الثلاثاء , مارس 19 2024

ورشة رسم وتحريك الكرتون وإنتاج فيلم قصير | فوكل| 111 : 120

نستكمل دروس ورشة العمل في كيفية رسم وبناء وتحريك شخصية كرتونية وتصميم المشاهد لإنتاج فيلم كرتون قصير تجريبي ، وهذه الورشة تتضمن خطوات رسم شخصية فوكل الكرتونية وتلوينها وبناء العظام فيها وضبط قيودها، وتصميم حركات الأكشن اللازمة، وتنتهي بشرح طريقة تصميم المشاهد لإنتاج فيلم كرتون قصير بعنوان “فوكل والنحلة”.

انقر هنا لقراءة المقالة باللغة الإنجليزية

(11) شبكة عظام لتدوير الوجه head turn

يعرض هذا الدرس من دورة موهو Moho فكرة إبداعية مبتكرة لتدوير الوجه أفقياً ورأسياً بعظمة واحدة head turning ، من خلال إنشاء شبكة عظام بعضها عظام ذكية smart bones للتدوير الأفقي والرأسي.

ويحتوي تكوين العظام على بعض عظام هدف target bone للتحكم في عملية التدوير ثم إنشاء عظمة رئيسية تتحكم في حركة هذه الشبكة.

 

(12) الشخصية من الخلف back Character

نتناول في هذا الدرس كيفية تصميم شخصية فوكل من الخلف اعتماداً على نسخة من الشخصية السابقة، وخطوات العمل تبدأ بـ:

  1. تحديد طبقة العظام الرئيسية للشخصية ونسميها fokal front أي واجهة الشخصية
  2. ننسخ نسخة من الشخصية ونسميها fokal back أي الشخصية من الخلف.
  3. نخفي واجهة الشخصية ونقوم بالتعديل على النسخة ، ويشمل التعديل حذف العظام الغير ضرورية وحذف طبقات العين والحاجب والفم وبعض تفاصيل الأذن والبطن ، وتحريك طبقة الرقبة والحذاء للخلف .

(13) الشخصية من الجانب side character

في هذا الجزء نقوم بتصميم شخصية فوكل من الاتجاه الجانبي اعتماداً على نسخة الشخصية من الواجهة، وخطوات العمل كالتالي:
1. ننسخ شخصية فوكل من جهة الواجهة ونسمي النسخة fokal side أي من الجانب
2. نخفي الأصل ونعدل في السايد ، فنحذف كل العظام والأكشنز
3. نعدل الرسم : نحذف الغير مطلوب ونغير مواضع مكونات الجسم ونضيف ما يلزم.
4. ننشئ العظام ونربطها بالنقاط وبالطبقات كما فعلنا في نسخة الشخصية الأولى.
5. بعد الربط نضبط قيود العظام لمنع التشوهات وننشئ عظام الهدف اللازمة ونضيف خاصية التمدد والانكماش
6. ننشئ العظام الذكية اللازمة لتحريك العين والحاجب والفم وغيرها.

 

(14) أكشن دورة المشي الأمامي walk cycle action (front)

اعتباراً من هذا الدرس في دورة الرسوم المتحركة سيتم شرح نماذج لعمل إجراءات actions لتخزين مقاطع قطيرة من الحركة لللاستخدام المتكرر أثناء تصميم مشاهد الفيلم الكرتوني ، وأكشن هذا الدرس عبارة عن تصميم شكل لدورة المشي في الاتجاه الأمامي لشخصية فوكل.

ودورة المشي تتكون من شوطين ، ولتصميم الدورة نقسمها إلى المواضع التالية: وضعية بداية الدورة (وهى نفس بداية الشوط الأول)، وضعية منتصف الدورة (وهى نهاية الشوط الأول وبداية الشوط الثاني)، وضعية نهاية الدورة (وهى تساوي وضعية بداية الدورة).

 

(15) أكشن دورة المشي الجانبية walk cycle action (side)

في هذا الدرس من دورة الرسوم المتحركة (الجزء الثاني) ببرنامج موهو Moho نقوم بتصميم أكشن دورة المشي في الاتجاه الجانبي، ونذكر بأن دورة المشي تتكون من شوطين ، ولتصميم الدورة نقسمها إلى المواضع التالية: وضعية بداية الدورة (وهى نفس بداية الشوط الأول)، وضعية منتصف الدورة (وهى نهاية الشوط الأول وبداية الشوط الثاني)، وضعية نهاية الدورة (وهى تساوي وضعية بداية الدورة).

(16) أكشن دورة الجري  run cycle (side)

في هذا الدرس من دورة الرسوم المتحركة ببرنامج موهو Moho (أنمي ستوديو سابقاً) نصمم أكشن دورة الجري من الاتجاه الجانبي side run cycle ، ودورة الجري تختلف عن دورة المشي حيث السرعة أكبر والجسم يصعد لأعلى الأرض ويميل أكثر.

 

(17) أكشن الضحك Expression of laughter

يتناول هذا الدرس من دورة موهو Moho شرح أكشن التعبير عن الضحك بأشكال مختلفة ، وهى طريقة مفضلة لتخزين أشكال التعبير في أكشنز ، للحفاظ على السمات الشائعة للشخصية أثناء تكرار التعبير.

ونتناول في هذا الدرس تصميم أكشن لوضعية الوجه الطبيعية ، وأكشن للتعبير عن الابتسامة ، وأكشن للتعبير عن الضحك، ورغم أن هذه التعبيرات يمكن تصميمها مباشرة على خط الزمن الرئيسي ، إلا أنه من المفضل تخزين أشكال ثابتة ومتكررة للشخصية الكرتونية لأنها ستعبر عن لغة الجسد الخاصة بهذه الشخصية.

(18) أكشن الغضب Anger expression

في هذا الدرس من دورة الرسوم المتحركة ببرنامج موهو Moho 12 نقدم 4 نماذج للتعبير عن الغضب anger expression، والتعبير عن الغضب كما كل أشكال لغة الجسد لها نماذج متعددة وبمستويات مختلفة من الغضب ، وأبرز سمات التعبير عن الغضب تظهر في تدوير الحاجبين للداخل ونزولهما لأسفل ونزول طرفي الفم لأسفل.

 

(19) ورشة فيلم قصير | فوكل والنحلة 

المشهد الأول والثاني The film project |The first scene and the second

هذا الدرس والدرس التالي له ، هما ختام هذه المجموعة ، يشرح ورشة عمل لإنتاج فيلم كرتون قصير short cartoon film لشخصية فوكل مع النحلة ، وتم الاستعانة بمكتبة برنامج موهو moho في تصميم الخلفيات والدعامات المساعدة ، والفيلم يتكون من 4 مشاهد.

(20) ورشة فيلم قصير | فوكل والنحلة 

المشهد الثالث والرابع The film project | Scene III, IV

فيلم الكرتون | فوكل والنحلة short cartoon movie | fokal and bee

فيلم فوكل والنحلة ، هو نموذج فيلم تدريبي ناتج من ورشة العمل الخاصة بشخصية فوكل والتي تم شرحها في الـ 20 درساً السابقة ، وهو نموذج تجريبي بسيط يساعد المتدربين على إنتاج فيلم كرتون بخطوات بسيطة وسهلة.

 

دورة الرسوم المتحركة | الجزء الأول | موهو Moho

تطبيقات الرسوم المتحركة | الجزء الأول | موهو Moho

جديد موهو 12

دورة الرسوم المتحركة | الجزء الثاني| موهو Moho

دليل موهو

فن تحريك الكرتون

فن الكاريكاتير

 

تعليق واحد

  1. السلام عليكم

    توجد لدي أساله عن walk cycle action (side)
    كيف يمكنني التواصل مع المصمم

    شكرا جزيلا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *