الثلاثاء , أغسطس 16 2022

ماذا تعرف عن اللغة الإنجليزية English Language

اللغة الإنجليزية English Language ، هي ثالث أكثر اللغات الأم انتشارا في العالم، نشأت في إنجلترا، وانتشرت في العالم بسبب الانتشار البريطاني العسكري والاقتصادي والسياسي، ومن بعدها الولايات المتحدة الأمريكية.

الدول الأكثر نطقاً للغة الإنجليزية:

تنتشر اللغة الانجليزية في القارات الخمس، ويستخدمها سكان الدول التالية:

الولايات المتحدة الأمريكية، والهند، وباكستان، ونيجيريا، والمملكة المتحدة، والفلبين، وكندا، وأستراليا، وجنوب أفريقيا، وجمهورية أيرلندا، ونيوزيلندا.

كانت اللغة العربية هي الأولى في العالم، خاصة في مجالات التجارة والعلوم والسياسة، وظل الأمر كذلك إلى نحو ألف سنة.

وكان العرب قد ترجموا معظم المؤلفات الإغريقية العلمية والفلسفية إلى العربية، لهذا كان العرب متقدمين في الدراسات الثقافية أو الإنسانية والعلوم والطب والرياضيات.

ولما تغيرت الخريطة السياسية للعالم ونمو الاتجاه الاستعماري والنهضوي لأوروبا، حرصت أوروبا على نقل إسهامات العرب إليها، ومن ثم المفردات والمسميات العربية.

وفي الوقت المعاصر أصبحت اللغة الانجليزية ذات المكانة الأكبر في العالم، خاصة في المجالات السياسية والتجارية والأمنية والاتصالات والترفيه والتواصل ووسائل الإعلام والسياحة والتعليم ومجالات أخرى متعددة، حتى أصبحت اللغة العالمية الأولي والأسرع انتشاراً في العالم.

 

تطور لهجات اللغة الإنجليزية:

نشأت اللغة الانجليزية من عدة لهجات، وتكونت “الانجليزية القديمة”، وانتقلت إلى بريطانيا من قبل المستوطنين الأنجلوسكسونيين في بداية القرن الخامس.

تأثرت اللغة الانجليزية بلغة النورس القديمة من قبل غزاة الفايكنك بعد فتح النورمان، وتطورت الإنجليزية القديمة إلى الإنجليزية الوسطى، وهى اللغة التي تأثرت بمفردات الهجاء للنورمان.

وتطورت اللغة الإنجليزية الوسطى إلى اللغة الإنجليزية الحديثة،  في بداية القرن الخامس عشر في إنجلترا، حيث حدث تغير كبير في الحروف اللينة.

ونتيجة لانتشار اللغة الإنجليزية فقد تعددت اللهجات التي تنطق بها، فقد غابت الراء الساكنة في الإنجليزية البريطانية والأسترالية، وبقيت في معظم اللهجات الأمريكية والكندية والاسكتلندية والأيرلندية.

في إنجلترا، يوجد فارق كبير بين لهجات الشمال والجنوب، وفي أمريكا فارق بين لهجات الشمال الشرقي والجنوب الشرقي عن لهجة المناطق الأخرى.

ولهجة اسكتلندا التقليدية تختلف عن اللهجات الأخرى في الأصوات والمفردات، حتى اعتبرها البعض لغة مستقلة وليست لهجة، ولهجة البحر الكاريبي الكريولية كذلك.

 

تأثير اللغة العربية على اللغة الإنجليزية:

حدث تبادل للمفردات اللغوية بين اللغة العربية واللغة الإنجليزية، لكن اللغة الإنجليزية اكتسبت بعض المفردات العربية بلغت المئات من الكلمات العربية.

وكان الفكر الإنجليزي شغوف بالعلم والأدب العربي، وسعى للوصول إلى المخطوطات العربية وترجمتها.

 

أمثلة للمفردات العربية المستخدمة في اللغة الإنجليزية:

Paradise الفرودس، Coffin كفن، Sugar سكر، Lemon ليمون، Merge مرج، Gazelle غزال،  Rice رز، Cotton قطن، Magazine مخازين، Hazard الزّهر، Caliber قالب، Arsenal دار الصناعة، Cipher صفر، Lute العود، Race راس.

تعليق واحد

  1. هل سوف ادخل الجنة يا مولاي؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.