سورة الإخلاص | تفسير وشرح ودروس

فيما يلي تفسير وشرح ودروس سورة الإخلاص ضمن سلسلة تدبر القرآن الكريم، التي كتبها أحمد السيد، والتي تتضمن دروساً وفوائد من الآيات مع واجبات ووصايا نهاية السورة.

قد يهمك:

تدبر جزء عمّ

سورة الإخلاص | تفسير وشرح ودروس

معاني سورة الإخلاص:

الصمدالذي يقصد إليه في الحاجات.
كفواَمماثلاً ومساوياً.

مقدمة:

قالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله وقال المشركون إن لله صاحبة من الجن وقد ولدت له الملائكة بنات الله، تعالي الله عما يصفون.

وقال المشركون للنبي محمدصلى الله عليه وسلم: يا محمد انسب لنا ربك ( أي اذكر لنا نسبه) فنزلت هذه السورة بالرد.

وقد ورد أن هذه السورة تعدل ثلث القرآن.

عَنْ مُعَاذِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خُبَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ خَرَجْنَا فِي لَيْلَةٍ مَطِيرَةٍ وَظُلْمَةٍ شَدِيدَةٍ نَطْلُبُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُصَلِّي لَنَا – قَالَ – فَأَدْرَكْتُهُ فَقَالَ ‏”‏ قُلْ ‏”‏ ‏.‏ فَلَمْ أَقُلْ شَيْئًا ثُمَّ قَالَ ‏”‏ قُلْ ‏”‏ ‏.‏ فَلَمْ أَقُلْ شَيْئًا ‏.‏ قَالَ ‏”‏ قُلْ ‏”‏ ‏.‏ قُلْتُ مَا أَقُولُ قَالَ ‏”‏ قُلْ ‏:‏ ‏(‏ هوَ اللَّهُ أَحَدٌ ‏)‏ وَالْمُعَوِّذَتَيْنِ حِينَ تُمْسِي وَتُصْبِحُ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ تَكْفِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ

رواه الترمذي

شرح سورة الإخلاص:

قل هو الله أحد لا شريك له، الله الصمد الذي يقصد إليه في الحاجات، الذي لم يلد ولم يولد فليس له ولد وليس له والد ولم يكن له كفواً أحد، فلا شبيه له ولا مثيل له.

دروس وفوائد من سورة الإخلاص:

1- السورة فيها خلاصة عقيدة الإيمان بالله نقية بلا تحريف، وهي خلاصة الرسائل التي جاء بها الأنبياء لتصحيح ما أفسده الإنسان والشيطان من تصورات وعقائد.

2- “ٌقل” أي تكلم وأعلن هذه الحقائق الإيمانية الصحيحة عن الله ولا تصمت أمام الانحرافات التي يقولها من يزعمون أن لله صاحبة أو ولد.

3- “الله الصمد”

عن ابن عباس قال ( الصَّمَدُ ) هو: السيد الذي قد كمُل في سُؤدَده، والشريف الذي قد كمل في شرفه، والعظيم الذي قد عظم في عظمته، والحليم الذي قد كمل في حلمه، والغني الذي قد كمل في غناه، والجبَّار الذي قد كمل في جبروته، والعالم الذي قد كمل في علمه، والحكيم الذي قد كمل في حكمته، وهو الذي قد كمل في أنواع الشرف والسؤدد، وهو الله سبحانه هذه صفته، لا تنبغي إلا له .

واجبات:

1- التعرف علي أسماء الله وصفاته والدعاء بها ومناجاته وحسن الثناء عليه.

2- وجوب الدعوة إلي الله الواحد الصمد الذي لا شريك له ولا صاحبة ولا ولد.

توصيات:

الاطلاع علي نبذة عن الأديان وانحرافاتها.

تعليق واحد

  1. اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا وذهاب همومنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.