الثلاثاء , مارس 19 2024

تعليم الرسوم المتحركة | دعامات متحركة| الدرس 121 : 130

هذه المجموعة من دورة تعليم الرسوم المتحركة ببرنامج موهو / أنمي ستديو Moho / Anime studio، تتضمن كيفية رسم وتحريك دعامات ومكونات من الحياة، ومنها رسم الشجرة مع تحريك تلقائي لأوراقها.

كما يتناول الدرس رسم وتحريك المنزل ثلاثي الأبعاد، رسم وتحريك السمكة وتعويمها، رسم وتحريك الستارة، رسم وتحريك النار، رسم وتحريك الماء المتدفق، ورسم وتشكيل الزهرة ورسم وتحريك الشمسية ورسم كرسي ثلاثي الأبعاد ورسم طائر وتحريكه.

انقر هنا لمشاهدة المقالة باللغة الإنجليزية

تعليم الرسوم المتحركة

درس (121) رسم وتحريك شجرة | تعليم الرسوم المتحركة

هذا الدرس من دورة الرسوم المتحركة يشرح كيفية رسم شجرة ذات أوراق كثيفة تتحرك بشكل تلقائي من خلال برنامج موهو Moho 12 أو أنمي ستديو سابقاً Anime Studio ، مع إمكانية تغيير شكل الشجرة وتكوين أشكال عديدة بسهولة ، وكذلك التحكم في كثافة الأوراق وسرعة الحركة.

وفكرة رسم الشجرة المتحركة، مبنية على أساس رسم فرع من الشجرة وبه عدة أوراق، ثم تسجيل تحريك تلقائي مستمر، ثم إنشاء طبقة جسيمات وإدراج طبقة الأوراق داخلها ،وضبط إعدادات الجسيمات بالكثافة المناسبة لتكرار الجسيمات، وكذلك إنشاء طبقة جديدة داخل طبقة الجسيمات، وجعلها أسفل طبقة الأوراق، لتكون هذه الطبقة هي مصدر ظهور الجسميات، ونرسم بها شكل انتشار أوراق الشجرة، ونشير إلى أن كثرة انتشار الأوراق في طبقة الجسيمات يؤدي لاستغراق وقت أطول في تقديم الفيديو النهائي render.

 

درس (122) رسم منزل ثلاثي الأبعاد | تعليم الرسوم المتحركة

في هذه الورشة من دورة تعليم الرسوم المتحركة ببرنامج موهو / أنمي ستديو Moho / Anime studio، نشرح خطوات رسم منزل ثلاثي الأبعاد ، مع إمكانية التحكم في تدويره وإنارته وفتح بابه، ومن ثم تصميم مجموعة منازل في ترتيب منتظم أو عشوائي.

خطوات العمل:

  1. رسم الواجهة: مستطيل أفقي وبداخله مستطيل للشباك ومستطيل للباب ، ثم عمل للدور العلوي وتعديل ما يلزم
  2. الجانبين: ننسخ طبقة الواجهة ونعدل النسخة لتلائم الاتجاه الجانبي ، ثم ننسخ طبقة أخرى للاتجاه الآخر
  3. السطح: نرسم مثلث ونحوله لثلاثي الأبعاد بشكل متناسب مع حجم المنزل
  4. التجميع: ننشئ طبقة تجميع رئيسية ونسحب داخلها كل الطبقات، ونفعل خيار ضبط الترتيب حسب مستوى العمق
  5. العظام الذكية: ننشئ طبقة عظام ونسحب داخلها طبقة المنزل الرئيسية، ثم ننشئ 3 عظام ذكية ونصمم لها أكشنز ، واحدة لتدوير المنزل ، والثانية لإنارة وإظلام المنزل، والثالثة لفتح وإغلاق الباب
  6. الآن يمكن عمل نسخ متعددة من المنزل ، وتصميم مدينة أو حى من المنازل بترتيب منتظم أو عشوائي.

درس (123) رسم وتعويم سمكة | تعليم الرسوم المتحركة

في هذا المشروع من دورة تعليم الرسوم المتحركة ببرنامج موهو / أنمي ستديو Moho / Anime studio، نشرح طريقة رسم وتحريك سمكة مع إمكانية تعديل شكلها ولونها ، ومن ثم تصميم مجموعة أسماك بأشكال وألوان مختلفة وتحريكها بشكل منتظم أو عشوائي.

وفي هذا الدرس نرسم شكل سمكة في طبقة واحدة وتلوينها مع إضافة تأثيرات الظل الداخلي وتأثير التشبيح لجسم السمكة وتأثير البقع الطولية للزعانف، ونصمم تحريك تلقائي مستمر لفتح وإغلاق الفم وتحريك العين، ثم ننشئ طبقة عظام ونسحب داخلها طبقة السمكة وننشئ هيكل عظام ونربطه بالرسم ربطاً مرناً وربطاً بالنقاط ، ونضيف للعظام الحركة الديناميكية التلقائية.

درس (124) رسم وتحريك ستارة | تعليم الرسوم المتحركة

في هذا المشروع من دورة تعليم الرسوم المتحركة ببرنامج موهو / أنمي ستديو Moho/Anime studio نشرح كيفية رسم ستارة Drawing curtain وتحريكها بطريقة ديناميكية مع إمكانية فتحها وإغلاقها بطرق مختلفة وتعديل لونها وشكلها.

