الثلاثاء , مارس 19 2024

دورة مهارات استخدام الموبايل باحتراف | سلسلة دروس وشروحات

أغلب البشر يستخدمون الموبايل، وأكثرهم لا يعرفون المزايا المتوفرة بين أيديهم ولا يدركون مدى الخطورة على انتهاك وسرقة خصوصياتهم، ونتناول هنا دورة مهارات استخدام الموبايل باحتراف ، وهى سلسلة دروس وشروحات ونصائح من بداية اختيار الموبايل وصولاً إلى الاستخدام الاحترافي والآمن للهاتف.

دورة مهارات استخدام الموبايل باحتراف

الدرس الأول: كيفية شراء الموبايل واختيار المواصفات والنظام

من المهم في البداية معرفة أنواع الموبايلات ومواصفات كل نوع والميزات المتوفرة فيه ومن ثم السعر المناسب لك، ومن المهم كذلك معرفة أنواع أنظمة التشغيل والإصدارات المختلفة لها وما يميز كل إصدار.

من خلال هذه المقالات ستتعرف على مزايا شراء الموبايل عبر التسوق الالكتروني، ونقدم نصائح هامة للتعامل الآمن عند الشراء عبر الانترنت، ونوفر روابط لأشهر المواقع العربية والعالمية لبيع الهواتف.

كما تتضمن المقالات شرح أنواع نظم برنامج أندرويد Android والذي يعد أشهر أنظمة التشغيل المستخدمة للهواتف الذاكية، وهو نظام تشغيل مجاني مفتوح المصدر.

الدرس الثاني: الاستخدام السليم لأجهزة الموبايل

في هذه المقالات نشرح محتويات الموبايل الرئيسية، وكيفية استخدام الهاتف المحمول بطريقة سليمة وأداء جيد، وكيفية التعامل مع مشكلة البطء وعلاجها بدون برامج.

وتتضمن الشروحات طرق تسريع الأندرويد بأعمال صيانة دورية من خلال التحكم في سرعة المعالج، وتنظيف الهاتف، وحذف البرامج الغير هامة، وإغلاق التطبيقات الغير ضرورية، وكذلك عن طريق إعادة تشغيل الجهاز، واستعادة ضبط المصنع.

وتتضمن الدروس كيفية اكتشاف اختراق الموبايل بالفيروسات أو البرامج المضرة، وعرض الطرق اللازمة لتنظيف الهاتف والحفاظ عليه آمناً.

ويعد استنزاف البطارية بشكل سريع مشكلة يعاني منها الكثيرون، وبالتالي سنوضح أفضل الطرق للحفاظ على بطارية الموبايل.

وتشمل المقالات على كيفية التعامل السليم عند فقدان البيانات أو الملفات من صور وفيديو، وطرق استرجاع الملفات المحذوفة حتى بعد الفورمات.

 

 

الدرس الثالث: حفظ الخصوصية وتأمين المعلومات

لا ينتبه الكثيرون من مستخدمي الهاتف أو الجوال أن بياناتهم على الموبايل عرضة للاختراق والسرقة أو التجسس مما يتطلب الانتباه لحمايتها والحفاظ عليها وسد الثغرات.

كما أن معظم المستخدمين يظنون أن شركات ومواقع الإنترنت تجمع عنهم مجرد معلومات عادية، ويستهينون بذلك، ولا يدركون حجم المعلومات التفصيلية والمرعبة التي تجمعها.

فمن خلال هاتفك وعبر بعض التطبيقات الأساسية على الموبايل يتم رصد تحركاتك من مكان لآخر والوقت الذي استغرقته فيه، ويتم تخزين خط مرورك الزمني منذ استخدامك للموبايل.

ويتم تخزين سجل باستخداماتك للانترنت وعمليات البحث والتصفح، وتخزين كافة الرسائل والمحادثات المكتوبة والصوتية التي أرسلتها بل والتي استقبلتها، والاحتفاظ بالصور والفيديوهات التي صورتها.

ويتم إرسال كل هذه المعلومات والملفات من الموبايل إلى خوادم انترنت تابعة لهذه المواقع وتستعملها في تحليل اتجاهات الناس السياسية والتجارية والاجتماعية.

ونتناول في هذه المقالات طرق حماية جهاز الأندرويد من خلال القفل والحماية، وتحديث الهاتف، ومسح بيانات التصفح أو استخدام التصفح الخفي، وطريقة إغلاق وإخفاء البلوتوث.

كما نتناول كيفية حماية الخصوصية ومنع رصد بياناتك ومكالماتك الخاصة عبر تطبيق الفيس بوك Facebook ، وتتضمن الشروحات كيفية التحكم بالهاتف عن بعد، وتحديد موقع الجوال المسروق في حال سرقته.

ونتعرض لشرح الأذونات والتي تهدد خصوصيتك دون أن تدري، وهو ما يتطلب منك التعرف على كيفية التحكم في هذه الأذونات، والانتباه لمدى جدوى وضرورة السماح لتطبيق بالوصول لبياناتك.

ونتعرض كذلك لمهارات تشفير البيانات المخزنة على أجهزة الموبايل حتى لا يتمكن الغرباء من الوصول إلى البيانات الشخصية والمعلومات الحساسة في حال فقدان هذه الأجهزة أو سرقتها.

 

الدرس الرابع: التطبيقات

يمتلئ متجر جوجل بلاى Google Play Store بتطبيقات لا تعد ولا تحصى، وهى برامج تقدم خدمات في العديد من المجالات المفيدة للمستخدمين.

ونتعرض لشرح نماذج من التطبيقات الشهيرة وشائعة الاستخدام وكذلك أفضل البرامج والتطبيقات المميزة والمفيدة مع شرح مبسط لأهم مميزاتها.

ونتعرض بالصور لنماذج من أفضل تطبيقات الأندرويد لعام  2018 مثل تطبيق لوحة المفاتيح   SwiftKe، وتطبيق عداد السعرات الحرارية   MyFitnessPal، وتطبيق الرسم الخطي Just a Line – Draw Anywhere, with AR، وتطبيق معرفة أنواع النباتات  PlantNet Plant، وتطبيق مايكروكتاب – غيّر حياتك، وتطبيق منظف الفيروسات | مضاد الفيروسات MAX Security

 

الدرس الخامس: برمجة تطبيقات أندرويد

دورة برمجة تطبيقات أندرويد ، دورة جديدة ومميزة ومسجلة بالفيديو، وفي كل درس فيديو معلومات جديدة وهامة للعمل مع نظام أندرويد، مقدمة من قناة اندرودي عربي Andrody.

 

4 تعليقات

  1. دورة مهارات استخدام الموبايل باحتراف | سلسلة دروس وشروحات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *