الأربعاء , نوفمبر 22 2017

دورة الرسوم المتحركة Moho/Anime Studio | الدروس 81 : 90

هذه هى المجموعة التاسعة من دروس دورة الرسوم المتحركة ببرنامج موهو / أنمي ستديو سابقاً Moho/Anime studio، وفيها نتناول قوة المجال الفيزيائي، وفيزياء العظام، وخط الزمن time line، وقنوات التحريك channels، وإنشاء وتعديل مفاتيح الحركة keyframes، وأنواع مفاتيح الحركة keyframes، والارتداد الصلب والارتداد المرن، ودورة الحركة المستمرة cycle، والحركة المتأرجحة والمتقطعة والمجمدة، وإعادة تعيين المفاتيح وتجميد إطار.

درس (81) قوة المجال الفيزيائي

في هذا الدرس من دورة الرسوم المتحركة ببرنامج موهو/أنمي ستديو Moho/Anime Studio نتناول قوة المجال الفيزيائي حيث قوة المجال الفيزيائي force field ، هى قوة دفع موجودة داخل حدود الشكل وتدفع الأشكال التي تمر داخل هذا المجال ناحية اتجاه قوة المجال.

درس (82) فيزياء العظام

في هذا الدرس من دورة الرسوم المتحركة ببرنامج موهو/أنمي ستديو Moho/Anime Studio نتناول فيزياء العظام حيث تستجيب طبقة العظام للبيئة الفيزيائية إذا أدرجت داخل طبقة تجميع بها خاصية الفيزياء ، وتتميز فيزياء العظام بمرونة الحركة حيث تتفاعل كل عظمة مع المؤثرات الفيزيائية .

درس (83) خط الزمن time line

في هذا الدرس من دورة الرسوم المتحركة ببرنامج موهو/أنمي ستديو Moho/Anime Studio نتناول خط الزمن time line حيث يحتل خط الزمن Time Line الأهمية الأكبر في تحريك الكرتون حيث تسجل عليه عمليات التحريك في الأوقات المختلفة ، والتحكم في مفاتيح الحركة وخصائصها.

درس (84) قنوات التحريك channels

يحتوى خط الزمن على عشرات الأنواع من قنوات التحريك ، وعادة لا تظهر هذه القنوات إلا بعد إنشاء مفاتيح حركة خاصة بها ، وتتعدد قنوات التحريك بتعدد أدوات التحريك التي أشرنا إليها سابقا وتشمل قنوات تحريك الطبقات وتحجيمها وتدويرها وعمل انعكاس أفقي ورأسي بالاضافة للإمالة وتتبع المسار.

يضاف إليها القنوات الخاصة بتأثيرات الطبقة من إظهار وإخفاء وزغللة وشفافية وظل بالإضافة لزغللة الحركة وإعادة ترتيب القنوات.

وللكاميرا 4 قنوات على خط الزمن خاصة بالتحريك والتقريب والإمالة والتدوير.

وتختص الطبقات المتجهة بقنوات تحريك النقاط والانحناءات وتعبئة الألوان بالإضافة لبعض تأثيرات الظلال والتوهج ودرجات الألوان.

أما طبقة العظام فتحتوي على قوات تحريك العظام وتدويرها وتحجيمها وانعكاسها وقفلها بالإضافة لقنوات خاصة بتغيير عظمة الهدف وإعادة تأصيل العظام والخصائص الديناميكية والتحكم في سرعة الموتور الفيزيائي.

وتقتصر طبقة السويتش على قناة واحدة للتبديل .

كما تقتصر طبقة الجسيمات على قناة واحدة لتشغيل واغلاق الطبقة.

كم تتوفر قناتان لأنواع العلامات على خط الزمن ، بالإضافة لقنوات تعديل الخصائص الفيزيائية وتشمل تشغيل وايقاف الخصائص وقناة الدفعة الفيزيائية الاضافية وقناة لسرعة الموتور بالإضافة لقناة تعديل قوة المجال الفيزيائي.

درس (85) إنشاء وتعديل مفاتيح الحركة keyframes

مفاتيح الحركة : هى دوائر صغيرة تظهر على خط أفقي لتحدد مسار الحركة في كل قناة تحريك ، وتنشأ المفاتيح تلقائياً عند إجراء تحريك في مساحة العمل ، ويقوم البرنامج بحساب الحركة في المسافة البينية بين كل مفتاحين.

درس (86) أنواع مفاتيح الحركة keyframes

تتعدد أنواع مفاتيح الحركة التي تؤثر على شكل الحركة البينية بين المفاتيح وتشمل: الحركة الناعمة Smooth وفيها تنتقل الحركة بنعومة وبتسارع متدرج، والحركة الخطية Linear : وهى حادة في خط مستقيم بسرعة ثابتة بدون تسارع، والحركة الهادئة Ease in/out : وتبدأ بلحظة سكون وتنتهي بلحظة سكون، والبداية الهادئة Ease in: وتبدأ الحركة بلحظة سكون، والنهاية الهادئة Ease out : وفيها تنتهي الحركة بلحظة سكون، والحركة الحرة Bezeir : وتتيح مقابض للتحكم في مرونة الحركة، وحركة الخطوة step : ويحدث فيها قفز من الإطار الحالي إلى الإطار الذي يليه، والحركة العشوائية Noisy : تؤدي لعمل حركة متذبذبة (لتستخدم لمحاكاة الكاميرا اليدوية).

درس (87) الارتداد الصلب والارتداد المرن

من أنواع مفاتيح الحركة ، حركة الارتداد الصلبة Bounce وهى تحاكي الاصطدام بجسم صلب ثم الارتداد عدة مرات ، وحركة الارتداد المرن Elastic ، وفيها تظهر على شكل ارتداد موجي في منحنيات تصعد وتنخفض حتى تسكن.

درس (88) دورة الحركة المستمرة cycle

في هذا الدرس من دورة الرسوم المتحركة ببرنامج موهو/أنمي ستديو Moho/Anime Studio نتناول دورة الحركة المستمرة cycle حيث دورة الحركة المستمرة Cycle ، هى عملية إعادة تكرار مستمر للحركة لإطارات محددة ولا تتوقف إلا عند إنشاء مفتاح حركة جديد.

درس (89) الحركة المتأرجحة والمتقطعة والمجمدة

يمكن عمل مؤثرات إضافية مع أنواع الحركة التي شرحناها في الدروس السابقة وهى ثلاثة تأثيرات ، الحركة المتأرجحة Stagger وهى حركة تتقدم وتتأخر بشكل متكرر ، وتجميد الحركة Hold وهى توقف الحركة لعدد من الإطارات ، وتقطع الحركة Intervalوفيها يتم عمل تجميد متكرر بعدد إطارات محددة.

درس (90) إعادة تعيين المفاتيح وتجميد إطار

في هذا الدرس من دورة الرسوم المتحركة ببرنامج موهو/أنمي ستديو Moho/Anime Studio نتناول شرح كيفية إعادة تعيين المفاتيح وتجميد إطار حيث ينبغي للمحرر أن ينتبه لموضع بداية الحركة قبل تنفيذ نهايتها ، وفي هذا الدرس نوضح كيفية إعادة تعيين المفاتيح وتجميد إطار.

 

دورة الرسوم المتحركة | الجزء الأول | موهو Moho

تطبيقات الرسوم المتحركة | الجزء الأول | موهو Moho

جديد موهو 12

دورة الرسوم المتحركة | الجزء الثاني| موهو Moho

دليل موهو

فن تحريك الكرتون

فن الكاريكاتير

 

تابع أيضاً:

دورة الرسوم المتحركة Moho/Anime Studio | الدروس 1 : 10

دورة الرسوم المتحركة Moho/Anime Studio | الدروس 11 : 20

دورة الرسوم المتحركة Moho/Anime Studio | الدروس 21 : 30

دورة الرسوم المتحركة Moho/Anime Studio | الدروس 31 : 40

دورة الرسوم المتحركة Moho/Anime Studio | الدروس 41 : 50

دورة الرسوم المتحركة Moho/Anime Studio | الدروس 51 : 60

دورة الرسوم المتحركة Moho/Anime Studio | الدروس 61 : 70

دورة الرسوم المتحركة Moho/Anime Studio | الدروس 71 : 80

دورة الرسوم المتحركة Moho/Anime Studio | الدروس 81 : 90

دورة الرسوم المتحركة Moho/Anime Studio | الدروس 91 : 100

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.