الأربعاء , أبريل 24 2024

مسلسل كوت العمارة | ترجمة موقع النور | الحلقة 1|2|3|4|5

مسلسل كوت العمارة هو مسلسل تركي تاريخي عن معركة حصار الكوت أو كوت العمارة وهى المعركة الشهيرة التي انتهت بانتصار العثمانيين على البريطانيين إبان الحرب العالمية الأولى.

المسلسل من تأليف محمد بوزداغ، وبطولة “كعان تاشانر” الذي يقوم بدور “سليمان العسكري”، و “سردار غوكخان” الذي يقوم بدور “خسرف”،  و “هاكان وانلي” الذي يقوم بدور “الشريف نجار”.

ذات صلة:

 

قائمة أفلام عائلية نظيفة family_films

مسلسل كوت العمارة

وتعود الوقائع التاريخية لأحداث المسلسل إلى معركة كوت العمارة التي وقعت في مدينة الكوت بالعراق خلال الحرب العالمية الأولى.

وهى آخر ملحمة تركتها الدولة العثمانية وأوقعت فيها الهزيمة بالانجليز، بعد أن حاصروهم وأجبروهم على الاستسلام في 26 أبريل 1916م.

وأشار كاتب ومنتج المسلسل محمد بوزداغ إلى أن مسلسل كوت العمارة يكشف حرب الجواسيس الدائرة في الشرق الأوسط، خاصة بعندما فشلت بريطانيا في هزيمة الجيش العثماني في ساحات القتال.

ووصف المسلسل بأنه “مشروع لكشف حرب الجواسيس” حيث يظهر كيفية زرع البريطانيين بذور الفتنة في الشرق الأوسط، وقصة الفرقة المستمرة حتى يومنا هذا بين شعوب المنطقة.

يذكر أن كاتب ومنتج المسلسل قد حقق نجاحا باهراُ من خلال إنتاج وكتابة سيناريو مسلسل “قيامة أرطغرل” الشهير.

ونستعرض في هذه السلسلة عرض أحداث حلقات المسلسل مع عرض ملخص لقصة أحداث كل حلقة.

ونتناول في هذا الجزء الحلقة 1 و الحلقة 2 و الحلقة 3 و الحلقة 4 و الحلقة 5.

كوت العمارة | الحلقة 1

تبدأ أحداث الحلقة الأولى بالقائد “سليمان العسكري” الذي يستعرض حال الأمة من احتلال أفريقيا والهند ومناطق كثيرة من العالم، وتفرق وتشرذم أمة الاسلام وانتشار العدوات بينها.

ومن جهة أخرى يخطب الطالب محمد أمام زملاءه في دار الفنون ويحثهم على التطوع في الجيش العثماني، قائلاً: ما القيمة في التعلم مع إسقاط الراية ومنع الآذان واحتلال البلدان.

المصارع خسرف أحد الأبطال المحاربين في الجيش العثماني يدرب ابنه سعيد وابنه الذي تبناه “محمد” على مهارات القتال والفداء حتى يتمكنا من القبول في جيش المتطوعين.

يستطيع محمد النجاح والقبول والانضمام لطابور جيش المتطوعين، بينما سعيد لا يتم قبوله ويبكي ويغضب من محمد لأنه تسبب في خسارته.

يدخل الجاسوس الانجليزي “كوكس” إلى العاصمة اسطنبول وتستقبله الجاسوسة الانجليزية “فيكتوريا” ويتتبعه رجال الجيش الدولة العثمانية.

وتدور مطاردة ومعركة بالأسلحة، ويتدخل محمد ويظهر بطولة ويستطيع الإمساك بفيكتوريا لكنه يصاب برصاصات بالغة في قدمه.

يقرر القائد سليمان إعفاء محمد بسبب إصابته ويعين شقيقه سعيد، وينهار محمد حين يتلقى الخبر.

 

 

كوت العمارة | الحلقة 2

تخرج فرقة من الجنود العثمانيين في مهمة خاصة لمهاجمة مقر استخبارات الأرمن ومن بينهم سعيد ونيازي ومولود، وتقع معركة وقتل وموت، ويتبين في نهايتها أنها خدعة تدريبية.

يتخفي كوكس في هيئة تاجر يدعى عبد الملك، ويجمع دعم المال والأسلحة من كاهن الكنيسة ويجتمع بالأرمن في منطقة جبلية.

وفي أحداث الحلقة يستعد الجنود العثمانيون للسفر في القطار إلى بغداد بقيادة سليمان العسكري، ويصطحبون معهم الجاسوسة فيكتوريا.

كما يركب كذلك معهم المصارع خسرف بناء على طلب القائد سليمان لقيامه بمهة سرية ليتنكر في هيئة شيخ بغدادي ليحشد الأهالي ضد الانجليز ويمنع تفرقهم.

ويتسلل محمد ويركب في القطار ويختبئ في نفس عربة فيكتوريا، فتراه وتخبر سليمان بوجوده، فيتم البحث في كافة أرجاء القطار عن محمد، حتى يجده أخيه سعيد.

 

 

كوت العمارة | الحلقة 3

يمسك سعيد بأخيه محمد مختبئاً في القطار، لكنه يكتم الخبر ويساعده حتى يصل للمخيم.

ثم يختلف سعيد مع محمد، فينطلق سعيد للقائد سليمان ويخبره بوجود محمد، فيطلب سليمان منه أن يكتم الخبر ويظل سراً.

يصل خبر لسليمان من عميله داخل الأرمن، أن كوكس مع الأرمن ينصبون فخاً على طريق الجنود العثمانيين، وتدور معركة يشارك فيها محمد سراً، ويحبطون الفخ.

ويصل الجنود إلى العراق، كما يصل خسرف إلى العراق متنكراً في هيئة شيخ يحث الناس على الوحدة والجهاد لمواجهة الانجليز.

كما يصل كوكس متخفياً في هيئة تاجر، ويحضر مجالس الشيخ خسرف.

وفي الحلقة تظهر شخصية زينب البدوية العربية في أرض العراق وهى تساعد جدتها في علاج المرضى.

 

 

كوت العمارة | الحلقة 4

القائد سليمان يطلب من أنور باشا إرسال رسائل للقبائل العربية، فيقوم أنور باشا باختيار مجموعة للمهمة من بينها سعيد، ومعه محمد مختبئاً داخل العربة.

يفاجأ سليمان أن سعيد قد خرج، فأرسل مجموعة أخرى لاستدعاءه بهدف إحضار الأمانة أي أخيه محمد.

تتعرض المجموعة لهجوم ويقتلون عدا سعيد ومحمد يقعان في الأسر، ويستطيع محمد الحصول على الرسائل والهروب وسط الصحراء.

يقع محمد مغمياً عليه، حتى تأخذه زينب وجدتها ليعالجوه، وترسل زينب برسالة للقائد سليمان تخبره أن جندياً عثمانياً ومعه رسائل موجود في خيمتها.

يصل القائد سليمان للخيمة ويعلن لمحمد أنه قد تم قبوله ليقسم القسم على المصحف والمسدس والعلم.

 

 

كوت العمارة | الحلقة 5

يجتمع القائد “جميل” مع محمد وزينب لتكليفهما بمهمة خاصة وتدريبهما على ذلك، ويطلب منهما الذهاب إلى كوت العمارة وينتظران منه رسالة، ويخرجون مع جدة زينب إلى الصحراء.

من جهة أخرى ما زال الشاويش “مولود” ومعه “نيازي” يبحثون في الصحراء عن سعيد ليسلموه للقائد، فيلتقون بمحمد وزينب، ويقرر محمد انقاذ سعيد، وينظمون خطة وينقذون سعيد ويعالجوه.

يذهب كوكس متنكرا في هيئة تاجر إلى الشيخ خسرف بهدف التعاون معه باعتباره معارض للحرب، ويلاحظ خسرف أن هذا التاجر كثير السؤال.

يخبر خسرف القائد سليمان عن التاجر، ليتأكد سليمان من شخصية التاجر ويعلم أنه كوكس، وينصب سليمان فخاً لكوكس لكن كوكس يستطيع الفرار، ويصل لجيش الانجليز ويحذرهم من الاستخفاف بسليمان.

بعد انكشاف أمر خسرف، يكلفه سليمان بمهمة أخرى في كوت العمارة حيث يعمل فراناً هناك، ومن جهة أخرى يطلب القائد “جميل” من محمد وسعيد وزينب أن يتجهوا إلى كوت العمارة ومقابلة الفران، ليجتمع خسرف مع ولديه.

 

 

2 تعليقات

  1. مسلسل كوت العمارة | ترجمة موقع النور | الحلقة 1|2|3|4|5

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *