الثلاثاء , مارس 19 2024

دورة الرسوم المتحركة Moho/Anime Studio | الدروس 1 : 10

هذه هى المجموعة الأولى من دروس دورة الرسوم المتحركة ببرنامج موهو / أنمي ستديو سابقاً Moho/Anime studio، وفيها نتناول المقدمة ونظرة عامة على مكونات ومزايا برنامج موهو moho pro 12، وشرح واجهة البرنامج وضبط إعدادات فيلم الأنمي animation movie.

كما تتعرض لشرح أدوات رسم وتعديل الأشكال shapes والرسوم، وأدوات الرسم والتلوين بالقلم الحر freehand والفرشاة السائلة blob brush.

وكيفية الرسم والتحريك بفرشاة البعثرة scatter brush، وشرح أنواع التحريك بالنقاط، وعرض البرمجيات المتقدمة للرسم Draw Script داخل برنامج موهو .

وكذلك تعلم أدوات تلوين وتكوين الأشكال، وعمل الحدود المتنامية والمتقلصة، وملف المنحنى المتكرر curve profile.

انقر هنا لقراءة المقال باللغة الإنجليزية

درس (1) المقدمة ونظرة عامة على مكونات ومزايا البرنامج

برنامج موهو Moho الاحترافي (أنمي ستديو سابقاً anime studio pro ) هو نظام متكامل moho software لإنشاء الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد 2D .

وهو واحد من البرامج الكبرى الشهيرة في إنتاج أفلام الرسوم المتحركة animation movies، ويتميز موهو moho software بتعدد طرق الرسم والتحريك.

فيمكن استخدام طريقة الرسم والتحريك الحر بطريقة إطار بإطار frame by frame كما يمكن التحريك بطريقة نقل وتعديل النقاط والخطوط المتجهة أو التحريك المتقدم باستخدام العظام.

ويوفر البرنامج بيئة ثلاثية الأبعاد وإمكانية التحرك لداخل وخارج هذه البيئة وتكوين الأشكال ثلاثية الأبعاد ، كما يتيح البرنامج مزامنة الصوت مع حركات الشفاه.

وعن طريق البرنامج يمكن إنشاء بيئة تحاكي الطبيعة بخصائصها الفيزيائية من قوة جاذبية وقوة دفع وقوة رد الفعل والاهتزازات.

 

 درس (2) واجهة البرنامج وضبط إعدادات الفيلم

يشرح هذا الدرس من كورس الرسوم المتحركة ببرنامج موهو أو أنمي ستديو واجهة برنامج موهو Moho والتي تتكون من 5 لوحات رئيسية:

مساحة العمل workspace – شريط الأدوات tools – لوحة الأسلوب Style – لوحة خط الزمن timeline – لوحة الطبقات Layers .

درس (3) أدوات رسم وتعديل الأشكال والرسوم

في هذا الدرس من دورة تعليم وصناعة الرسوم المتحركة ببرنامج موهو/أنمي ستديو Moho/Anime studio animation course نتناول أدوات رسم وتعديل الأشكال حيث تستخدم أدوات الرسم Draw Tools لرسم وتعديل الرسوم الفنية المتجهة.

وفي هذا الدرس نتعرض لأدوات رسم وتحديد الأشكال والنقاط والانحناء وكيفية تحريك وتدوير وتحجيم وحذف هذه الرسوم.

درس (4) أدوات الرسم والتلوين الحر

القلم الحر freehand والفرشاة السائلة blob brush

أداتي الرسم الحر Freehand والفرشاة السائلة Blob Brush في برنامج موهو/أنمي ستديو Moho/Anime studio animation تستخدمان في عمل الرسوم المتقدمة والمعقدة وعمل أشكال مغلقة وتلوينها بطريقة سريعة.

وتقوم أداة  القلم برسم حدود بينما تقوم الفرشاة برسم حدود ومساحة تعبئة مغلقة.

درس (5) الرسم والتحريك بفرشاة البعثرة scatter brush

في هذا الدرس من دورة تعليم وصناعة الرسوم المتحركة ببرنامج موهو/أنمي ستديو Moho/Anime studio animation course نتناول شرح فرشاة البعثرة Scatter Brush والتي تسمح برش الأشكال داخل مساحة العمل.

وبالبرنامج أشكال متعددة مع إمكانية التحكم في مستوى عشوائية حجمها وتدويرها وألوانها.

