهى طبقات المسطح اللوني وهى مستطيل أو مربع بلون واحد ويمكن استخدامه كخلفية أو للمساعدة في مكونات التأثير أو لعمل رسوم هندسية ، والمجموعة الثالثة وهى الطبقات المصنعة وتشمل رسم الاشكال ويمكن التحكم في كل شكل على حدة أو الطبقة ككل ، كما تشمل طبقة لكتابة النصوص ، والمجموعة الرابعة وهى طبقات الوظائف الخاصة : وتستخدم لأداء وظائف خاصة مثل الكاميرا والاضاءة وطبقات الضبط والاهداف الفارغة ، والمجموعة الخامسة وهى طبقات التركيب : حيث يتيح البرنامج اضافة تركيبات داخل بعضها البعض .

درس (8) ربط وضبط الطبقات وزغللة الحركة

يوضح هذا الدرس من كورس أفتر إفكت after effects كيفية ربط الطبقات بعضها ببعض وعمل ضبط لهذه الطبقات، كما يمكن عمل زغللة للحركة لكل طبقة على حدة.

درس (9) أنظمة المزج بين الطبقات blending modes

يشرح هذا الدرس من كورس أفتر إفكت after effects أنظمة مزج  الألوان التي تتحكم في كيفية تفاعل الطبقة مع الطبقات الموجودة أسفلها وهى تشبه أنظمة المزج blending modes الموجودة في برنامج الفوتوشوب ، وهى مقسمة في برنامج أفتر إفكت after effects إلى 8 مجموعات : المجموعة الأولى وهي المجموعة العادية وبها 3 أشكال عادي Normal وتلاشي Dissolve وتلاشي راقص Dancing Dissolve ، والمجموعة التانية مجموعة الطرح Subtractive وهى تميل لتغميق الألوان ، والمجموعة التالتة مجموعة الإضافة Additive  : وهى تميل إلى تفتيح الألوان ، والمجموعة الرابعة مجموعة التراكيب Complex ، والمجموعة الخامسة مجموعة الفوارق Difference : تنشئ ألوان جديدة عل أساس الفرق بين ألوان الطبقة الحالية وألوان الطبقة الموجودة أسفلها ، والمجموعة السادسة مجموعة  hsl : وتعني نقل مكون أو أكثر  من اللون أو التشبع أو اللمعان إلى الطبقات السفلية ، والمجموعة السابعة مجموعة التعتيم Matte ، والمجموعة التامنة مجموعة الألفا والتألق.

درس (10) أساليب عرض الطبقة Layer styles

يتيح أفتر إفكت عرض الطبقة بأساليب متعددة للظلال والتوهج والبروز كما يمكن تغيير قيم هذه الأساليب أثناء الحركة على خط الزمن ، وهذا الدرس يشرح الكيفية والطريقة.

 

كورس أفتر إفكتس After Effects | الجزء الأول كورس أفتر إفكتس After Effects | الجزء الثاني

 

أفتر إفكتس After Effects | الدروس من 1 : 10

أفتر إفكتس After Effects | الدروس من 11 : 20

أفتر إفكتس After Effects | الدروس من 21 : 30

أفتر إفكتس After Effects | الدروس من 31 : 40

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *