شرح أساسيات وورد 2007 بالفيديو | Word 2007

يعد برنامج وورد هو أشهر برنامج تحرير النصوص، ويتميز بخصائص وسمات هائلة، وبرنامج وورد هو واحد من حزمة برامج أوفيس (Office)، والتي تشمل وورد (Word)، وإكسل (Excel)، وأكسيس (Access)، وباور بوينت (Power Point)، وآوت لوك (Out lock).

يتيح برنامج الوورد حفظ الملف واستعادته وتغير محتواه وحفظه مرة أخري، كما أنك تستطيع مشاركة ما تم كتابته، وإرسال ملفات كبيرة لمن تريد، والبرنامج يتيح لك عند ارتكاب أي خطأ أثناء تحرير المستند يمكنك الرجوع إلي النسخة المحفوظة أو استرجاع ما تم حذفه، وفي هذه المقالة سنتحدث عن شرح أساسيات برنامج وورد 2007 (Word 2007).

روابط ذات صلة:

مسلسل المؤسس عثمان
مسلسل المؤسس عثمان

شرح أساسيات وورد 2007 | Word 2007

الحلقة الأولي:

عند فتح برنامج الوورد سيظهر لك في أعلي النافذة اسم الملف، وأسفل هذا الاسم تري شريط القوائم، في شريط القوائم سبعة اختيارات وهم (الصفحة الرئيسية – إدراج – تخطيط الصفحة – مراجع – مراسلات – مراجعة – عرض)، لكل واحد من هذه الاختيارات خصائص.

وستري في أعلي يمين النافذة رمز يعرض بعض الإعدادات منها حفظ “يمكنك حفظ الملف الذي كتبته من هذا الاختيار أو من الرمز الموجود بجانبه”.

ستري في اليمين شريط التمرير الذي يتيح لك الصعود والنزول، وفي المنتصف الصفحة البيضاء التي تكتب فيها، وفي أسفل النافذة تري علي اليمين عدد الصفحات والكلمات التي كتبتها كما تظهر اللغة، وعلي اليسار شريط تكبير وتصغير الصفحة.

لمشاهدة الحلقة انقر هنا

الحلقة الثانية: إنشاء ملفات

يمكنك فتح الوورد بطريقتين:

الطريقة الأولي: النقر علي زر الفأرة الأيمن ثم (New)، ثم النقر علي (Microsoft word)، ثم النقر علي الملف.

الطريقة الثانية: فتح قائمة (Start)، ثم (All programs)، ثم (Microsoft Offices)، ثم (Word).

لمشاهدة الحلقة انقر هنا

الحلقة الثالثة: نسخ ولصق، (Copy، Paste)

عند فتح الوورد ستري في أعلي اليمين قسم يسمي الحافظة:

أول اختيار: يتيح لك أخذ الكلام المكتوب ثم وضعه في مكان آخر بدون كتابته مرة أخري، حيث أنه عليك تحديد النص ثم النقر علي قص من قسم الحافظة، ثم الذهاب للمكان المراد، ثم النقر علي لصق من الحافظة.

الاختيار الثاني: يقوم بنسخ النص وليس نقله، حيث أنه عليك تحديد النص ثم تقوم بالنقر علي نسخ من الحافظة ثم ذهاب للمكان المراد ثم النقر علي لصق من الحافظة.

أما الاختيار الثالث: يتيح لك تغيير تنسيق النص لتجعله بتنسيق نص آخر، حيث أنه عليك تحديد النص المنسق ثم النقر علي (نسخ التنسيق) من الحافظة ثم تشير علي النص آخر.

لمشاهدة الحلقة انقر هنا

الحلقة الرابعة: الخطوط والتنسيق

عند فتح الوورد ستري في أعلي اليمين قسم يسمي الخط بجانب الحافظة، فيمكنك تغير نوع الخط الذي يعجبك عن طريق النقر علي أول اختيار في قسم الخط ثم اختيار الخط المناسب، وإذا كنت تريد تغيير حجم الخط فمن الاختيار الثاني، وإذا كنت تريد تغميق الخط فقم بالنقر علي حرف B الموجود في القسم ثم بدء الكتابة، والرمز المجاور له يتيح لك إمالة الخط، ورمز أخر يتيح لك وضع خط أسفل الكلمة.

الرمز abc يتيح لك وضع خط في منتصف الجملة، أما الرمز X وبالأسفل 2 يتيح لك تنزيل أي كلمة إلي الأسفل و والرمز X وبالأعلى 2 يرفع الكلمة لأعلي، الرمز Aa يتيح لك تغيير تنسيق الكلمة، الرمز الأخير من الصف الثاني يتيح لك تلوين الكلام أما الذي بجانبه يتيح لك تغيير لون الخلفية الموجودة خلف الكلام، الرمز الموجود بجانب تكبير وتصغير الكلام يتيح لك تكبير الكلام درجة واحدة في كل نقرة والرمز الوجود بجانبه فهو يصغر الكلام، أما الرمز الأخير فهو يتيح لك نزع كل التنسيقات، عن طريق تحديد النص ثم النقر عليه.

لمشاهدة الحلقة انقر هنا

الحلقة الخامسة: الفقرات والأنماط

في قسم (فقرة) ستري أنه يوجد في البداية رمز فيه ثلاث نقاط وبه ثلاث خطوط هذا الرمز يتيح لك وضع في كل فقرة نقطة ويمكنك تغيير شكل النقطة بالنقر علي السهم الموجود بجانبه.

أما الرمز الموجود بجانبه فهو يتيح لك تغيير النقاط إلي أرقام، ويمكنك تغيير الأرقام إلي حروف عن طريق النقر علي السهم الموجود بجانبها، والرمز الثالث فهو يتيح لك تنسيق كل فقرة.

يمكنك محاذاة النص لليمين عن طريق النقر علي الرمز الموجود أسفل رمز النقاط، أو يمكنك توسط النص من الرمز المجاور له، أو محاذاته لليسار عن طري الرمز الثالث، أما الرمز الأخير يوجد به تنسيقات أخري يمكنك اختيار ما تريد.

يمكنك وضع مسافة قبل الفقرة عن طريق الرمزين الموجودين بجانب رموز النقاط، الرمز الثاني يبعد النص كلما نقرت نقرة والرمز الأول يعيدها لما كانت عليه، أما الرمز الموجود بجانبهما فهو يتيح لك محاذاة النص لليمين والرمز الآخر لليسار.

يمكنك تغير لون خلفية النص عن طريق النقر علي الرمز الموجود أسفل رمز المحاذاة لليمين بعد اختيار ألون من السهم الموجود بجانبه، ويمكنك أيضاً تكوين جدول حول النص عن طريق النقر علي السهم الموجود بجانب آخر رمز في الأسفل.

ويمكنك تغيير شكل الكلام عن طريق النقر علي الاختيارات الموجودة في قسم أنماط.

لمشاهدة الحلقة انقر هنا

الحلقة السادسة: قائمة الإدراج

أول قسم في قائمة إدراج وهو صفحات، أول اختيار به يتيح لك صنع غلاف لكتاب تريد صنعة، تقوم بالنقر علي الاختيار ثم اختيار الصورة المرادة ثم كتابة العنوان، أما الرمز المجاور له فيه يزيد صفحة فارغة، ويمكنك وضع فواصل بين الصفحات عن طريق النقر علي الرمز الثالث.

يمكنك وضع صورة عن طريق النقر علي الرمز الرابع، أو وضع صورة عبر الانترنت من الرمز المجاور له، ويمكنك إضافة أشكال هندسية من الرمز المجاور.

في قسم ارتباطات تري رمز مكتوب به ارتباط شعبي، تقوم بتحديد الجملة ثم النقر عليها ثم وضع الرابط المراد.

لمشاهدة الحلقة انقر هنا

في هذا الجدول يبين أسماء بعض الاختيارات في الوورد يمكنك تفعيلها من لوحة المفاتيح:

تصغير الخط < + Ctrl + Shift
نسخ Ctrl + C تكبير الخط > + Ctrl + Shift
لصق Ctrl + V استرجاع Ctrl + Z
نسخ التنسيق Ctrl + Shift + C ارتباط شعبي Ctrl + K
لصق التنسيق Ctrl + Shift + V معادلة = + Alt
تغميق النص Ctrl + B محاذاة لليمين Ctrl + R
تمييل النص Ctrl + I محاذاة لليسار Ctrl + L
تسطير الخط Ctrl + U توسيط Ctrl + E
رفع الكلمة = + Ctrl بحث Ctrl + F
خفض الكلمة = + Ctrl + Shift استبدال Ctrl + H

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.