درس (6) أنواع التحريك بالنقاط

في هذا الدرس من دورة تعليم وصناعة الرسوم المتحركة ببرنامج موهو/أنمي ستديو Moho/Anime Studio نتناول أنواع التحريك بالنقاط، وتحريك النقاط هو إحدى الطرق المميزة والبسيطة لتحريك الكرتون.

ويمكن بهذه الطرق تصميم أفلام كرتون بسيطة وغير معقدة.

وطرق تحريك النقاط تشمل:

التحريك بالجذب المغناطيسي، والتحريك بالإمالة، والتحريك بالإثناء والتكوير، ومحاكاة تدوير المنظور ثلاثي الأبعاد، بالإضافة للتحريك الحر وإجراء التحجيم والتدوير ، فضلا عن التحريك العشوائي.

درس (7) برمجيات متقدمة للرسم Draw Script

في هذا الدرس من دورة تعليم وصناعة الرسوم المتحركة ببرنامج موهو/أنمي ستديو Moho/Anime Studio نتناول برمجيات متقدمة للرسم Draw Script.

حيث يوفر برنامج أنمي ستديو اسكربات مساعدة للرسم المتقدم draw scripts وتشمل تأثير الاسكتش المتحرك على محتوى المشروع وإمكانية رسم أشكال هندسية معقدة وإضافة نقاط متساوية للمساعدة في تطوير الرسوم.

درس (8) أدوات تلوين وتكوين الأشكال

يميز برنامج موهو/أنمي ستديو Moho/anime studio بين المخطط الأولى الغير قابل للتلوين وبين الشكل shape الذي يقبل تلوين مساحته وحدوده.

فالمخطط ليس له لون ولا يظهر في الفيلم النهائي ، أما الشكل shape فيتم تكوينه من الخطوط الأولية وهو ملون سواء في مساحته الداخلية أو في حدوده الخارجية وتظهر في الفيلم النهائي.

درس (9) الحدود المتنامية والمتقلصة

في هذا الدرس من دورة تعليم وصناعة الرسوم المتحركة ببرنامج موهو/أنمي ستديو Moho/Anime studio animation course نتناول شرح الحدود المتنامية والمتقلصة حيث يوفر موهو/أنمي ستوديو إمكانية التحكم في الحدود وتغيير حجمها وإخفاء بعضها وإجراء نمو أو تناقص متدرج.

درس (10) ملف المنحنى المتكرر curve profile

في هذا الدرس من دورة تعليم وصناعة الرسوم المتحركة ببرنامج موهو/أنمي ستديو Moho/Anime Studio نتناول منحنى الملف المتكرر curve profile، وملف المنحنى المتكرر Curve Profile ، هو ملف يحتوي على وحدة رسومية يتم تكرارها على حدود الأشكال.

ويشترط في هذه الوحدة أن تكون في نفس الطبقة وأن تكون بداية ونهاية الرسم على خط أفقي واحد – وأن يكون الشكل مفتوحاً ،  ويتحدد اتجاه تطبيق الوحدة حسب اتجاه بداية رسمها وأيضا اتجاه بداية رسم الشكل.

 

دورة الرسوم المتحركة | الجزء الأول | موهو Moho

تطبيقات الرسوم المتحركة | الجزء الأول | موهو Moho

جديد موهو 12

دورة الرسوم المتحركة | الجزء الثاني| موهو Moho

دليل موهو

فن تحريك الكرتون

فن الكاريكاتير

نشير إلى أننا في هذه السلسلة المجانية نقدم دروساً وشروحات لكيفية عمل أفلام الرسوم المتحركة animation movies من خلال البرامج الشهيرة في الرسوم المتحركة animation software وتتضمن كيفية عمل صور متحركة animation gif، وتستهدف هذه السلسلة اكتساب مهارات إنتاج أفضل الرسوم المتحركة best anime movies.

animation movie, animation movies, animation video, free animation, animation 2017, animation 2018, 3D animation, best animation, animation gif, film animation, animation software, disney animation, cartoon animation, cartoon, animations, art of animation, animation videos, animation studio, how to make animation, moho 12, moho pro, anime studio, moho debut 12, moho 12 tutorial, moho animation, moho pro 12, moho anime studio, moho software, anime studio pro, anime movies, anime studio pro 11, anime studio debut, best anime movies, animation software, smith micro anime studio,

تابع أيضاً:

تعليق واحد

  1. لك كل الاحترام والتقدير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *