///////

دورة فوتوشوب Photoshop CS6 | درس 21 : 30

هذه المجموعة من دروس دورة الفوتوشوب Photoshop تتضمن أدوات الحدة والمرونة والتعجين، وأداوت السطوع والتشبع، وكتابة النصوص وأساسيات التنسيق، وكيفية عمل التواءات للنصوص، وقناع النصوص، وكيفية الكتابة على مسار مرسوم، ورسم الأشكال المتجهة، والرسم بأداة القلم بن تول pen tool، والتحديد بالقلم والرسم المغناطيسي، وأدوات القياس وخطوط الإرشاد.

درس (21) أدوات الحدة والمرونة والتعجين

أدوات الحدة والمرونة والتعجين هى أدوات تسمح بعمل زغللة لحواف الألوان أو زيادة حدة هذه الحواف أو عمل تداخل وخلط لهذه الألوان فيما بينها ، وتشمل أداة الزغللة Blur tool  التي تقوم بزغللة المناطق التي تمر عليها الفرشاة ، وأداة الحدة Sharpen tool التي تقوم بعمل تباين بين الألوان المتجاورة فتزيد من حدة الصورة ، وأداة التعجين Smudge tool التي تقوم بتلطيخ الألوان ببعضها وعجنها معا وطمس بعضها.

 

درس (22) أداوت السطوع والتشبع

أدوات السطوع والتشبع هى أدوات تغير درجة الإضاءة ودرجة تشبع الألوان في المناطق التي تمر عليها الأداة ، وتشمل أداة تفتيح الإضاءة Dodge tool لتفتيح المناطق التي تمر عليها الأداة ، وأداة أداة تغميق الإضاءة Burn tool ، وأداة التشبع Sponge tool وهى تزيد أو تخفض درجة تشبع الألوان .

درس (23) كتابة النصوص وأساسيات التنسيق

كتابة النصوص تتبع نظام الرسم المتجه victor الذي يحافظ على حدود الحروف ودقتها مع إمكانية تعديل هذه النصوص في وقت لاحق، وتتوفر 3 طرق لكتابة النص :  الكتابة بتحديد نقطة البداية (للكلمات والجمل القصيرة) – والكتابة بتحديد مساحة الفقرة (لكتابة نصوص متعدد الأسطر) – والكتابة على طول مسار مفتوح أو مغلق

درس (24) كيفية عمل التواءات للنصوص

يمكن عمل التواء للنص بما يحتويه من تدوير أو تكوير أو تقوس أو تموج وغير ذلك ، وهذا الدرس يشرح كيفية عمل ذلك في برنامج فوتوشوب Photoshop.

درس (25) قناع النصوص

قناع النصوص type mask يحول النص إلى تحديد ومن ثم يمكن استخدام هذا التحديد في عمل قناع ، وهذا الدرس يشرح كيفية عمل ذلك بالفوتوشوب Photoshop.

درس (26) كيفية الكتابة على مسار مرسوم

يتيح الفوتوشوب Photoshop إمكانية كتابة النصوص على مسار مرسوم أو الكتابة داخل مسار مغلق ، ويتم رسم وإنشاء هذه المسارات من خلال أداة بن تول pen tool أو أداة إنشاء الأشكال shapes.

درس (27) رسم الأشكال المتجهة

يتناول هذا الدرس من كورس الفوتوشوب شرح كيفية رسم الأشكال المتجهة ، فنظام الأشكال المتجهة vector يختلف عن الأشكال النقطية raster ، فالمتجهة تتميز بأن جودتها لا تتأثر مهما بلغ تكبيرها عكس الصور النقطية التي تتقيد بحد أقصى لجودتها ، كما تتميز الأشكال المتجهة أيضاً بوجود مقابض تحكم تتيح إمكانية تعديلها بسهولة ، فضلاً عن ميزة رسم مسارات وتحويلها إلى تحديد دقيق.

درس (28) الرسم بأداة القلم بن تول pen tool

تقوم أداة القلم بن تول pen tool بإنشاء نقاط وزوايا وانحناءات وإمكانية رسم أشكال حرة متقدمة لها زوايا حادة أو ناعمة أو خليط منهما ، وبهذا التعدد يمكن رسم الخطوط والمنحنيات بأشكال متعددة.

درس (29) التحديد بالقلم والرسم المغناطيسي

يشرح هذا الدرس كيفية استخدام أداة القلم بن تول لتحديد الأشكال بطريقتين : إما برسم المقابض يدويا أو بالرسم المغناطيسي التلقائي

درس (30) أدوات القياس وخطوط الإرشاد

يشرح هذا الدرس أدوات القياس وخطوط الإرشاد وهى الأدوات التي  تساعد المصمم على تنسيق الصورة وضبط ألوانها وموضعها .

 

 

دورة فوتوشوب Photoshop

دليل فوتوشوب Photoshop

 

تابع أيضاً:

دروس دورة الفوتوشوب Photoshop cs6 من الدرس 1 : 10

دروس دورة الفوتوشوب Photoshop cs6 من الدرس 11 : 20

دروس دورة الفوتوشوب Photoshop cs6 من الدرس 21 : 30

دروس دورة الفوتوشوب Photoshop cs6 من الدرس 31 : 40

دروس دورة الفوتوشوب Photoshop cs6 من الدرس 41 : 50

دروس دورة الفوتوشوب Photoshop cs6 من الدرس 51 : 60

دروس دورة الفوتوشوب Photoshop cs6 من الدرس 61 : 70

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.