 

درس  (125) رسم وتحريك النار والدخان | تعليم الرسوم المتحركة

في هذا المشروع من دورة تعليم الرسوم المتحركة ببرنامج موهو/أنمي ستديو Moho/Anime Studio نشرح كيفية رسم وتحريك النار وإضافة لهيب متطاير منها وكذلك رسم وحدات من الدخان المتصاعد.

 

درس (126) تحريك الماء المتدفق | تعليم الرسوم المتحركة

في هذا الدرس من دورة تعليم الرسوم المتحركة ببرنامج موهو / أنمي ستديو Moho / Anime studio، نشرح تطبيقات متعددة لتصميم الماء المتدفق، وتطبيق ذلك على شكل خروج الماء من الصنبور، ومن خرطوم المياه، وتصميم تدفق الماء بشكل متقطع من النافورة، ومحاكة نزول المطر، وتطبيق تصميم لعمل شلال متدفق ومتموج ثلاثي الأبعاد.

 

درس (127) رسم وتشكيل الزهور | تعليم الرسوم المتحركة

في هذا المشروع نتعرض لطريقة رسم زهرة وإعادة تشكيلها باستخدام الأكشنز، وفيه يتم رسم زهرة وإضافة عظام ديناميكية لها لعمل اهتزاز تلقائي مع الحركة، بالإضافة لعظام ذكية تقوم بوظيفة إعادة تشكيل الزهرة حسب الرغبة.

 

درس (128) رسم وتحريك الشمسية | تعليم الرسوم المتحركة

في هذا المشروع نتناول رسم وتحريك المظلة أو الشمسية وطريقة فتحها وغلقها وتدويرها باستخدام العظام الذكية وتصميم أكشن مساعد لتسهيل الحركة بسهولة في مشاهد الرسوم المتحركة.

 

درس (129) رسم كرسي ثلاثي الأبعاد | تعليم الرسوم المتحركة

في هذا المشروع نشرح كيفية رسم كرسي How to Draw a chair باستخدام الأدوات ثلاثية الأبعاد داخل برنامج موهو / أنمي ستديو Moho/anime studio وفي الدرس نوضح كيفية رسم التفاف مجموعة كراسي حول منضدة وغيرها من الأمثلة.

درس (130) رسم طائر وتحريكه | تعليم الرسوم المتحركة

في هذا المشروع نشرح كيفية رسم طائر bird باستخدام أدوات الرسم البسيطة داخل برنامج موهو / أنمي ستديو Moho/anime studio وفي الدرس نوضح كيفية رفرفة جناحي الطائر.

 

تابع أيضاً:

ورشة رسم وتحريك الكرتون وإنتاج فيلم قصير | فوكل| 101 : 110

ورشة رسم وتحريك الكرتون وإنتاج فيلم قصير | فوكل| 111 : 120

دروس المجموعة الثانية| دعامات متحركة| الدرس 121 : 130

 

دورة الرسوم المتحركة | الجزء الأول | موهو Moho

تطبيقات الرسوم المتحركة | الجزء الأول | موهو Moho

جديد موهو 12

دورة الرسوم المتحركة | الجزء الثاني| موهو Moho

دليل موهو

فن تحريك الكرتون

فن الكاريكاتير

 

5 تعليقات

  1. شكراً على دروس الانيمي الممتازة .. لقد اخذت منك معلومات و طرق لم اكن لأفكر فيها … حقيقة لك كل الشكر و التقدير .

  2. حقيقى استمتعت بالشرح الجميل والسهل
    وجارى بقى البحث عم البرنامج للتطبيق 🙂

  3. أنا أشهد لكم بصراحة أنكم تقدمون محتوى ابداعي ومتفرد في الوطن العربي … أحييكم على جهودكم في كورس الرسوم المتحركة وكذلك في كورس الفيجاس وكورس الافترافكت … تحياتي لكم

  4. حقيقة انت انسان جد رائع جدا جدا ودعني اصوغ اليك الشكر والتقدير والاحترام انت بجد معلم ومحترف فيما تقدمه لفائدة الناس فتشت كثيرا في المنتديات والمواقع لم اجد شرح اكثر سلاسلة وتنظيم واحترافية مثل ماتقدمه حقيقة انااحببت البرامج الفيجاس والافتر والفتوشوب بسبب دوراتك الرائعة ذات القيمة العلمية وانا لي من زمن طويل اتابع مدونتك الجميلة هذه انت انسان رائع بمعني الكلمة ..ومذيدا من النجاح

  5. هذه المجموعة من دورة تعليم الرسوم المتحركة ببرنامج موهو / أنمي ستديو Moho / Anime studio، تتضمن كيفية رسم وتحريك دعامات ومكونات من الحياة، ومنها رسم الشجرة مع تحريك تلقائي لأوراقها.

    كما يتناول الدرس رسم وتحريك المنزل ثلاثي الأبعاد، رسم وتحريك السمكة وتعويمها، رسم وتحريك الستارة، رسم وتحريك النار، رسم وتحريك الماء المتدفق، ورسم وتشكيل الزهرة ورسم وتحريك الشمسية ورسم كرسي ثلاثي الأبعاد ورسم طائر وتحريكه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *