مسلسل كوت العمارة | النصر المبارك | كافة الحلقات

مسلسل كوت العمارة أو النصر المبارك هو مسلسل تركي تاريخي عن معركة حصار الكوت أو كوت العمارة وهى المعركة الشهيرة التي انتهت بانتصار العثمانيين على البريطانيين إبان الحرب العالمية الأولى.

المسلسل من موسمين أو جزءين وهو من تأليف محمد بوزداغ، وبطولة “كعان تاشانر” الذي يقوم بدور “سليمان العسكري”، و “سردار غوكخان” الذي يقوم بدور “خسرف”،  و “هاكان وانلي” الذي يقوم بدور “الشريف نجار”.

وتعود الوقائع التاريخية لأحداث المسلسل إلى معركة كوت العمارة التي وقعت في مدينة الكوت بالعراق خلال الحرب العالمية الأولى.

وهى آخر ملحمة تركتها الدولة العثمانية وأوقعت فيها الهزيمة بالانجليز، بعد أن حاصروهم وأجبروهم على الاستسلام في 26 أبريل 1916م.

قائمة أفلام عائلية نظيفة family_films

الموسم الأول

كوت العمارة

الحلقة 1 : 5

في أحداث هذه الحلقات يقبل القائد العثماني “سليمان العسكري” بمجموعة من المتطوعين على رأسهم الشاب محمد في حين لم يقبل شقيقه سعيد ابن المحارب خسرف.

تدور معركة بين الجاسوس الانجليزي “كوكس” والجاسوسة الانجليزية “فيكتوريا” من جهة وبين رجال الجيش العثماني، فيتم أسر فكتوريا لكن محمد يصاب فيتم إعفاءه من الجيش وتعيين أخيه سعيد.

يتخفي كوكس في هيئة تاجر ليجمع المال والأسلحة ويتعاون مع الأرمن، ويطلب القائد سليمان من المحارب خسرف التنكر في هيئة شيخ بغدادي.

محمد لم يقبل عزله من التطوع فيتسلل في القطار ليسافر مع الجيش العثماني، إلى أن يوافق سليمان على عودته.

يقع سعيد ومحمد في أسر الإنجليز، ويستطيع محمد الهروب في الصحراء حتى يسقط مغمياً عليه، وتعالجه البدوية زينب التي تتعاون مع الجيش العثماني.

يذهب كوكس متنكرا في هيئة تاجر إلى الشيخ خسرف بهدف التعاون معه باعتباره معارض للحرب، إلا أن كوكس يقع في المكيدة لكنه يستطيع الفرار.

وبعد انكشاف أمر خسرف، يكلفه سليمان أن يتنكر في هيئة خباز داخل مدينة كوت العمارة

كوت العمارة| الموسم الأول | 1 : 5

الحلقة 6 : 10

تقع معركة بين العثمانيين والانجليز وينتصر العثمانيون لكن بعض الجنود العثمانيين يقعون في الأسر من بينهم محمد والشاويش مولود ونيازي.

وكان القائد سليمان قد طلب من محمد أن يقع في الأسر عمداً ليوصل رسالة إلى أسير آخر وهو على الاسكوبلي.

يخطط كوكس لفكرة تبادل الأسرى مقابل الجاسوسة فيكتوريا، فيما يخطط على الاسكوبلي للهروب من أسر الانجليز.

ينجح “على” في الهروب وقتل الجنود البريطانيين والقائد، ويصل إلى مقر القيادة العثمانية، ويصطحب عدد من صفوة الجنود ليقطعوا طريق بقية الأسرى ويحرروهم.

كوت العمارة| الموسم الأول | 6 : 10

الحلقة 11 : 15

الشريف نجار وهو أكبر تجار كوت العمارة ويتعاون مع كوكس والانجليز، ويخدع القائد العثماني شفيق ليوقع العثمانيين في أفخاخ كوكس.

يتحرك الملازم على ومجموعته من التشكيلات الخاصة وينصب الفخاخ للانجليز بدون علم القائد شفيق، وتضطرب العلاقة بينه وبين شفيق حتى يقوم بحبس الملازم على وأفراداً من فرقته.

يقوم محمد وسعيد بتهريب الملازم على، الاختباء في بيت خسرف، ثم تحدث مطاردة فيهرب إلى منزل قديم للتاجر شريف نجار وهو مصاب، فيتصادف وجود ابنه شريف التي تعالج على.

كوت العمارة| الموسم الأول | 11 : 15

الحلقة 16 : 19

يعلم كوكس التوتر الحاصل بين على وشفيق، فيقوم بتوريط على وتلفيق تهمة العمالة للانجليز من خلال التقاط صورة لعي مع كوكس.

تصل إخبارية لشفيق بقرب وصول الجيش بقيادة سليمان العسكري، فيخبر شريف بالخطة فيسربها شريف إلى كوكس.

وبينما الملازم على يهاجم قافلة إمداد وقود الانجليز ويدخل سراً إلى معسكر الانجليز يفاجأ بوجود خطة العثمانيين على مكتب القائد الانجليزي.

يحصل علي خطة الانجليز، ثم يفسد مركبات الانجليز، ويسمم قائدهم، ثم يخبر شفيق بما رآه ويطلب منه توصيل خطة الانجليز إلى سليمان العسكري.

القائد شفيق اقتنع بصحة المعلومات التي وصلته من الملازم علي، ويرسل خطة الانجليز إلى سليمان، لكنه يخبر شريف فتصل المعلومة لكوكس.

يقع شفيق في فخ الانجليز، وينهزم الجيش العثماني، ويموت القائد سليمان العسكري، ويلتقي على وشفيق، ويقوم على بتعنيف شفيق على خطئه ويطلب منه الانسحاب إلى بغداد على أن يتولى على وفرقته الدفاع عن كوت العمارة.

كوت العمارة| الموسم الأول | 16 : 19

الحلقة 20

تبدأ أحداث الجزء الثاني باستعدادات على الاسكوبلي لعمليات مقاومة وحفر خنادق تحت الأرض ويجهز البارود لتنفيذ عملية ضد الانجليز، ويصنع انفجارا مدوياً من أسفل معسكر الانجليز ويقتل عددا من جنوده.

النصر المبارك| الموسم الثاني | 20

الحلقة 21 : 25

على الاسكوبلي يخرج متسللاً من كوت العمارة إلى الجيش العثماني خارج المدينة ويشارك معهم معركة ضد الانجليز ويصاب برصاصتين في بطنه ويسقط.

وفي أحداث الحلقة يقع محمد الفاقد لذاكرته في يد قائد الانجليز هاملتون ويعرف فيما بعد أنه أحد رجال الاسكوبلي، فيعالجه بهدف تجنيده

يخطط الشاويش نيازي مع سعيد والأب حيدر وزينب والمجنون لإنقاذ محمد من داخل المشفى، لكن الخطة تفشل وتعتقل زينب، ويصاب المجنون.

يستطيع العثمانيون الاستيلاء على قافلة مؤن شريف النجار قبل دخولها المدينة لمنع وصولها للانجليز.

يخطط على لتحرير محمد فيقع في كمين الانجليز بقيادة هاملتون، لكنه يستطيع الهروب، لكن يقع سعيد في الأسر.

يرسل على للحيش العثماني معلومة عن وصول مدد عسكري انجليزي سيهاجم العثمانيين بهدف فك الحصار عن مدينة الكوت.

وتخرج فرقة عثمانية وتهزم المدد الانجليزي وتستولي على أسلحتهم والمؤن الغذائية، ويأسرون جنود انجليز.

النصر المبارك |الموسم الثاني | 21 : 25

الحلقة 26 : 30

يتم عزل هاملتون من منصبه بسبب فشله في الإمساك بعلي، بينما محمد متواجد داخل الجيش العثماني لصالح الانجليز.

تصل معلومة للانجليز من خلال محمد عن قيام الجيش العثماني بحملة للدخول إلى كوت العمارة، فيقرر القائد الانجليزي اسناد المهمة لهاملتون واشترط عليه الانتصار حتى يعود لوظيفته، ويهجم الجيش العثماني وينهزم ويفقد شهداء كثيرين، ويتم عزل القائد نور الدين وتسليم القيادة للقائد خليل.

الاسكوبلي يحاول اقناع نجار بالعدول عن دعم الانجليز، ويعلن له الموافقة، كما ينجح في الوصول عبر الأنفاق إلى مخزن مؤن الإنجليز ويستولي عليها ويتجهز لتفجيرها.

يستقبل الانجليز شخص يلقب بـ “لورانس العرب” لكنه ليس لورانس الحقيقي وإنما جاسوس تركي يتبع العثمانيين.

نجار يخبر على أن محمد موجود داخل الجيش العثماني في مهمة لقتل القائد، فيسرع على في الانطلاق إلى المعكسر العثماني، ليجد محمد قد استعاد ذاكرته.

يخطط القائد خليل والاسكوبلي مع محمد خديعة ليوصلها إلى الإنجليز، ويكلفون محمد بمهمة استمرار مهمته كجاسوس تابع للانجليز.

ويقع الانجليز في الفخ، وينهزمون أمام العثمانيين، ويهرب محمد من معسكر الانجليز ويعود إلى مقر الاسكوبلي.

النصر المبارك |الموسم الثاني | 26 : 30

الحلقة 31 : 33

يخطط هاملتون لعمل فتنة بين السنة والشيعة لكن الاسكوبلي يستطيع إفشالها.

وينجح الاسكوبلي وفرقته في تفجير مستودع ذخائر الانجليز، ويستشهد محمد فيها.

يحاول الانجليز صناعة أسلحة بديلة لكنهم يفشلون، ويطلبون إغاثة وإدخالها عبر الطائرات، فتقع المؤن بالخطأ في معسكر العثمانيين.

يداهم الانجليز النفق حيث مقر الاسكوبلي وفرقته ويقتلون الأب حيدر، كما يهاجم الانجليز منزل شريف النجار بعدما تأكدوا من عمله مع الاسكوبلي ويقتلوه.

يحاول الانجليز بناء جسر على النهر للعبور فيقوم الاسكوبلي بإحراق الجسر.

ينقلب القائمقام على الانجليز ويقابل الاسكوبلي ويطلب منه المسامحة.

ويعلن الانجليز استسلامهم بعد فقدان المؤن والأسلحة وفشلهم في الهروب، ويدخل الجيش العثماني إلى كوت العمارة فاتحين.

النصر المبارك |الموسم الثاني | 31 : 33

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.