مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني الموسم الثاني| عاصمة عبد الحميد

نستعرض هنا حلقات مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني الموسم الثاني أو الجزء الثاني ويعرف أيضاً بمسلسل عاصمة عبد الحميد، والذي يتناول الأحداث السياسية إبان حكم السلطان عبد الحميد الثاني آخر خليفة للمسلمين.

ونستعرض هنا ملخص الحلقة 18، و الحلقة 19، و الحلقة 20، و الحلقة 21، و الحلقة 22، و الحلقة 23، و الحلقة 24، و الحلقة 25، و الحلقة 26، و الحلقة 27، و الحلقة 28، و الحلقة 29، و الحلقة 30.

ويتعرض مسلسل عبد الحميد للأحداث التي سبقت سقوط الدولة العثمانية وتفكك البنية الاجتماعية وتمكن الغزو الفكري من المجتمعات وتوغل الأعداء بالدسائس والمؤامرات المتتابعة لإسقاط الدولة العثمانية.

وتبدأ حلقات الموسم الثاني من المسلسل بالحلقة رقم 18 ونتناول سرد موجز لكل حلقة وروابط مشاهدة الحلقات.

انقر هنا لمتابعة حلقات الموسم الأول من مسلسل السلطان عبد الحميد

الموسم الثاني | مسلسل عبد الحميد

 

مسلسل عبد الحميدالثاني | الحلقة 18

يبدأ الموسم الثاني من مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني بهذه الحلقة رقم 18، وتبدأ بأحداث عودة موكب العثمانيين واحتفالهم بالنصر على اليونان، وحضور ممثل اليونان لتنفيذ شروط الاستسلام، كما يظهر بالحلقة شخصية باروس صاحب النفوذ في العديد من المؤامرات ضد الدولة العثمانية، كما تظهر شخصية الباشا محمود وهو منفي وفي حالة مزرية.

 

مسلسل السلطان عبد الحميد | الحلقة 19

أحداث الحلقة 19 من مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني الموسم الثاني: في هذه الحلقة من مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني، يستطيع جنود السلطان السريين الجصول على خرائط النفط داخل الدولة العثمانية.

ويدخل العاصمة نحو 30 جاسوساً جديداً لبدء مرحلة جديدة من الصراع مع الدولة العثمانية، ويدخل باروس على السلطان متخفياً في هيئة صديق للسلطان يدعى غيرفنت تعرف عليه عن طريق المراسلة ويوليه السلطان مسئولية شركة التنقيب عن النفط.

ويحيك محمود باشا خطة لتعيين ابنه رئيساً لشركة استخراج النفط، كما يطلب عبد القادر بن السلطان نفس الطلب لنفسه.

 

 

مسلسل السلطان عبد الحميد | الحلقة 20

أحداث الحلقة 20 من مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني الموسم الثاني في هذه الحلقة من مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني، يتحرى السلطان عن صباح الدين ابن محمود باشا الذي اشترى الأراضي الموجود بها نفط، ليعلم أن والده المنفي محمود باشا وراء الأمر.

ويواصل رجال السلطان البحث عن العملاء الذين دخلوا العاصمة وتحري آثارهم ويتولى الأمر مراد ابن اخت السلطان.

وفي الحلقة أيضاً يكتشف باروس -الذي أوهم السلطان أنه صديقه غيرفنت- يكتشف ذكاء السلطان وهدفه من تسليم بعض خرائط النفط له وقيامه بشراء الأراضي من الأهالي.

فالسلطان عبد الحميد أعطى غيرفت جزءا من الخرائط والتي تحدد مواقع النفط في أرض الموصل والتي يمتلكها يهود لا يبيعون الأراضي للسلطان لكنهم يبيعونها للألمان، كما يكتشف باروس خيانة هيرام وعمله لحساب السلطان.

 

مسلسل السلطان عبد الحميد | الحلقة 21

أحداث الحلقة 21 من مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني الموسم الثاني في هذه الحلقة من مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني، يلتقى محمود باشا بالسلطان عبد الحميد باعتباره مدير شركة النفط الألمانية وقد تم تعيينه من قبل غيرفنت المزيف (باروس).

وفي المقابل يفاجأ غيرفنت أن الشاب الذي اشترى الأراضي هو الأمير عبد القادر ابن السلطان عبد الحميد ليصبح نصيبه في الشركة بمقدار 51%.، وعندما يعلم عبد القادر بتعيين محمود باشا مديراً يقرر عزله.

وفي الحلقة يستطيع غيرفنت الحقيقي الهروب والوصول إلى قصر السلطان، ومن جهة أخرى يتورط عبد القادر نجل السلطان ويقع في خيوط مؤامرة لبيع أراضي من فلسطين لليهود.

