أذونات تطبيقات الأندرويد تهدد خصوصيتك | تعرف على كيفية علاجها

هل تعلم أن أذونات تطبيقات الأندرويد تهدد خصوصيتك وهو ما يتطلب منك التعرف على كيفية التحكم في الأذونات، وقد تحكمت إصدارات أندرويد بدءا من Android 6.0 الى ما بعدها في الإمكانات أو المعلومات التي يمكن للتطبيق الوصول إليها، وهو ما يعرف بالأذونات.

فعند تثبيت أحد التطبيقات من Google Play على جهاز يعمل على هذا النظام فإنه يحتاج إلى إذن للاطلاع على جهات الاتصال في الجهاز أو الموقع أو الميكرفون أو الصور والفيديو، مما يهدد خصوصيتك ويعرض بياناتك للسرقة.

ونعرض عليكم من خلال هذا المقال كيف يتم اختراق بياناتك وكيف تتحكم في الأذونات التي يمكن للتطبيق الوصول إليها عند تثبيت التطبيق أو بعد تثبيته على جهازك.

دورة استخدم الموبايل بطريقة صحيحة

أذونات تطبيقات الأندرويد تهدد خصوصيتك

تعرف على كيفية علاجها

عند تثبيت التطبيق

عند تنزيل التطبيقات من متجر Play، انتقل إلى صفحة تفاصيل التطبيق لمراجعة الأذونات قبل التثبيت، ستجدها فى نهاية الصفحة كما في الصورة “تفاصيل الإذن”

يُظهر Google Play كل مجموعات الأذونات التي سيتمكن التطبيق من الوصول إليها وذلك قبل التثبيت، ويمكن أن تساعد هذه المعلومات في تحديد ما إذا كنت تحتاج إلى تثبيت التطبيق أم لا .

وفى حالة احتياجك للبرنامج يجب عليك التحقق مما إذا كان هناك سبب وجيه يجعل التطبيق يطلب منك أذونات الوصول الى بعض البيانات والمعلومات.

فإن كان الطلب يبدو منطقيا وطبيعيا فقم بالتنزيل وإلا فمن الأفضل أن يتم التخلي عن استعمال مثل هذه التطبيقات المشبوهة ، لأن بعض التطبيقات في حالة رفض أذونات الوصول فإنها قد لا تعمل أو تعمل بشكل محدود.

فمثلا عندما يحتاج التطبيق إلى الميكروفون، فمن المؤكد أن البرنامج المراد تنزيله يعمل على إجراء الدردشة الصوتية أو البحث الصوتي أو التعرف على الموسيقى والرسائل المنطوقة وينطبق الأمر على باقى الأذونات مثل الموقع والصور والفيديو وجهات الاتصال .

لكن إذا طلب تطبيق المصباح أو الكشاف الوصول إلى الميكروفون، فالأمر هنا ليس منطقيا وتأكد من أنها تعمل على انتهاك خصوصيتك، لأن أغلب التطبيقات غير المشهورة تطلب الوصول لخصائص هي ليست بحاجه لها بدافع التجسس علي المُستخدمين.

 

التطبيقات المثبتة

فى حالة ما إذا كانت البرامج مثبتة على الجهاز بالفعل، فيجب عليك مراجعتها والتأكد مما سبق وذلك عن طريق الدخول إلى الضبط ثم التطبيقات

ثم اختر التطبيق المراد مراجعته واضغط عليه ثم اذهب الى الترخيص فى الأسفل

ثم قم بمراجعة الأذونات الموجودة واختر المناسب منها وقم بتعطيل ما تريد منها لحماية خصوصيتك.

 

كيفية معرفة إصدار الهاتف

كما ذكرنا أن التحديث الذى قامت به جوجل لنظام مارشيملو 6.0 قد أتي بعدد من المزايا من ضمنها التحكم في أذونات التطبيقات ولمعرفة نوع إصدار هاتفك اذهب الى الضبط ثم اختر “حول الجهاز” .

اختر معلومات حول البرنامج ستجد كافة المعلومات من ضمنها إصدار الأندرويد

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.