محمد صلاح .. من لاعب كرة قدم هاوي إلى نجم محترف

محمد صلاح لاعب كرة القدم الدولي، بدأ حياته من لاعب كرة قدم هاوي إلى نجم دولي محترف، ونستعرض فيما يلي رحلة صعود محمد صلاح، وأبرز الاحصاءات الرياضية والجوائز التي حصدها.

 

محمد صلاح .. من لاعب كرة قدم هاوي إلى نجم محترف

بدايات محمد صلاح

محمد صلاح نجم كرة القدم الدولي، من مواليد 15 يونيو 1992م، من قرية “نجريج” بمدينة “بسيون” بمحافظة الغربية، وتزوج عام 2013 م في سن مبكرة، وله ابنة سماها “مكة”.

انضم للمعهد اللاسلكي بسبب الظروف المالية الصعبة التي عاشها، وبسبب عشقه لكرة القدم انضم لنادي المقاولون العرب بالقاهرة.

وكان يسافر يومياً لحضور التدريبات. وانضم للفريق الأول وهو في الثامنة عشر من عمره، وتألق بشكل لافت في موسمه الأول.

انضم محمد صلاح لمنتخب مصر للشباب تحت سن 21 عام، واستطاع أن يصعد بهم إلي نهائيات كأس العالم للشباب، وقد أحدث الفارق معهم والصعود بهم إلي الدور السادس عشر لمواجهة منتخب الأرجنتين واستطاع أن يحرز هدفاً خلال تلك المباراة.

إلى نادي بازل السويسري

تمكن صلاح من المشاركة في نهائيات أولمبياد لندن 2012 مع نجم الكرة المصرية محمد أبو تريكة، وأظهر محمد صلاح مستويات عالية من المهارات الفنية والبدنية لفتت انتباه جميع أندية العالم، وهى ما دفعت نادي بازل السويسري للتعاقد معه للانتقال لها.

استطاع محمد صلاح أن يحصل مع الفريق على بطول الدوري السويسري، وفاز بلقب أفضل لاعب في الدوري السويسري.

 

إلي نادي تشيلسي الإنجليزي

وانتقل صلاح إلي نادي تشيلسي الإنجليزي تحت قيادة أسطورة التدريب جوزيه مورينيو الذي كان ينافس وقتها نادي  ليفربول الانجليزي، واستطاع أن يحصل على توقيع محمد صلاح وشارك معهم في بعض المباريات.

وتمكن محمد صلاح من أن يحرز عدة أهداف في أهم فرق الدوري الإنجليزي، وكان أهمهم نادي الإرسنال الإنجليزي وحصل معهم على الدوري الانجليزي.

 

إلى نادي ليفربول

لكن صلاح لم يشارك بصفة أساسية مع  الإرسنال فانتقل لنادي فيورنتينا على سبيل الإعارة، وأظهر مستويات رائعة ولكنه فضل الانتقال إلي أعرق أندية إيطاليا “نادي روما”، ولعب معهم موسمين أحرز خلالهما 34 هدفاً.

لكن نادي ليفربول سعى للتعاقد مع النجم المصري واستطاع أن يحصل على عقد طويل الأجل، وانضم صلاح لليفربول بمبلغ 42 مليون جنيه استريليني.

 

راتب محمد صلاح في ليفربول الأغلى عربياً

وبهذا المبلغ يصبح محمد صلاح أغلى لاعب عربي وإفريقي في تاريخ الدوري الإنجليزي، وثاني أغلي لاعب في نادي ليفربول بعد اللاعب “فان دايك”.

وأصبح اللاعب يكتب التاريخ مع نادي ليفربول، واستطاع أن يلفت أنظار العالم ويصبح حديث عمالقة الكرة في العالم وعلى رأسهم نادي ريال مدريد ونادي برشلونة عملاقا أسبانيا، ونادي باريس سان جيرمان عملاق الدوري الفرنسي وغيرهم.

 

أطفال انجلترا يسجدون مثل صلاح

استطاع صلاح أن يسجل في جميع أندية الدوري الإنجليزي، ودوري أبطال أوروبا، وكان يسجد بعد كل هدف يسجله ليصبح أشهر احتفال في الدوري الانجليزي، ويقلده أطفال انجلترا ويتغنون بقدوتهم النجم العربي.

 

احصائيات محمد صلاح

استطاع صلاح أن يحصل على لقب أفضل لاعب في النادي 7 مرات، وفي الدوري الانجليزي 4 مرات، لينفرد بها في تاريخ الدوري الانجليزي.

وحصول صلاح على أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي يجعله ثاني لاعب عربي في تاريخ البطولة حصولا على تلك الجائزة بعد نجم الكرة الجزائرية وفريق ليستر سيتي رياض محرز.

وفاز أيضا بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي “جائزة النقاد والصحفين” ليكون أول لاعب في تاريخ الوطن العربي وتاريخ أفريقيا.

انفرد صلاح حتى الآن بصدارة الهدافين بالدوري الانجليزي بفارق عن أقرب منافسيه، واستطاع أن يصعد بناديه إلي نهائي دوري أبطال أوروبا بعد 12 عام، وأصبح أول لاعب في تاريخ ليفربول يسجل 11 هدفاً في موسم واحد في دوري الأبطال.

واستطاع محمد صلاح أن يعادل رقم نجوم الفريق التاريخيين بإحرازه 31 هدفاً على الأقل في الدوري الممتاز بموسمه الأول، لينفرد بها.

واستطاع أن يسجل 43 هدفاً في إجمالي بطولاته مع النادي والمنتخب، لينافس نجوم العالم ليوميسي وكريستيانو رونالدو، وينافس ميسي على الحذاء الذهبي الذي يتفوق فيه ميسي على نجم الكرة العربية.

وعلى صعيد المنتخب المصري، شارك محمد صلاح في المنتخب الأول عام 2013م، وشارك معهم في تصفيات كأس الأمم الأفريقية، ورغم الفشل في الصعود إلى النهائيات إلا أنه كان هدافأً مشاركةً مع محمد أبو تريكة.

وانضم صلاح إلي التشكيل العام لمنتخب أفريقيا، واستطاع أن يصعد بهم في بطولة الجابون 2016م، ووصل بهم إلي نهائي البطولة ليخسر في النهائي أمام الكاميرون.

وصعد صلاح بمنتخب مصر إلي نهائيات كأس العالم لأول مرة منذ عام 1994 بعد غياب 28 عام ليصبح محمد صلاح أهم الشخصيات الرياضية في بلاده بل وفي العالم لما حققه من إنجازات مع ناديه ومنتخبه.

حصل صلاح على أفضل لاعب في القارة السمراء ليصبح ثاني لاعب في تاريخ الكرة المصرية حصولا على تلك الجائزة بعد نجم الكرة المصرية محمود الخطيب “بيبو”.

وحصل أيضا على جائز أفضل لاعب إفريقي بجائزة BBC ليشارك بها نجوم الكرة المصرية محمد بركات ومحمد أبو تريكة وأحمد فتحي.

 

الأعمال الخيرية لمحمد صلاح

اشتهر صلاح بأعماله الخيرية حيث تبرع لإنشاء معهد ديني بـ مبلغ 8 ملايين جنيه، ووحدة حضانات ووحدة تنفس صناعي ووحدة غسيل كلوي بقريته، وتخصيص رواتب شهرية لفقراء قريته.

كما ساهم في علاج مرضى الكبد الوبائي وفيروس سي، والتبرع لمستشفيات وملاجئ مدينة طنطا.

وساهم صلاح في تطوير فصول مدرسته الابتدائية، وإنشاء مسجد داخل المدرسة، وتبرع محمد صلاح لجمعية قدامى اللاعبين لرعاية أسر اللاعبين القدامى.

 

تعليق واحد

  1. محمد صلاح .. من لاعب كرة قدم هاوي إلى نجم محترف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.