الخميس , أبريل 25 2024

دروس افتر افكت After Effects | الدروس من 31 : 40

نتناول في هذه المجموعة من دروس افتر افكت After Effects شرح دروس عمق الميدان Depth of Field، وأدوات الإضاءة والظلال، وتتبع الحركة داخل فيديو، وإلغاء اهتزازات الفيديو، وتتبع زوايا المنظور، والتحريك بدبابيس التحوير puppet pin، و أدوات وخيارات التحوير puppet، والرسم على الفيديو paint، وختم النسخ Clone Stamp، وتقديم الفيديو Render وختام الجزء الأول.

دروس افتر افكت After Effects | الدروس من 31 : 40

درس (31) عمق الميدان Depth of Field

عمق الميدان Depth Of Field في الكاميرا هو تأثير يركز وضوح الصورة على عمق محدد على المحور z وزغللة ما قبل وما بعد هذا العمق، ويتأثر بـ 3 عوامل هي البعد البؤري focal length ، وفتحة العدسة aperture ، ومسافة التركيز focus distance .

درس (32) أدوات الإضاءة والظلال

في هذا الدرس من دروس افتر افكت After Effects نتناول أدوات الإضاءة والظلال ، حيث يمكن إضافة طبقة أو أكثر للإضاءة لعمل تأثيرات الألوان والظلال المختلفة على الطبقات ثلاثية الأبعاد ، كما يمكن تغير قيم الإضاءة أثناء الحركة على خط الزمن ، ويتعرض الدرس لأنواع الضوء Light Type والتي تشمل:ضوء متوازي Parallel  ، بقعة ضوء Spot ،نقطة ضوء Point ،ضوء محيطي Ambient ، كما يشرح خيارات الأدوات من color لون الاضاءة ، والكثافة Intensity ،وزاوية المخروط Cone Angle ، وCone Feather نسبة تنعيم حواف الإضاءة ، و Falloff نوع سقوط الضوء ،و  Radius نصف قطر الضوء الساقط ، وFalloff Distance  مسافة الضوء الساقط ، و Casts Shadows طبقة ظل ، و Shadows darkness مستوى ظهور الظل ، و Shadows diffusion نشر هذا الظل.

درس (33) تتبع الحركة داخل فيديو

يشرح هذا الدرس كيفية تتبع حركة هدف محدد داخل الفيديو، وللتتبع أنواع متعددة وأنظمة مختلفة سنتعرض لها تباعاً في الدروس التالية ، وإحدى أنواع التتبع هي تتبع التحويل Transform الذي يشمل تتبع خاصية الموضع position والتدوير rotation والتحجيم scale ، وهو الاختيار الافتراضي عند تشغيل تتبع الحركة.

درس (34) إلغاء اهتزازات الفيديو

إلغاء اهتزازات الفيديو هي واحدة من أنواع التتبع ، حيث تقوم بعمل استقرار لهذا الفيديو اعتمادا على نقطة تتبع، وتتبع الحركة track motion له 5 أنواع: تتبع الاستقرار stabilize ويقوم بتتبع اهتزازات الفيديو ومن ثم إلغاء هذا الاهتزاز، وتتبع الحركة Transform

ويتيح تتبع موضع الحركة لجزء من الفيديو بالإضافة للتدوير والتحجيم ، ويتم باستخدام نقطة تتبع أو نقطتين، وتتبع دبوس الركن الموازي Parallel Corner Pin ويقوم بتتبع الانحراف والتدوير لكن ليس كمنظور ، ويستخدم 3 نقاط للتتبع ، ويقوم بحساب موضع النقطة الرابعة، وتتبع دبوس ركن المنظور Perspective Corner Pin ويقوم بتتبع الانحراف والتدوير كمنظور ، وينشئ 4 نقاط ويرصد تغيرات كل نقطة، والتتبع الخام Raw ويقوم بتتبع الموضع فقط.

درس (35) تتبع زوايا المنظور

في الدرس من دروس افتر افكت after effects نشرح كيفية تتبع المنظور ، وتتبع المنظور Perspective Corner Pin يقوم بتتبع الانحراف والتدوير كمنظور ، كما يتتبع زوايا أربع أركان بشكل مرن حسب حركة كل ركن على حدة ، وهذا النوع ينشئ 4 نقاط ويسجل تغيرات كل نقطة على حدة.

درس (36) التحريك بدبابيس التحوير puppet pin

نتناول في هذا الدرس من دورة أفتر إفكت  كيفية استخدام أداة التحوير Puppet في تحريك الصور الثابتة والرسوم النقطية والمتجهة وكذلك النصوص ، ويتميز دبوس التحوير Puppet Pin أنه يتيح إمكانية مميزة لتحريك الصور والرسوم وإضفاء الحياة على الصور الساكنة ، وهى طريقة جيدة لعمل تلاعب بالصور والرسوم مع إمكانية التحكم في الأجزاء المتحركة والأجزاء المتماسكة.

درس (37) أدوات وخيارات التحوير puppet

نواصل في هذا الدرس شرح أدوات وخيارات التحوير  Puppet ، حيث يوفر برنامج أفتر إيفكت After Effects ثلاثة أدوات رئيسية لضبط عملية التحوير Puppet ، كما يوفر البرنامج إمكانية ترسيم فوري لحركة الدبابيس ، وأدوات التحوير تشمل خيارات أداة دبوس التحوير Puppet Pin ، وخيارات أداة ترتيب التحوير Puppet Overlap ، وخيارات أداة تجميد التحوير Puppet Starch .

 

درس (38) الرسم على الفيديو paint

في هذا الدرس من دروس افتر افكت After Effects نشرح كيفية استخدام أداة الرسم بالفرشاة brush tool، وهى أداة تتيح الرسم على طبقات المقاطع اللونية وطبقات الصور والفيديو ، كما تتيح أنظمة مختلفة لتحريك الرسوم وخصائصها على خط الزمن ، ومنها طريقة الرسم إطار بإطار frame by frame ، وأدوات الرسم والتلوين في أفتر إيفيكتس After Effects ثلاثة أدوات:أداة الفرشاة Brush tool – أداة ختم النسخ Clone Stamp tool -أداة الممحاة Eraser tool ، ويتعرض هذا الدرس لشرح أداة الفرشاة  Brush tool .

درس (39) ختم النسخ Clone Stamp

تستخدم أداة ختم النسخ Clone Stamp  في برنامج أفتر افكت After Effects لنسخ قيم وحدات البكسل من مكان لآخر أو من زمن لآخر ، كما يمكن إخفاء أجزاء من الفيديو بدلالة أجزاء أخرى، ويمكن عمل ذلك في نفس الطبقة أو بين طبقتين في نفس التركيب ، وفي هذه الحالة يتم فتح نافذة لكل طبقة ثم عمل عرض تقسيم حتى يسهل النسخ واللصق.

درس (40) تقديم الفيديو Render وختام الجزء الأول

تقديم الفيديو rendering هي عملية جمع محتويات التركيب composition وإخراجها في ملف واحد بإحدى صيغ الفيديو التي يدعمها البرنامج، وعملية الريندر Render هي واحدة من أنواع التصدير Exporting حيث يمكن تصدير المشروع في صيغة فلاش أو في صيغة مشروع مناسب لبرامج مونتاج أخرى أو برامج ثلاثية الأبعاد.

 

 

كورس أفتر إفكتس After Effects | الجزء الأول كورس أفتر إفكتس After Effects | الجزء الثاني

تابع أيضاً:

أفتر إفكتس After Effects | الدروس من 1 : 10

أفتر إفكتس After Effects | الدروس من 11 : 20

أفتر إفكتس After Effects | الدروس من 21 : 30

أفتر إفكتس After Effects | الدروس من 31 : 40

5 تعليقات

  1. شكرا على المجهودات والله روعة

  2. شكرا على المجهودات الرائعة والتفصيلية

  3. بارك الله فيكم ،، مجهود محترم جدا ومعلومات راقية ،، جعله الله تبارك وتعالي ميزان حسانتكم ووسع ارزاقكم . اللهم امين جميعا يارب العالمين ،، اكرر تحياتي وتقديري لكم .

  4. روعة . روعة . روعة

  5. مصطفى ابو راس

    اكثر من رائع،يفترض بالجامعة العربية تشجيع مثل هذه الدروس وايضاً التخصصات المختلفة،افهم لماذا التركيز على المؤلفات الكتابية وترك التعليم والتثقيف بأدوات العصر دون ميزانية—-عموماً سوف يكون لكم شأن بإذن الله تعالى—-فقط اريحونا من الموسيقى،وان كان ولا بد ففي المقدمة ولمدة 10ثوان(متأثر بالأفتر)—-من اعماق القلب—-وفقكم الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *