دورة برنامج أكسيس | Access 2010 | الحلقة 1 | 2

أكسيس هو برنامج متكامل في تنظيم المعلومات في هيئة جداول، وهو برنامج متطور عن برنامج اكسل ويتيح تصميم النماذج والتقارير، فهو يتيح للمستخدم العادي إمكانية تصميم برنامج، وسنتناول دورة برنامج أكسيس | 2010 Access | الحلقة 1 | 2.

كلمة Access معناها “الدخول” ويتيح برنامج مايكروسوفت أكسيس MS Access خمسة مكونات رئيسية مع إمكانية تصميم كل مكون وضبط خياراته وخصائصه وتنسيقه، هذه المكونات تستخدم لإنتاج برنامج متكامل لإدخال وإخراج البيانات بشكل منظم وبإمكانية الفرز والتصفية المتقدمة مع تنسيقها وطباعتها.

قد يهمك:

دورة تصميم القوالب الدائرية ببرنامج فيغاس برو Vegas pro
دليل برنامج فيغاس برو Vegas pro

دورة برنامج أكسيس 2010

الحلقة 1 | 2

الحلقة الأولي (1): مقدمة

هذه الدورة هي دورة مايكروسوفت أكسيس 2010 للمتبدئين، وهي سلسلة تعليمية مكونة من 12 جزء دون المقدمة، وهذه الدورة للمبتدئين الذين ليس لديهم خبرة أو لديهم خبرة قليلة.

وهي دورة مصممة لتعليم أساسيات إنشاء قاعدة بيانات ولتزويدك بنظرة عامة علي الميزات الأساسية للبرنامج، وسنتعلم في هذه في هذه الدورة خلال الـ(12) حلقة:

1-مصطلح قاعدة البيانات.

2-تخطيط قاعدة البيانات.

3-التعرف علي واجهة التصميم وشريط الأدوات.

4-عمل أو بناء جدول للعملاء.

5-إدخال وتحرير أوتعديل البيانات.

6-فرز وتصفية البيانات.

7-عمل وبناء استعلامات للعملاء.

8-عمل وبناء نماذج للعملاء.

9-عمل وبناء تقارير للعملاء قابلة للطباعة.

لمشاهدة الحلقة انقر هنا

الحلقة الثانية (2): مصطلح قاعدة البيانات

تعريف قاعدة البيانات:

قاعدة بيانات الكمبيوتر هي: برنامج يتيح لك تخزين وتنظيم والتعامل مع البيانات.

نستنتج أن قاعدة البيانات رائعة لـ:

1- تخزين كميات كبيرة من المعلومات.

2- تنظيم تلك المعلومات وإنشاء تقارير واستعلامات مختلفة.

3- معالجة البيانات وإجراء تغييرات عليها.

قبل الكمبيور، كان يتم تخزين المعلومات علي الورق في دفتر أو الباقات الفهرسية، أي أنه عليك لتتبع عملائك عمل سلسلة من البطاقات الفهرسية ولكل عميل بطاقة.

وهذا يستغرق وقتاً كثيراً لفرز البطاقات أو البحث عن القليل من المعلومات في أدراج البطاقات الكبيرة.

وعندما ظهرت أجهزة الكمبيوتر لأول مرة، قاعدة البيانات الأولي لم تكن سوي مستندات نصية مجيدة، فقد كانت جيدة لخزين المعلومات كما جعلت فرزها أسهل.

ولكن لا تفتقر من بعض المشاكل منها مثل: وجود نسخ متعدد من نفس الشئ، وأكسيس يتعرف علي العلاقات، وهذه إحداي نقاط ازدهاره، كما أن له حلول كثيرة لبعض المشاكل الأولي.

ويمكن لقاعدة بيانات أكسيس تخزين كميات كبيرة من البيانات أكثر بكثير من جدول بيانات إكسل، كما يمكن لقاعدة بيانات أكسيس التعرف علي العلاقات بين البيانات.

علي سبيل المثال: يمكنك الربط بين معلومات العميل وطلباته إذا كان كل منهما منفصل وبعد ذلك يمكنك الوصول إلي الإثنين معاً حتي لا تحتاج إلي الكثير من المعلومات الزائدة في قاعدة البيانات مثل: الإضطرار لنسخ كل تفاصيل العميل في كل طلب، كما يمكنها حفظ مسارها تلقائياً.

من المشاكل التي تواجهة جداول بيانات إكسل وتطبيقات قواعد البيانات القديمة هي أن يوجد القليل من التحكم أو لا تتحكم علي الإطلاق في أنواع المعلومات التي يتم وضعها في قاعدة البيانات.

أما في أكسيس يمكنك تحديد بالضبظ ما يفعله المستخدم مما سيمنع مثلاً ظهور الرقم الذي يجب أن يكون فيه اسم العائلة للعملاء أو رقم الهاتف المكون من أربعة أرقام.

وأكسيس يعطيك ضوابط صارمة علي بنية بياناتك، ويعد الوصول إليه أمر جيد لبناء قاعدة بيانات لأشخاص آخرين للعمل معك، ويمكنك تصميم واجهة سهلة الإستخدام، لذلك لا يفقدون كل نماذج إدخال البيانات، ويمكن تقديم التقارير التي يحتاجون إلي العمل بها، ويمكن تقديم قائمة بسيطة بالإضافة إلي إرسال تحكم المطور في الواجهة.

فيمكنك بسهولة تأمين قاعدة البيانات الخاصة بك وإغلاقها في الأقسام التي لا ينبغي أن تظهر بها، وبالتأكيد يوجد القليل من التعلم لإعداد قاعدة البيانات الخاصة بك ولكن بمجرد إنشائها ستوفر الكثير من الوقت فهي بمثابة برنامج.

أجزاء قاعدة بيانات أكسيس:

تتكون قاعدة بيانات أكسيس من البيانات والأدوات اللازمة للعمل بهذه البيانات وفي الجدول التالي فيه الأدوات واستخدامات كل منها:

الأداة الإستخدام
الجداول (Tables) تخزين البيانات
الإستعلامات (Queries) تنظيم البيانات
النماذج (Forms) عرض البيانات علي الشاشة
التقارير (Reports) طباعة البيانات
وحدات الماكرو (Macros) للمهام الأوتوماتيكية
الوحدات النمطية (Modules) تمنحك لغة البرمجة الأساسية

يمكنك إنشاء قاعدة بيانات متكاملة دون الحاجة إلي وحدات الماكرو والوحدات النمطية أي تحتاج فقط لعمل قاعدة بيانات إلي الجداول والإستعلامات والنماذج والتقارير.

ولا يستخدم آخر أداتين إلا المستخدمين المتقدمين، ولكننا سنكتفي بشرح ودراسة أول أربع أدوات فقط.

الجداول (Tables):

إن كانت جميع البيانات الموجودة في قاعدة بيانات أكسيس الخاصة بك موجودة في جدول واحد أو أكثر يمكنك التفكير فى جدول مثل جدول بيانات إكسل، ومع ذلك تمنحك الجدوال مزيداً من التحكم في أنواع البيانات التي يمكن إدخالها.

نستنتج الجداول تخزن الكثير من البيانات المختلفة سواء أشخاص أو أماكن أو أحداث أو غيرها، وسنتعرف علي المزيد في القادم إن شاء الله.

الإستعلامات (Queries):

قد يتم تخزين البيانات في جدولك بأي ترتيب معين، قد يكون لديك مئات الآلاف من السجلات في جدولك ويطلب منك المدير قائمة العملاء لمكان ما مرتبة حسب الإسم الأخير.

هنا يأتي دور الإستعلامات، وعادةً ما يتم استخدامها لعرض البيانات بطرق مختلفة حيث يمكنك فرز بياناتك أو تطبيق معايير لعرض أنواع معينة فقط، كما تستخدم لتعديل البيانات من إضافة أو حذف أو حتي تحرير السجلات، وسنتعلم المزيد حول الإستعلامات في الدروس القادمة إن شاء الله.

النماذج (Forms):

النماذج هي بيئة سهلة الاستخدام للعمل مع بياناتك علي الشاشة سواء كنت تقوم ببناء قاعدة بيانات لنفسك فقط أو بالنسبة لأشخاص آخرين للعمل مع النماذج، فهي توفر وقت كثير، حيث يمكنك عرض المعلومات كما تريد.

ويمكنك تضمين فقط أنواع البيانات التي تريد أن يعمل المستخدمون لديك بها، ويمكنك دمج المعلومات من جداول متعددة مثل عرض ملخص لأوامر العميل علي شاشته، ويمكنك تأمين الحقول الخاصة بك بحيث يمكن للمستخدمين فقط تعديل بيانات محددة، ويمكنك عرض العمليات الحسابية علي النماذج الخاصة بك، وسنتعرف علي المزيد في القادم إن شاء الله.

التقارير (Reports):


تم تصميم تقارير الفصول الدراسية خصيصاً لتقديم البيانات إلي الذين لا يستخدمون قاعدة البيانات الخاصة بك، ويمكنك طباعة تقرير أو إرساله إلي شخص ما عن طريق البريد الإلكتروني (الإميل)، ويمكنك استخدام التقارير لفواتير العملاء، وقائمة المنتجات، ومخططات الملصقات البريدية وغيرها.

الماكرو والوحدات النمطية (Macros & Modules):

في النهاية يمكن أن تحتوي قاعدة بيانات أكسيس علي وحدات ماكرو ووحدات نمطية، وهذه موضوعات أكثر تقدماً سنشرح عنها نبذة صغيرة باختصار لأننا لن نستخدمها في انشاء قاعدة بيانات:

تستخدم الاداة عموماً للمهام الآلية أو التلقائية المتكررة، أو تنفيذ وحدات إجراءات بسيطة تحتوي علي كود برمجة يمكنه نقل قاعدة البيانات الخاصة بك إلي مستوي إحترافي.

لمشاهدة الحلقة انقر هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.