/////// ////
الإثنين , مايو 29 2017

عناصر التصميم الجرافيكي | جرافيك ديزاين Graphic Design

أي تصميم فني يتكون من مجموعة من العناصر، وتكوين التصميم غالباً لا يخرج عن هذه العناصر، وكل عنصر له وظائف وتأثيرات في نفس المشاهد، وهذه العناصر تشمل الخطوط والأشكال والألوان والخامات والفراغات والنصوص.

ويستطيع غير المتخصصين التمييز بين التصميم الجيد والتصميم الرديء، بسبب وقع التصميم وتأثيره في نفس المشاهد، فالتصميم السليم هو الذي يراعي أسس ومبادئ التصميم في تكوين وتوزيع عناصره، ومن ثم يقدم التصميم رسالة إعلامية ويحقق الهدف المرجو منه.

ويعتقد الكثيرون من هواة التصميم والمبتدئين في هذا المجال أن مجرد تعلم أدوات برنامج مثل الفوتوشوب Photoshop أو اليستريتور illustrator أو غيره من برامج التصميم، يجعلهم مصممين جيدين، وهذا تصور خاطئ، فلا يشترط للمصمم تعلم برنامج محدد للتصميم، وليس كل محترف لأدوات وأوامر الفوتوشوب يطلق عليه مصمم، فالفارق كبير بين من يمتلك أدوات وأوامر برامج على الكمبيوتر، وبين من يمتلك أسس ومبادئ وقواعد ومهارات التصميم، وفي هذه السطور نتناول العناصر المكونة للتصميم، ونوضح الأسس والمبادئ التي ينبغي أن تتوفر في التصميم.

عناصر التصميم الجرافيكي | مكونات التصميم

التصميم الجرافيكي كما كل تصميم يتكون من مجموعة من العناصر، وهي تقريباً نفس العناصر الفنية في أغلب أنواع التصميمات، كتصميم الديكور وتصميم الأزياء، وتعددت تصنيفات المتخصصين في سرد عناصر التصميم ومسمياتها لكنها في النهاية لا تخرج عن العناصر التالية.

أولاً: الخطوط lines:

الخط هو العنصر الأساسي المكون لأي تصميم، فهو يحدد الأشكال ويجزئ المساحات ويقسم الفراغات، والخطوط قد تكون مستقيمة أو منحنية أو منكسرة أو حرة وعشوائية، وقد تكون مصمتة أو منقطة أو متقطعة.

وللخطوط دلالات وإيحاءات، مثل:

  • الخطوط المائلة قد تعطي إحساساً بعدم التوازن.
  • الخطوط المنحنية توحي بالحركة والانسيابية والوداعة والرشاقة والليونة.
  • التشكيل الحلزوني قد يوحي بالضيق أحياً وقد يوحي بالفرج أيضاً.
  • الخطوط الشعاعية تعطي إحساساً بالانطلاق، والخطوط الشعاعية المنكسرة تعطي إحساساً بالصدمة أو تشقق السطح.
  • الخطوط السميكة تجذب الانتباه عن الخطوط الرفيعة، لكن استخدامها المفرط قد يسبب إزعاجاً.

وللخطوط وظائف واستخدامات مثل:

  • الخطوط الإرشادية التي تنظم العناصر والمعلومات وتضبط مساحات التوازن.
  • الخطوط التوضيحية التي تميز النصوص، وتربط بين المعلومات.
  • الخطوط التنسيقية والتي تستخدم لتقسيم لوحة التصميم والفصل بين الكتل.
  • الخطوط الحركية والتي تستخدم للتعبير عن حركة أو سلوك.
  • الخطوط التجريدية والتي تستخدم لتبسيط الرسوم والأشكال والظلال.

ثانياً: الأشكال shapes والصور photo:

الأشكال هي الرسوم التي لها مساحة مغلقة ناتجة عن اتصال الخطوط، كالمربع والمستطيل والدائرة والمثلث والنجمة، وقد تكون الأشكال ثلاثية الأبعاد كالهرم والمكعب والاسطوانة، وقد تكون عشوائية وغير منتظمة، والأشكال يمكن استخدامها في التصميم لإبراز الأشياء، أو تنسيقها.

والصور هي الملتقطة بواسطة الكاميرا، سواء الكاميرا الفوتوغرافية الاحترافية أو بأجهزة الموبايل وغيرها من الأجهزة الرقمية، والصورة تستخدم في بعض التصميمات ولها تأثير بارز في لفت الانتباه، وقد شاع استخدام الصور داخل التصميمات مع انتشار وسائل التصوير الرقمية وتوفر ملايين الصور المجانية عبر الانترنت.

استخدامات الاشكال:

  • تساعد في تكوين أشكال جمالية في هيكل التصميم.
  • تستخدم لتشكيل كتل داخل التصميم تحدد أطراف الصور والنصوص.
  • تستخدم في إبراز المعلومات كتحديد العناوين ورسم إطار حول الصور والنصوص.
  • الأشكال الرسومية التعبيرية هي لغة تواصل وتساهم في توصيل رسالة التصميم.

ثالثاً: الألوان colors وقيم الإضاءة value:

الألوان تعطي تأثيرات جمالية وتنسيقية، وتستخدم في إبراز العناصر المهمة، وفي توجيه عين المشاهد، ولها مدلولات نفسية على الوجدان والنفس، وأثبتت دراسات أن العين حين ترصد لوناً ما تبعث برسالة إلى الدماغ فيفرز هرمونات تؤثر على الحالة المزاجية وعلى العاطفة والسلوك حسب صبغة ودرجة اللون.

والألوان الأساسية هي الأحمر، والأصفر، والأزرق، والألوان الثانوية هى البرتقالي، والبنفسجي، والأخضر، ويخضع التلوين الصحيح للعلاقة بين هذه الألوان، ويستعان في عملية اختيار الألوان بعجلة الألوان واختيار نظام التلوين المناسب حسب عدد الألوان المطلوبة للتصميم، وسنتناول أسس التلوين الصحيح في مقالة مستقلة إن شاء الله.

وللألوان مدلولات نفسية وعاطفية:

  • ألوان دافئة: تعطي الإحساس بالدفء والحميمية، وهي مشتقة من ألوان النار، وهي الأحمر والأصفر والبرتقالي ودرجاتها.
  • ألوان باردة: تعطي الإحساس بالهدوء، وهى مشتقة من ألوان البحار والسماء والأشجار، وهى الأزرق والأخضر والبنفسج ودرجاتها.
  • ألوان محايدة: وهي الأسود والأبيض والرمادي، وهي تستخدم لعمل توازن بين الألوان الدافئة والباردة، كما تتميز بإمكانية استخدامها مع أي لون دون قيود.

وللألوان قيم values وهى الإضاءة التي تتحكم في مستوى سطوع وكتامة اللون، فزيادة الضوء يفتح اللون وتقليل الضوء يغمق اللون، ومستويات الإضاءة تبدأ من اللون الابيض مروراً بدرجات الرمادي وانتهاءً باللون الأسود، واختلاف القيم اللونية يساهم في تنسيق الصورة ويخلق عمقاً من خلال تدرج قيم اللون الواحد.

رابعاً: الخامات Textures:

الخامات أو الأنسجة تعطي ملمساً خاصاً للسطوح، من النعومة أو الخشونة أو اللمعان أو الكثافة، وأشيع استخدامها كبديل عن الخلفيات ذات الألوان المصمتة، ولها أشكال متعددة كخامات الرسوم الزخرفية، وأشكال الورق، والحبيبات، والألياف، والزجاج، والمعادن، والبلاستيك، وغيرها.

والنمط pattern هو بمثابة وحدة زخرفية أو غير زخرفية، يتم تكرارها بطريقة هندسية منتظمة أو بطريقة عشوائية.

استخدامات الخامات:

  • تضفي طابعاً وملمساً خاصاً للتصميم خاصة في المساحات الفارغة.
  • تخلق شعوراً بالعمق والبعد الثالث 3D كخامات الجدران والنقش.
  • تعطي تأثيرات جمالية للكتل والنصوص وتميزها على الألوان المصمتة.

خامساً: المساحة والفراغ:

والمقصود هنا المساحة السلبية أو الفارغة المحيطة بكتل التصميم، ولا يشترط أن يكون الفراغ باللون الأبيض، فقد يكون بنفس لون الفراغ الموجود بالتصميم، وقد يكون خامة.

فوائد الفراغات:

  • الفائدة الرئيسية هي راحة العين وسهولة المتابعة، ومن ثم تترك وقعاً مريحاً في نفس المشاهد.
  • تساهم الفراغات حول الكتل في إبراز مكونات الكتل وجذب الانتباه لها.
  • تعطي انطباعاً احترافياً للتصميم على عكس التصميم المزدحم قليل الفراغات الذي يترك انطباعاً مربكاً ومشتتاً.
  • تساهم الفراغات في تنسيق التصميم والتمييز بين فقرات النصوص.
  • يمكن خلق أشكال إبداعية من المساحة السلبية، وهو أسلوب احترافي يستخدمه بعض المصممين.

سادساً: النصوص texts:

يساهم النص في فهم رسالة التصميم، ويوضح هدفه، والنص هو عنصر سهل في التصميم لكن من المهم اختيار النص البسيط المعبر والواضح، ووضع النص في المكان الملائم في التصميم.

 

لمتابعة دورة التصميم الجرافيكي:

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.