 

مسلسل عبد الحميد الثاني | الحلقة 22

أحداث الحلقة 22 من مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني الموسم الثاني في هذه الحلقة من مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني، يصل غيرفنت الحقيقي لقصر السلطان عبد الحميد ويدخل عليه في وجود باروس، ويقدم غيرفنت الحقيقي للسلطان إحدى الهدايا التي منحها السلطان له قديماً ليتعرف عليه.

ويشير باروس لأحد الحراس العملاء داخل القصر بأن يخدر غيرفنت الحقيقي قبل أن يتعرف السلطان عليه، فيتم نقله للمستشفى، ويقوم باروس بتهريب غيرفنت والقبض عليه مرة أخرى، ويحيك خديعة أن هذا الرجل قد مات.

يطلب السلطان تحريات عن الرجل ويستدعي الحارس الذي خدره فإذا بالحارس يسمم نفسه ويموت، ويطلب السلطان التحري عن الهدية في سجلات القصر بهدف معرفة من صاحب هذه الهدية، فيتم سرقة السجل.

وبينما سليم باشا يستدعي ذاكرته يتذكر أن هذا الرجل كان ضمن مجموعة مهندسين ألمان، ويتحرى الصحف القديمة لمعرفة اسمه.

 

 

مسلسل السلطان عبد الحميد | الحلقة 23

أحداث الحلقة 23 من مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني الموسم الثاني في هذه الحلقة من مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني، تخبر ابنة سليم باشا هرتزل الغرض من طلبها الصحيفة القديمة فيخبر باروس الذي يطلب منه تزييف بيانات غيرفنت لخداع السلطان عبد الحميد.

وفي أحداث الحلقة يستدعي السلطان عبد الحميد مهندسين عثمانيين كان قد أوفدهم للتعليم بالخارج بأسماء وهمية، وقد استدعاهم للعمل في شركة النفط وليعلموا العثمانيين ما تعلموه، ويعلم باروس بأمرهم فيصنع فنبلة لتفجيرها فيهم، ويعلم المتحري مراد فيقوم باستبدال حقيبة القنبلة.

 

 

مسلسل عاصمة عبد الحميد | الحلقة 24

أحداث الحلقة 24 من مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني الموسم الثاني في هذه الحلقة من مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني، يواصل رجال باروس مطالبة السلطان عبد الحميد بسداد دين كبير على الدولة العثمانية أو تسليم الجمارك أو بيع أسهم من التي يملكها نجل السلطان.

يقرر السلطان استجلاب سيف الخليفة عثمان كعلامة لاسترداد أمانة ملك الدولة العثمانية ولا يعرف أحد مكانها، وللوصول إلى الأمانة يخرج السلطان في خطبة الجمعة بالسيف.

يستطيع مساعد باروس سرقة السيف، ويستطيع رجال السلطان استعادة السيف ويسلموه للسلطان، لكن رجال باروس وضعوا مادة على السيف للنيل من السلطان.

 

 

مسلسل السلطان عبد الحميد | الحلقة 25

أحداث الحلقة 25 من مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني الموسم الثاني يتسمم السلطان عبد الحميد نتيجة السم الذي وضعه ماركو (مساعد باروس) على السيف الذي أمسك به السلطان عبد الحميد.

يعنف باروس مساعده ماركو لأنه تصرف من تلقاء نفسه، وأمره أن يرسل العلاج للسلطان لأنه يريده حياً في هذه المرحلة، لكن العلاج لم يصل وتسوء حالة السلطان.

 

 

مسلسل عبد الحميد الثاني| الحلقة 26

أحداث الحلقة 26 من مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني الموسم الثاني يدخل السلطان في حالة غيبوبة، ويرتب محمود باشا لتوريث الحكم لابن السلطان عبد القادر كمرحلة انتقالية.

تهدد الحكومة الامريكية الدولة العثمانية نتيجة إغراقها سفينة أمريكية، وتطالب بتعويضات أو رفع مستوى السفير، ويتدخل الصوفي غالب لعلاج السلطان حتى يشفى ويعود لممارسة شئون الحكم.

ويخطط محمود باشا لإيقاع عبد القادر في تهمة محاولة تسميم أبيه، فيسرق محمود باشا ختم عبد القادر، ويوقع به خطاب باسم عبد القادر الى الطبيب يطلب منه تسميم السلطان.

ومن جهة أخرى يقع عبد القادر في فخ محمود باشا ويبيع أسهم شركة النفط إلى صباح الدين والذي يبيعها بدوره إلى باروس (أو غيرفنت المزيف)، ويستدعى السلطان ابنه عبد القادر للتحقيق معه.

 

 

مسلسل السلطان عبد الحميد | الحلقة 27

أحداث الحلقة 27 من مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني الموسم الثاني يستكمل محمود باشا مخططه ويحصل على مبلغ من عبد القادر مقابل احضار وثيقة تثبت براءته أمام السلطان، لكن محمود باشا يخبر السلطان أن من هدد نجله عبد القادر شخص يدعى ماركو.

يضطر باروس أن يأمر ماركو بتسليم مهامه لشخص آخر يدعى فلاديمير ثم يسافر سريعا خارج العاصمة، لكن ماركو يبطن الانتقام من محمود باشا ويتتبعه، لكن رجال السلطان عبد الحميد يتمكنون من قتل ماركو.

وفي نفس الحلقة يتحرى السلطان عبد الحميد عن قتلة جده السلطان عبد العزيز، ويستطيع بمعاونة محمود باشا التعرف على القاتل فيهرب حتى يلجأ إلى السفارة الانجليزية، فيقرر باروس أن يظل القاتل في السفارة حتى يهربه الى خارج البلاد.

خطط السلطان عبد الحميد مع محمود باشا وأعطاه أسهم شركة النفط واتفق معه على بيعها للانجليز مقابل الحصول منهم على قاتل جد السلطان الذي كان يحتمي في السفارة الانجليزية.

نفذ محمود باشا الخطة وظهر امام الجميع انه خائن وحكم عليه السلطان بالاعدام، فلجأ للسفارة الانجليزية والتي قررت حمايته مع القاتل، وتسفيرهما الى الخارج.

 

مسلسل السلطان عبد الحميد | الحلقة 28

أحداث الحلقة 28 من مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني الموسم الثاني نجح محمود باشا في اخراج القاتل من السفارة وتم القبض عليهما وتم تنفيذ مشهد اعدام تبين لاحقا انه للقاتل.

فوجئ الجميع بأن السلطان عبد الحميد حل الشركتين ولغى كل شئ وضم كل شئ للخزانة الخاصة والجميع ينتظر مفاجأة جديدة في السندات التي باعها محمود باشا للانجليز.

واتفق باروس مع هرتزل وكاراسو على نشر أخبار تفيد ببيع السلطان أراضي النفط للإنجليز بغرض تسيير مظاهرات ضد السلطان.

يحتشد الطلاب في مظاهرة تصل للقصر ويقابلهم السلطان عبد الحميد الذي يوزع عليهم منشور يفيد بأنه لم يبع شئ وأن من حرضوا على المظاهرة تلقوا أخبارا كاذبة، ثم دعاهم السلطان على مأدبة مع سليم باشا ليستمع إليهم.

خطط باروس لتسميم الطلاب في المأدبة بمرض الكوليرا، فيصاب الطلاب ومعهم سليم باشا، ويتحرى السلطان لمعرفة كيف وصل المرض للطعام والبحث عن علاج الكوليرا.

ومن جهة أخرى يمنح السلطان الباشوية مرة أخرى لمحمود باشا على ألا يخون ويقوم بالعمل مع السلطان لكشف الأعداء، فيخبر محمود باشا تشككه في شخصية غيرفت، ويستدعى أهل غيرفت الحقيقي (زوجته وأولاده) ليتأكد من حقيقة غيرفت.

 

مسلسل السلطان عبد الحميد | الحلقة 29

أحداث الحلقة 29 من مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني الموسم الثاني يستطيع باروس الوصول لعائلة غيرفت ويهددهم بقتل رب الأسرة غيرفت إذا أخبروا السلطان بالحقيقة، فيدعو أمام السلطان أن باروس هو غيرفت.

لكن زوجة غيرفنت ترمي ورقة في أروقة القصر وفيها الحقيقة، فتصل الورقة إلى السلطان فيطلب من المتحري مراد أن يقبض على غيرفت المزيف.

وفي أحداث الحلقة تقع مذبحة للمسلمين في إحدى الدول حيث يتعرضون للقتل أثناء الصلاة، فتتدخل الدول الغربية وتطلب التحقيق خشية على رعاياها المسيحين من التعرض للانتقام من المسلمين.

يوفد الغرب لجنة للتحقيق، ويخطط باروس لاغتيال اللجنة وتوريط السلطان عبد الحميد، لكن السلطان يطلب من محمود باشا أن يكرم أعضاء اللجنة ويلهيهم عن الذهاب للتحقيق خشية تعرضهم للقتل.

يخطط محمود لاصطحاب هرتزل كدرع يحميه من محاولة باروس قتل أعضاء اللجنة وتفشل المحاولة.

 

مسلسل السلطان عبد الحميد | الحلقة 30

أحداث الحلقة 30 من مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني الموسم الثاني: يستطيع المتحري مراد القبض على باروس.

يقوم السلطان بسجن باروس، ويجتمع هرتزل وكارسو فلاديمير للانتقام من محمود باشا وقتله، وتأليب الدول على مقاطعة العاصمة اقتصادياً حتى يقوم السلطان بتسليم باروس.

التجار يسحبون أموالهم من البورصة فتنهار، فيجتمع السلطان بهم وتعود البورصة كما كانت.

الدول تمنع وصول السفن الى العاصمة، لكن محمود باشا يستطيع جلب معلومات من هرتزل ويستطيع ادخال السفن.

يستطيع كارسو وهرتزل وفلاديمير القبض على تحسين باشا لمبادلته مع باروس.

يقرر السلطان اعدام باروس وهو لا يعلم بأمر تحسين باشا.

مسلسل السلطان عبد الحميد | الحلقة 31

يصل المتحري مراد ويخبر السلطان بأمر أسر تحسين باشا وطلب مقايضته مقابل باروس، وتتم المقايضة، لكن باروس يبلغ تحسين باشا بأسر أمه ويطالبه بالعودة معه فيعود تحسين باشا.

تقرر السفارة الانجليزية عقد محاكمة لتحسين باشا لللاعتراف بارتكابه مجزرة وأن يعترف بمسئولية السلطان عبد الحميد بهدف الانتهاء إلى إزاحة عبد الحميد عن العرش، لكن تحسين باشا وأمه يرفضون ذلك.

ويستطيع السلطان عبد الحميد توصيل صور من مستندات لباروس والسفارة تفضح مؤامرات الانجليز ضد الديان المسيحية، فيضطر باروس والسفير لايقاف المحاكمة واطلاق سراح تحسين باشا.

مسلسل السلطان عبد الحميد | الحلقة 32

هرتزل يلتقى السلطان عبد الحميد ويطلب منه أراضي لليهود في فلسطين وعبد الحميد يرفض، ويقدم السلطان عبد الحميد دعوة للملك الألماني وليام لزيارة العاصمة، وعمل مناورة عسكرية بين الجنود العثمانيين والألمان.

يقرر باروس زرع فتنة بين الجنود، وتوتير أجواء الزيارة، فيقدم أحد الجنود الألمان على إسقاط العلم العثماني، فيقوم المتحري مراد بإطلاق الرصاص عليه ويصيبه، فيقوم الجنود الألمان بأخد مراد رهينة.

ويستطيع الجنود الأتراك تحرير مراد والقبض على الجنود الألمان، ثم تحريرهم لاحقا ما عدا الجندي الذي أسقط العلم، ويصل الملك الألماني إلى عبد الحميد وتنتهي الحلقة بإقدام جندي ألماني على إطلاق النار داخل القصر.

مسلسل السلطان عبد الحميد | الحلقة 33

يحاول الجندي إطلاق النار على إمبراطوره وليام لكن المحاولة تفشل ويتم القبض على الجندي، ويكتشف وليام خيانة ذلك الجندي وكذلك الجندي زميله الذي أسقط العلم.

تتوطد العلاقة بين عبد الحميد ووليام لكنهما يتعاملان مع بعض بحذر نتيجة لاختلاف القيم السياسية عند كليهما، ويرغب وليام في الحصول على امتيازات النفط في الأراضي العثمانية مقابل تنفيذ مشروع السكة الحديد.

ويخطط باروس مع حسين باشا لتوريط السلطان عبد الحميد لإطلاق المدافع على سفينة حربية دخلت البحار العثمانية لصنع أزمة تهدف لإسقاط الدولة العثمانية.

 

مسلسل السلطان عبد الحميد | الحلقة 34

مسلسل السلطان عبد الحميد | الحلقة 35

مسلسل السلطان عبد الحميد | الحلقة 36

مسلسل السلطان عبد الحميد | الحلقة 37

مسلسل السلطان عبد الحميد | الحلقة 38

مسلسل السلطان عبد الحميد | الحلقة 39

مسلسل السلطان عبد الحميد | الحلقة 40

 

تابع أيضاً:

الموسم الأول من مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني | عاصمة عبد الحميد

مسلسل قيامة أرطغرل | قصة أرطغرل والد عثمان مؤسس الدولة العثمانية

مسلسل عمر | قصة عمر بن الخطاب

2 تعليقان

  1. يعيب على المسلسل ان الحلقة طويلة ومملة .. فالحلقة في الموسم الثاني اكتر من ساعتين ونص
    والخلقة بتضيع وقت في قصص حب بايخة اكتر من احداث السلطان عبد الحميد

  2. نستعرض هنا حلقات مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني الموسم الثاني أو الجزء الثاني ويعرف أيضاً بمسلسل عاصمة عبد الحميد، والذي يتناول الأحداث السياسية إبان حكم السلطان عبد الحميد الثاني آخر خليفة للمسلمين.

    ونستعرض هنا ملخص الحلقة 18، و الحلقة 19، و الحلقة 20، و الحلقة 21، و الحلقة 22، و الحلقة 23، و الحلقة 24، و الحلقة 25، و الحلقة 26، و الحلقة 27، و الحلقة 28، و الحلقة 29، و الحلقة 30.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.