حلقات مسلسل عمر | عن قصة عمر بن الخطاب

مسلسل عمر يحكي سيرة و حياة الصحابي الجليل و أحد العشرة المبشرين بالجنة عمر بن الخطاب في 30 حلقة درامية، و المسلسل من بطولة سامر إسماعيل الذي أدى دور عمر بن الخطاب، و هو وجه جديد في أول ظهور له، و السيناريو من كتابة وليد سيف، و العمل من إخراج حاتم علي، و دقق على الوقائع التاريخية في النص الدرامي كل من العلامة الدكتور يوسف القرضاوي و الشيخ سلمان العودة وغيرهما من العلماء.

والمسلسل من إنتاج مـشترك بين مركز تلفزيون الشرق الأوسط (mbc) ومؤسسة قطر للإعلام ، وتم تصويره في أكثر من دولة منها: المغرب والتي تم تصوير أغلب المشاهد فيها بمدن: مراكش، طنجة، الدار البيضاء، الجديدة والمحمدية.

وحياة الصحابي الجليل عمر بن الخطاب حياة ثرية وملهمة للأعمال الفنية، حيث جمعت شخصيته القوة والرحمة، والشدة والرقة، واتسم ابن الخطاب بالذكاء السياسي، ودراية بالشئون العامة، وقد أحسن إدارة شئون الخلافة الاسلامية، وله مآثر ومواقف تربوية خالدة، وله نصائح وحكم من تجاربه في الحياة، وهو الذي تسلم مفاتيح القدس.

وقد لقب عمر بن الخطاب بالفاروق، فقد فرق الله به بين الإسلام والكفر، وهو ثاني الخلفاء الراشدين، وهو أيضاً من علماء الصحابة، وكان قاضياً واشتهر بعدله وإنصافه الناس من المظالم.

وفي عهد خلافته بلغ الإسلام مبلغا عظيما، وتوسع نطاق الدولة الإسلامية، ووصل إلى العراق ومصر وليبيا والشام وفارس وخراسان وشرق الأناضول وجنوب أرمينية وسجستان، ودخل القدس وفتحها سلماً، وفي عهده سقطت امبراطورية الفرس، واستطاع فتحها في أقل من عامين.

مسلسل عمر | الحلقة رقم 1

تبدأ الحلقة الأولى في عام 23 هجرياً، حيث الخليفة عمر بن الخطاب يحج إلى بيت الله الحرام، ويسترجع عمر ذكرياته فيما مضى من عمره في شبابه قبل البعثة حيث كان يعمل بالتجارة، وعرض ذكرياته عند بدء نزول الوحي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم..

مسلسل عمر | الحلقة رقم 2

تتناول هذه الحلقة عرض الأحداث التي تتابعت بعد نزول الوحي وعداوة قريش ومنهم عمر لمحمد صلى الله عليه وسلم، وتتضمن إسلام بعض المسلمين، وأسرة ياسر بن عمار، وتخطيط قريش لمواجهة محمد.

مسلسل عمر | الحلقة رقم 3

تحاول قريش أن تمنع دعوة النبي محمد، ويقترح عمر على القوم حلاً سياسياً بأن يكلموا عمه أبو طالب لكي يمنع ابن أخيه محمد عن دعواه بالدين الجديد، لكن أبو طالب لا يمنع محمداً، وتتزايد المضايقات على النبي وعلى المسلمين.

مسلسل عمر | الحلقة رقم 4

تتوالى الأحداث وتتصاعد مواجهات قريش لمحمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه، ويتوالى إسلام من يسلم، وتجتمع قريش بغرض منعه أن يتحدث مع وفود الحجاج القادمين في موسم الحج، ويقترح القوم أن يتفقوا معاً على اتهامه بأمر واحد، إما بالسحر أو الجنون أو بأنه شاعر، وانتهوا جميعاً للاتفاق على اتهامه بالسحر.

مسلسل عمر | الحلقة رقم 5

يخطط عمر مع قريش طرق مواجهة محمد وأصحابه، وأن يأخذ كل سيد على الأخذ بيد من أسلم من أقاربه وأهل بيته ويعذب المسلمين حتى يتركوا اتباع النبي، كما اتفقوا كذلك على محاورة محمد والبحث عما وراء دعوته إن كان يريد مالاً أو ملكاً، لكنهم عندما حاوروه فشلوا في إثناءه عن دعوته.

مسلسل عمر | الحلقة رقم 6

يشتد التعذيب على المسلمين، ويظهر في الحلقة تعذيب بلال بن رباح، فينقذه أبو بكر الصديق ويعتقه، كما تتناول الحلقة تعذيب أسرة عمار بن ياسر، ويستمر أبو بكر في شراء العبيد المسلمين ويعتقهم أحراراً لوجه الله.

مسلسل عمر | الحلقة رقم 7

القوم يضربون عبد الله بن مسعود حين يجاهر بالقرآن عند الكعبة، كما يضربون أبوبكر الصديق لدفاعه عن النبي صلى الله عليه وسلم، وفي أحداث هذه الحلقة يهاجر بعض المسلمين إلى أرض الحبشة.

مسلسل عمر | الحلقة رقم 8

تشهد هذه الحلقة واقعة إسلام عمر بن الخطاب، فبعد خروجه غاضباً بالسيف يريد قتل النبي، يعلم بإسلام أخته فيضربها، لكن يرق قلبه ويقرأ القرآن ويشرح الله صدر عمر بن الخطاب ويسلم، استجابة لدعوة النبي “اللهم أعز الإسلام بأحد العمرين”، ويخرج عمر ليعلن في قريش بنفسه أنه أسلم، ثم يخرج النبي صلى الله عليه وسلم في صفين على رأسهما عمر وحمزة ويطوف البيت الحرام علناً لأول مرة.

مسلسل عمر | الحلقة رقم 9

تشهد الحلقة اختيار قريش لعمرو بن العاص ليرسلوه إلى ملك الحبشة ويطالبه بتسليم المسلمين المهاجرين إليه لكن الملك يرفض، وتقرر قريش اعتزال المسلمين في مكة وحبسهم في شعب أبي طالب.

وتكتب وثيقة بمقاطعة المسلمين ومن يواليهم وعلقوا الوثيقة في داخل الكعبة، وبعد سنوات يفاجأوا بالقرضة وقد أكلت الوثيقة إلا موضع “باسمك اللهم”.

مسلسل عمر | الحلقة رقم 10

في الحلقة تجتمع قريش في دار الندوة وتتفق على قتل محمد، فيأتي الإذن بالهجرة إلى المدينة، فيهاجر النبي والمسلمون ويؤسسون الدولة في المدينة ويبنون المسجد النبوي وفيه منزل النبي صلى الله عليه وسلم.

مسلسل عمر | الحلقة رقم 11

تتناول هذه الحلقة اعتراض المسلمين لقافلة أبي سفيان مما دفع قريش بحشد جنودها والخروج لمقاتلة المسلمين، تخرج قريش لمواجهة المسلمين في غزوة بدر الكبرى وينتصر المسلمون رغم قلة أعدادهم مقارنة بقريش، ويقع أسرى من قريش بيد المسلمين.

مسلسل عمر | الحلقة رقم 12

تدور أحداث الحلقة عن شأن الأسرى في غزوة بدر وأمر استشارة النبي لأبي بكر وعمر ثم نزول الوحي بتأييد رأي عمر، ثم تستكمل الأحداث بفداء الأسرى، لكن قريش تعاند وتجيش الجيوش للهجوم على المدينة لمسح العار الذي وقع بها، فتستعد لمواجهة المسلمين في غزوة أحد

مسلسل عمر | الحلقة رقم 13

تدور أحداث الحلقة عن غزوة أحد وما فيها من قتل حمزة بن عبد المطلب وهزيمة المسلمين نتيجة مخالفة الرماة وترك مواقعهم، وبعد المعركة تشجعت قريش لجمع كل القبائل والأحزاب لمعركة فاصلة للهجوم على المدينة وإنهاء حكم النبي محمد، فيقترح سلمان الفارسي على النبي صلى الله عليه وسلم بحفر خندق حول المدينة لمنع الهجوم، ففوجئت قريش بالخندق واضطرت أن تعسكر خيامها أمام الخندق، لكن يهود بني قريظة المتعاهدون مع النبي خانوا عهدهم وتحالفوا مع قريش وبذلك فتحوا ثغرة من خلف المدينة للهجوم على المسلمين.

مسلسل عمر | الحلقة رقم 14

نجح المسلمون بواسطة نعيم بن مسعود الذي أسلم أثناء الحصار على المدينة وقام نعيم بإيقاع الفتنة بين بني قريظة وقريش ووقع الخلاف بين الأحزاب حتى يأسوا من دخول المدينة فقرروا الانسحاب والعودة إلى مكة، ثم انطلق النبي ليؤدب بني قريظة ويهزمها، كما تتناول الحلقة قرار النبي الذهاب إلى مكة لأداء العمرة، لكنها تنتهي بمفاوضات مع قريش وعقد صلح الحديبية لمدة عشر سنوات بلا حرب بينهما.

مسلسل عمر | الحلقة رقم 15

تظهر في هذه الحلقة معاناة أبو صير الذي هرب من مكة إلى المدينة ليفاجأ بصلح الحديبية الذي يقضى بتسليم الخارجين الجدد من مكة من المسلمين إلى قريش، ويوفى النبي بالمعاهدة رغم صعوبتها، فإذا بعمر بن الخطاب يوشي إلى أبو صير أن يهرب من قريش ويفر بعيدا عن مكة وعن المدينة، وفي هذه الحلقة أيضاً يرسل النبي رسائله إلى ملوك وأمراء العالم ليدعوهم إلى الإسلام.

مسلسل عمر | الحلقة رقم 16

في هذه الحلقة تطور الأحداث وتقع مخالفة من قريش لاتفاق صلح الحديبية فيقرر النبي دخول مكة وفتحها، وتنهزم قريش ويدخل النبي والمسلمون مكة بدون حرب وأعلن حالة العفو العام عن أهل مكة الذين حاربون وآذوه.

مسلسل عمر | الحلقة رقم 17

تتناول الحلقة أحداث حجة الوداع، ومرض النبي صلى الله عليه وسلم ووفاته، واختلاف بعض المسلمين فيمن يخلف قيادة النبي بعد وفاته، فيحاجي عمر المهاجرين والأنصار بأن أفضل من يخلف النبي هو أبو بكر الصديق فيختاروه خليفة.

مسلسل عمر | الحلقة رقم 18

تتناول الأحداث كيف كان عمر بن الخطاب خير وزير ومعين للخليفة أبو بكر الصديق، وتتضمن الأحداث ظهور حركة المرتدين ومانعي الزكاة وإصرار أبو بكر على مواجهتهم.

مسلسل عمر | الحلقة رقم 19

تتواصل في هذه الحلقة أحداث محاربة المرتدين وإيفاد أبو بكر للجيوش في كافة الأنحاء فيما بقى هو وعمر بن الخطاب وقلة من الجنود لحماية المدينة.

مسلسل عمر | الحلقة رقم 20

تشهد الحلقة معركة المسلمين مع مسيلمة الكذاب الذي ادعي النبوة ورفض الولاء لخليفة المسلمين أبي بكر، وانتصر المسلمون في المعركة لكن المعركة استشهد فيها كثيرون من حفظة القرآن الكريم.

مسلسل عمر | الحلقة رقم 21

يقترح عمر بن الخطاب على أبي بكر أن يجمع القرآن من صدور الحفظة خاصة وقد استشهد الكثير منهم، وظل عمر بأبي بكر حتى شرح صدر أبي بكر لتنفيذ المهمة.كما تستعرض الحلقة الفتوحات التي تمت في عهد أبي بكر وذيوع شهرة خالد بن الوليد وانتصاراته عبر هذه الفتوحات.

مسلسل عمر | الحلقة رقم 22

تشهد الحلقة مرض أبي بكر وتوصيته لعمر بن الخطاب من بعده، ويتوفى أبو بكر ويتولى عمر بن الخطاب مهمة الخليفة.

مسلسل عمر | الحلقة رقم 23

عمر يخطب في الناس بعد تولى الخلافة، ويعلن أسس حكمه، ويرد على تخوفات الناس مما عرف عن شدته، ويصدر عمر قراراً بإعفاء خالد بن الوليد من قيادة الجيش خشية فتنة الناس به، وتولى أبي عبيدة بن الجراح قيادة الجيش ويعاونه خالد، ويبعث برسالة إلى أبي عبيدة، لكن الرسالة تصل أثناء المعركة، فيؤجل أبو عبيدة إعلام خالد بالقرار إلى ما بعد الانتهاء من المعركة.

مسلسل عمر | الحلقة رقم 24

تستعرض الحلقة مسيرة الفتوحات المتتالية في عهد عمر بن الخطاب، وتنظيم شئون الخلافة في الإمارة وتنظيم المال.

مسلسل عمر | الحلقة رقم 25

في الحلقة قصة عمر بن الخطاب مع السيدة التي لا تجد طعاماً لأولادها وتشتكي إلى الله الخليفة عمر، فينطلق عمر لبيت المال ويحضر الطعام ويحمله بنفسه ويطبخه لها ولأولادها وهى لا تعلم أنه أمير المؤمنين.

مسلسل عمر | الحلقة رقم 26

في الحلقة يسأل عمر أبناءه فيمن يرغب بالزواج، فيزوج ابنه عاصم ببائعة اللبن الصادقة التي ترفض وصية أمها أن تغش في اللبن.

مسلسل عمر | الحلقة رقم 27

تتواصل في الحلقة الانتصارات والفتوحات في عهد عمر بن الخطاب

مسلسل عمر | الحلقة رقم 28

تشهد الحلقة انتصار المسلمين في معركة القادسية بقيادة سعد بن أبي وقاص وهزيمة الفرس وانتهاء عصرهم وانطفاء نارهم، وغنم المسلمون غنائم كثيرة من هذه الفتوحات،

مسلسل عمر | الحلقة رقم 29

تشهد الحلقة فتح بيت المقدس سلما بحضور عمر بن الخطاب وتسلمه مفاتيح بيت المقدس، كما تشهد الحلقة أحداث عام الجدب.

مسلسل عمر | الحلقة رقم 30

تشهد الحلقة فتح مصر بقيادة عمرو بن العاص، وعرض حادثة ابن عمرو بن العاص الذي اعتدي على مصري ، فاستدعاه عمر وأمر المصري أن يقتص من ابن عمرو بن العاص، وتنتهي الحلقة باستشهاد عمر بن الخطاب وهو يصلي الفجر.

لمشاهدة حلقات المسلسل انقر هنا

تابع أيضاً:

مسلسل قيامة أرطغرل | قصة أرطغرل والد عثمان مؤسس الدولة العثمانية

مسلسل عاصمة عبد الحميد | قصة عبد الحميد الثاني

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.